facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المدينة الجديدة .. متى؟


عصام قضماني
21-04-2018 01:44 AM

انا من اشد المتحمسين لإنشاء المدينة الجديدة بالقرب من العاصمة عمان.. لكن يبدو أن حماس الحكومة لها قد فتر.

إذا كان ذلك صحيحا فينبغي إيضاح الأسباب وان كانت الحكومة ما تزال جادة يتعين عليها أن تعلن إلى أين وصلت خطواتها في هذا المجال.

باستثناء إعلان عابر عن نوايا توزيع أراض على المواطنين حول موقع المدينة المفترض لم نسمع ما هو جديد.

حتى موضوع توزيع الأراضي سيحتاج إلى آلية واضحة حول الاستخدامات وأسلوب وطرق البناء وليس من الحكمة الاقتصادية أن توزع بالمجان إذ ينبغي أن يكون هناك ثمن مقابلها حتى لو كان رمزيا.

نقاد المشروع يرون فيه خدمة للقطاع الخاص ومجالاً لمزيد من جمع الثروات.. ويرونه مجرد مشروع عقاري فقط..

أما المتحمسون له فمن وجهة نظرهم هو خلق أصول جديدة واستغلال أراض معطلة وهو حل لمشاكل
العاصمة عمان السكنية والضرورية وحتى الكلفة الباهظة للمساكن.

الهدف هو الاستثمارات التي يفترض أن تنشأ على هامش المدينة فهي الجائزة الكبرى للخزينة وهي التي يجب أن تمنح للمستثمرين الجادين المتخصصين بإنشاء المدن وتسويقها لتحقيق عوائد مجدية لخزينة بدلا من توزيعها على مواطنين لإنتاج عشوائيات جديدة غير منظمة.. ثم لماذا تحتاج الحكومة إلى مثل هذا الأسلوب من المكافأة المجانية ؟

المشروع لم يظهر فجأة ولا يحق لاحد ان يحتكره لنفسه.. فمن له الحق فقط بابوته هو من يبدأ بتنفيذه ومن له الحق في أن يمتلكه هو الشعب الاردني لكن وفق آليات منظمة وحديثة..

المشروع لم يأت من العدم فالفكرة موجودة لكن من اعاد طرحها على الطاولة بخطة تنفيذية هي هذه الحكومة التي استندت إلى دراسات كثيرة قبل أن تصل إلى دراسة نهائية. مدينة إدارية.. مشروع عقاري او عاصمة تجارية لا فرق فالمهم أن يبدأ العمل بها

الراي





  • 1 تيسير خرما 21-04-2018 | 08:03 AM

    نجاح أمانة عمان بتغطية خدماتها لساحل البحر الميت وساحل العقبة يشجع توسيعها لتغطي كامل الأردن وبذلك يمكن إلغاء عدة وزارات لتصبح مجرد أقسام بالأمانة مثل وزارات بلديات وأشغال ومياه وتنمية اجتماعية وشباب ورياضة ويمكن إلغاء بعض المديريات بوزارات أخرى بإلحاقها بأقسام بالأمانة مثل بعض المديريات بوزارات صحة وصناعة وتجارة ونقل وطاقة وأوقاف، وصولاً لتحجيم وتقليص هيكل تنظيمي حكومة وتقليل مستوياته وعديده عمودياً وأفقياً وخفض ميزانية حكومة ووحداتها المستقلة إلى الربع وخفض ضرائب ورسوم وجمارك وعوائد إلى الربع.

  • 2 سلامات 21-04-2018 | 09:11 AM

    لما ينور الملح. !!! عشرات المشاريع الضخمة والكبرى التى تناوبت عليها الحكومات (( بالقول والاعلان فقط )) ولم نرى لها اثر نهائيا ، مثل مشروع السكك الحديدية الاردينه الوطنى قبل 15 سنه ولم نرى مترا واحد ، تنمية محافظات مثل مشروع ميناء برى معان ، ومشروع ميناء برى بالمفرق ، صخر زيتى صار له الف سنه بحكوا فيه وغيرهم وغيرهم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :