facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سوق خدمات بث الفيديو حسب الطلب في نمو مستمر


16-04-2018 02:25 PM

*توقعات نمو سوق خدمة بث الفيديو حسب الطلب بنظام الاشتراكات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال السنوات الخمسة المقبلة
*ستارزبلاي مزود الخدمة الأفضل في المنطقة، مع 26% من حصة سوق بث المحتوى حسب الطلب متفوقةً على نتفليكس التي حققت نسبة 16%
*صدور الإحصاءات بالتزامن مع احتفال ستارزبلاي بالذكرى السنوية الثالثة

عمون- يصل اليوم حجم سوق خدمة بث الفيديو حسب الطلب بنظام الاشتراك (OTT) إلى 25% من إجمالي حجم سوق التلفزيون المدفوع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن المتوقع ارتفاع هذا المعدل إلى أكثر من 50% بحلول عام 2020 وذلك وفقاً لدراسة أجرتها شركة ’آي إتش إس ماركت‘، الشركة العالمية الرائدة في مجال أبحاث السوق، وتوفير المعلومات والتحليلات المعمقة في أبرز أسواق التكنولوجيا.

وتحتل ’ستارزبلاي‘ التي احتفلت مؤخراً بالذكرى السنوية الثالثة لها مركز الصدارة في سوق خدمات بث الفيديو عبر الإنترنت، وذلك بنسبة 26% من القطاع المزدهر والواعد والآخذ بالنمو كما تشير التوقعات، متفوقةً بذلك على شبكة ’نتفليكس‘ التي حققت نسبة 16% و ’آي سي فلكس‘ بنسبة 11%. كما تتصدر ’ستارزبلاي‘ سوق المنطقة من حيث الإيرادات أيضاً بنسبة 28%، تليها ’نتفليكس‘ بنسبة 21%. وترى الشركة أن عدد مشتركيها ينقسم بشكل متساو تقريباً بين المملكة العربية السعودية وبقية دول مجلس التعاون الخليجي، مع تسجيل 30% من الاشتراكات من المملكة العربية السعودية.

ولا تبدي معدلات النمو هذه أي علامة على تباطؤ، حيث ستواصل نموها المتزايد خلال السنوات الخمسة المقبلة، وذلك اعتماداً على حجم المحتوى المتوفر ومدى مواءمته للجمهور والشراكات والأسعار. ووفقًا للدراسة التي أجرتها ’آي إتش إس ماركت‘، من المتوقع أن يصل معدل النمو السنوي المركب لاشتراكات بث الفيديو عبر الإنترنت إلى 64.2% بين عامي 2013 و2022. وبالمقابل، من المتوقع نمو سوق التلفزيون المدفوع بمعدّل أقل بكثير يقدر بنسبة 6.1%. كما تشير التوقعات إلى ارتفاع عدد الاشتراكات بخدمة تقنية OTT خلال هذه الفترة الزمنية إلى أكثر من 5 ملايين اشتراك، مع نمو هيمنة منصات الخدمة العالمية، بما في ذلك ’ستارزبلاي‘، ووصولها إلى أكثر من نصف مجموع هذه الاشتراكات.

وبهذا الصدد، قال معاذ شيخ، الرئيس التنفيذي لشركة ’ستارزبلاي‘: "لقد أطلقنا ’ستارزبلاي‘ في شهر أبريل 2015، ومنذ ذلك الحين شهدنا نموها من شركة ناشئة بفريق عمل يتألف من 15 شخص فقط إلى شركة رائدة في القطاع يعمل فيها 100 موظف من الأفراد الموهوبين جداً. لذا يسعدنا ويشرفنا الاحتفال بالذكرى السنوية الثالثة لنا مع كل عضو من أعضاء الفريق. وخلال تلك الفترة القصيرة، تمكنّا من الحصول على أموال استثمارية بقيمة 125 مليون دولار أمريكي، كما قمنا بتعزيز خدماتنا على نحو مطرد عبر إضافة ميزات جديدة كلياً مثل إمكانية تحميل المحتوى، وإنشاء الكثير من الشراكات الاستراتيجية الهامة مع مزودي الاتصالات الرئيسيين بالإضافة إلى تطوير خدمة تقنية عالمية المستوى عبر جميع المنصات الرائدة، والتي تفخر اليوم بتوفيرها لأكثر من 10 آلاف ساعة من المحتوى المتميز".
من جانبه، قال كوستنتينوس بابفاسيلوبولوس، محلل أبحاث رئيسي لدى شركة ’آي إتش إس ماركت‘: "تستحق ’ستارزبلاي‘ مركز الصدارة في عام 2017 في جميع الاشتراكات (مع تحقيقها نسبة 26% من إجمالي حجم السوق) والإيرادات (بنسبة 28% من إيرادات السوق)، حيث نجحت الشركة في تنفيذ استراتيجية عمل تركز على بناء الشراكات مع شركات الاتصالات ومشغلي خدمة التلفزيون المدفوع، وإنشاء نظام تسعير متنوع حسب كل منطقة، بالإضافة إلى تقديم محتوى محلي عالي الجودة وموائم بشكلٍ كبير لبعض مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد حققت هذه السياسة نجاحاً كبيراً، حيث شهدت اشتراكات ’ستارزبلاي‘ نمواً مذهلاً بمعدل 112% بين عامي 2015 و 2017".

وقد استفادت ’ستارزبلاي‘ من مكانتها البارزة - كمزود لخدمة مشاهدة الفيديو حسب الطلب الأسرع نمواً في المنطقة- لدخول السوق بقوة، بالإضافة إلى إقامة مجموعة واسعة من الصفقات والشراكات مع شركات الاتصالات ومزودي الخدمة بما في ذلك ’اتصالات‘ وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (du) وشركة الاتصالات السعودية ’أوريدو جروب‘ و’زين الأردن‘ و’أورانج الأردن‘ و’أورانج مصر‘ و’أورانج المغرب‘. وهو ما يتيح لشركة ’ستارزبلاي‘ تقديم خدماتها عبر أنظمة متعددة لتلفزيون بروتوكول الإنترنت، كما يمكّن عملاءها من الدفع عبر فواتير الهواتف المحمولة في ظل ضعف انتشار بطاقات الائتمان في سوق المنطقة (حيث لا يمتلك جزء كبير من المقيمين خارج منطقة الخليج حساب مصرفي)، وقد أثبتت خطة العمل هذه نجاحها في توفير أسلوب عمل رابح للفريق. ووفقًا لما ذكرته الدراسة نفسها، ساهمت سياسة التسعير المتفاوت والتي تختلف بين دول الخليج (حيث تكون الرسوم أعلى) وبقية بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نجاح استراتيجية الشركة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :