facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الوزراء" يؤكد على مضامين خطاب الملك في القمة العربية


16-04-2018 09:34 PM

عمون - أكد مجلس الوزراء على مضامين خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني في القمة العربية ورؤيته الاستراتيجية الحكيمة لكافة الملفات والتحديات التي تواجه الأمة العربية، مشيرا لحالة الفخار الوطني بالجهود الحثيثة التي بذلها جلالته على كافة الصعد المحلية والعربية والدولية، متقدما بالتهنئة إلى جلالته على النجاحات التي تحققت خلال رئاستة للقمة العربية على مدى عام.

ولفت رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم الإثنين، إلى أن جلالته وعد ومنذ تسلمه القمة العربية بالتركيز على أهم القضايا الرئيسية التي تشكل أولوية للعالم العربي تمثلت بالقضية الفلسطينية ومركزيتها والقدس والحرب على الإرهاب وتعزيز منظومة العمل العربي المشترك وإصلاح الجامعة العربية، مؤكدا أنه قد تحققت نجاحات في جميع هذه الملفات.

وقال الملقي لقد قاد الأردن جهود الأمة العربية والعالم نحو تعزيز مركزية القضية الفلسطينية وأهميتها ودافعنا عن قضايا الأمة العربية كافة وعن القدس ووقفنا ضد القرار الأمريكي الخاص بنقل السفارة وانتجنا إجماعا دوليا رافضا لهذا القرار.

وأكد رئيس الوزراء أن الأردن من الدول الفاعلة في مجال الحرب على الإرهاب وفق منظور شمولي بمحاربته عسكريا وأمنيا وآيدلوجيا وقد تحققت نجاحات استراتيجية مهمة في هذا الملف.

ولفت إلى أن تعزيز منظومة العمل العربي المشترك وإصلاح أدواته المتمثلة بالجامعة العربية التي نادى الأردن بها أصبحت محط إجماع ومطلب من الكافة إيمانا من الأردن بضرورة تفعيل آليات العمل العربي المشترك والإجماع العربي سبيلا لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة.

وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني، في مؤتمر صحفي عقده عقب جلسة مجلس الوزراء، أن مجلس الوزراء ناقش ترؤس الأردن وجلالة الملك عبدالله الثاني للقمة العربية التي استضافها الأردن في منطقة البحر الميت والتي ركزت على أولويات أساسية تمثلت بالقضية الفلسطينية ومركزية هذه القضية وموضوع القدس ببعده السياسي والديني والقيمي وأن هذه المدينة المقدسة يجب أن تكون مفتاحا للسلام ورمزا له.

ولفت إلى أن الأردن استطاع إعادة التركيز على قضية العرب المركزية الأولى واستطاع تحقيق إجماع دولي ضد قرار الإدارة الأمريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأكد المومني أننا نعتز ونفتخر بأننا نقوم بهذا الدور تجاه القدس نيابة عن الأمة العربية والإسلامية انطلاقا من الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وقد سخر الأردن كافة اتصالاته وعلاقاته وأدواته السياسية والدبلوماسية والقانونية والإعلامية من أجل الحفاظ على الأوضاع القانونية والتاريخية لمدينة القدس.

ولفت إلى أن الأمر الثاني الذي ركز عليه الأردن خلال ترؤسه للقمة هو محاربة الإرهاب، مؤكدا أن الأردن لم يترك منبرا عالميا أو إقليميا إلا وأكد على أهمية محاربة الإرهاب وفق منظور شمولي يأخذ بالاعتبار الأبعاد العسكرية والأمنية والآيدولوجية.

وأكد أن الأردن في طليعة الدول التي استمرت ومستمرة بالحرب على الإرهاب ضمن نهج شمولي استطاع أن يجلب الكثير من الدعم والاهتمام والقناعة على المستوى الدولي بأهمية محاربة الإرهاب.

وبشأن إصلاح منظومة العمل العربي المشترك وتقويتها التي طالب بها الأردن منذ بدايات تسلمه للقمة العربية أشار وزير الدولة لشؤون الإعلام إلى أننا وصلنا إلى مرحلة تعززت فيها قناعات الكثيرين ومطالبتهم بضرورة أن يكون هناك إصلاح لهذه المنظومة في العمل العربي؛ حيث بات ذلك مطلبا عربيا يحظى بالإجماع.

وأكد على مشاعر الفخر والإكبار لجلالة الملك عبدالله الثاني لقيادته بكل اقتدار القمة العربية على مدى العام الماضي لحين تسليم القمة إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة التي نتمنى لها بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز التوفيق والنجاح في إعطاء الزخم المطلوب للعمل العربي المشترك وللقضايا المفصلية التي تواجه الأمة العربية.

ولفت المومني إلى أن القمة العربية التاسعة والعشرين التي عقدت في السعودية والقمة العربية التي استضافها الأردن العام الماضي ركزتا على مركزية القضية الفلسطينية، وأن السلام خيار استراتيجي للأمة العربية بالاستناد إلى مبادرة السلام العربية التي ما تزال الطرح الأكثر شمولية لحل الصراع.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :