facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تبادل الافلام بين الاردن والمغرب تعزيز للذائقة الجمالية


21-04-2018 02:05 PM

عمون- اكد صناع افلام مغاربة اهمية تبادل الافلام بين البلدان العربية للارتقاء بالذائقة السينمائية وتعزيزها عبر تنشيط الثقافة السينمائية، مثمنين اقامة ايام الفيلم المغربي بشكل دوري في عمان بالشراكة بين الهيئة الملكية الاردنية للأفلام ومركز السينما المغربي.

وتحدث المخرجان نور الدين الخماري ومحمد هاشم الطريبق والناقد احمد العريبي عن العديد من القضايا والموضوعات المتعلقة بهموم صناعة الفيلم المغربي المعاصر وتطلعات صانعيه في الخروج الى فضاءات اوسع، لافتين الى انجازات رفيعة حققها حضور السينما المغربية بالمهرجانات السينمائية الاقليمية والدولية.

وسلّط الناقد العريبي، الضوء على محطات تاريخية في مسيرة الفيلم المغربي التي تجاوزت نصف قرن من الزمان، لافتا الى اهمية التدريب وتطوير القدرات لدى اصحاب المواهب والشغف في الفن السينمائي، حيث نجح الكثير منهم في انجاز افلام تبوأت حاليا مكانة ريادية وابداعية في المشهد السينمائي المغربي والعربي والعالمي.

واكد اهمية الدور الذي اضطلعت به نوادي السينما في بدايات مسيرة الفيلم المغربي والتي تعززت بتأسيس المركز السينمائي المغربي الذي غدا ينهض بعملية تمويل الافلام واقامة مهرجانات سينمائية متنوعة في كل مدينة مغربية على مدار العام، مشيرا الى ان التطور في الانتاج السينمائي المغربي صاحبه انخفاض في عدد الصالات.

وقال المخرج الخماري صاحب فيلم "بيرن اوت"، وهو احدث افلام ثلاثيته السينمائية التي حققها عن مدينة الدار البيضاء، ان ما شجعه على خوض غمار صناعة الافلام انه شاهد العديد من الافلام العالمية التي صورت بلده المغرب بصورة نمطية فقرر ان يأخذ على عاتقه العمل على افلام تبرز ايقاع الحياة الحقيقية في المغرب الذي يمتلك ثقافة غنية وهوية حضارية ويحفل بتنوع ثقافات مكونات نسيجه الاجتماعي.

وقال المخرج الطريبق صاحب فيلم "افراح صغيرة"، انه اكتشف ان الطريق الى العالمية يجيء من الغوص في هموم وآمال بيئته المحلية، لذا قرر ان يكون فيلمه الروائي الطويل "افراح صغيرة" عن فضاءات مدينته تطوان الحميمية، حيث ركز على فترة تاريخية قريبة كانت تعيش فيها المرأة في عزلة داخل بيوتات فسيحة ذات تكوينات معمارية جميلة. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :