facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





" النوع أم الكم" في التعليم العالي


الأب عماد الطوال
12-04-2018 11:51 AM

اسمحوا لي يا أصحاب القرار في الجامعات الأردنية الغراء أن أخاطبكم من خلال وسائل الاعلام التي تنقل الصوت والكلمة الأردنية إلى الجميع بدون تحيز.

ما الهدف التربوي من قرار "قبول الحاصلين على شهادة مقبول ومعدل 60%" للتقدم للدراسات العليا؟

ما هو المردود التربوي والاجتماعي والاقتصادي علماً بأن هناك الكثيرين من أصحاب شهادات الدكتوراه "الأردنيين" هم عاطلين عن العمل؟

أين مبدأ الموازنة بين الطلب الاجتماعي (التوسع التربوي) وبين الطلب الاقتصادي (توسع سوق العمالة)؟

هل نبحث عن "الكرتونة" أم على نوعية التعليم في عصر المعلوماتية وتسارع العلم؟

نحن نسعى الى التعليم المجاني للطلبة على غرار الاهتمام الطبي بالفقير؟ وما نراه تسارعاً في الحصول على الأقساط الجامعية, فإذا الغني يدرس وينهي دراسات عليا والفقير؟؟؟

لا تعلم مغزى هذا القرار وأبعاده ولكن النتيجة تتحقق من خلال الدراسات العلمية الموضوعية فنرى أمامنا "هرماً مقلوباً" في الانفلات الاجتماعي أي ازدياداً ملموساً في عدد الخريجين الذين يحملون شهادات "كرتونة" ويكون هماً للوطن حيث تزداد شريحة "بطالة المثقفين" كما تؤدي الى انفلات اقتصادي أي نقص عدد العمالة المدربة والمهنية حسب احتياجات السوق المحلي. ألا يؤدي ذلك الى اضطراب أمني وعدم استقرار اجتماعي واضطراب اقتصادي؟

وأخيراً كما يقول التربوي فولان "ليس كل تغيير يؤدي الى تحسين وانما كل تحسين يؤدي الى تغيير" فلنبحث عن الابداع بدل من الروتين والتقليد.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :