facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البروفيسور نيجاروبونتي: الوصول للإنترنت حق إنساني

البروفيسور نيكولاس نيجاروبونتي
البروفيسور نيكولاس نيجاروبونتي
19-04-2018 03:25 PM

في لقاء استضافته جامعة نورثويسترن في قطر..
رئيس المختبر الإعلامي بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: الوصول للإنترنت حق إنساني

عمون - استضافت جامعة نورثويسترن في قطر البروفيسور نيكولاس نيجاروبونتي، مؤسس مختبر وسائل الإعلام بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ورئيسه الفخري، في لقاء مع الطلاب وأعضاء الجامعة شاركهم خلاله تصوراته ورؤاه حول عالم المعلومات الرقمية.

ويُعد نيكولاس واحدًا من رواد الفكر والابتكار والاستثمار التمويلي الذين ساعدوا في توسيع نطاق الاتصال الإعلامي والوصول إلى الإنترنت حول العالم.

قال إيفيرت دينيس، عميد جامعة نورثويسترن في قطر ورئيسها التنفيذي:

"البروفيسور نيكولاس نيجاروبونتي من أبرز رواد التقنيات التفاعلية والوسائط المتعددة على مستوى العالم، وبصماته واضحة في كثير من التقنيات المبتكرة التي شكلت عالمنا اليوم. فلأعوام عديد، أشرف البروفيسور ودعم كثيرًا من المشروعات التي أدت إلى ابتكارات رقمية جديدة".

أسس البروفيسور نيجاروبونتي مختبر وسائل الإعلام بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1984 ليكون مركزًا لبحوث الابتكار والفنون والعلوم والتكنولوجيا.

وقد ساعد المركز منذ لحظة تأسيسه في إحداث ثورة في عالم الوسائط المتعددة، حيث طور المئات من الأفكار الأصيلة وأصدر بحوثًا حول تقنيات جديدة مثل حساسية الشاشات التي تعمل باللمس والشاشات المسطحة، وذلك قبل طرح هذه المنتجات في الأسواق بزمن طويل.

قال نيجاروبونتي: "لست فخورًا بمئات المشاريع التي ننجزها كل عام بقدر ما أنا شديد الفخر بوجود مختبر وسائل الإعلام الذي يواصل عمله كمركز للابتكار والإبداع".

وقد أسَّس البروفيسور نيجاروبونتي، المعروف بأعماله الخيرية، منظمة "حاسوب محمول لكل طفل"، التي تصمم وتطور وتوزع حواسب محمولة زهيدة التكلفة على الأطفال حول العالم بهدف تمكينهم من خلال التعليم.

وعن هذا يقول: "أدركت خلال السنوات التي مضت من عمري أن صناعة الاتصال لا تعمل لصالح الناس، غير أنني مؤمن أننا سنصل إلى اليوم الذي يكون فيه الوصول إلى الإنترنت حقق أساسي من حقوق الإنسان".

وإيمانًا من نيجاروبونتي بهذا الحق، عرضه على بابا الفاتيكان الذي أيده وأبدى دعمه الشديد له. وفي ظل الدعم المقدم من البابا، قد تصوّت الأمم المتحدة على تغيير الحقوق الدولية المتعلقة بحق الوصول للإنترنت في العام المقبل.

أضاف نيجاروبونتي: "أتمنى من أعماق قلبي أن تتاح ولو نصف فرصة تدفع الأمم المتحدة إلى إقرار الوصول إلى الإنترنت كحق إساسي من حقوق الإنسان. سيكون ذلك قرارًا رائعًا، فحقوق الإنسان مجانية، والحصول عليها لا يكلفك شيئًا سوى أن تكون إنسانًا فقط، هذا القرار سيحدث فارقًا شديدًا".

وخلال اللقاء الذي أداره عميد الجامعة، تحدث نيجاروبونتي عن توقعاته الصائبة والخاطئة حول عالم التكنولوجيا، قائلًا:"لي الكثير من التوقعات التي توقعتها على مدار حياتي، أصبت في بعضها وأخفقت في الآخر. ومن توقعاتي الناجحة انتشار تقنية اللمس التي عارضها كثيرون في البداية لأنهم رأوها غير ملائمة للاستخدام وكذلك الشاشات المسطحة، وفي المقابل هناك ما تحدثت عنه بحماس شديد ولم تفلح توقعاتي بشأنه مثل التصوير الهولوجرامي".

وأوضح نيجاروبونتي أن التوقعات لا تفلح كل مرة بالضرورة، ولكنها تسهم في تحفيز العقول لتحويل الأفكار والطموحات إلى حقيقة.

يذكر أن اللقاء عُقد على هامش زيارة البروفيسور جاروبونتي إلى قطر لتقديم الكلمة الرئيسية في حفل الافتتاح الرسمي لمكتبة قطر الوطنية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :