facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أسرة الرسامة المكسيكية فريدا غاضبة من الدمية "باربي"


21-04-2018 02:29 PM

عمون- تسعى عائلة الرسامة المكسيكية الشهيرة، فريدا كالو، لوقف مبيعات دمية "باربي"، تستوحي شخصيتها، وقالت إن قاضيا مكسيكيا أمر شركة على صلة بشركة "ماتيل" الأمريكية للألعاب بالكف عن استخدام صورة كالو في أغراض تجارية.

وكانت شركة "ماتيل"، أطلقت سلسلة من دمى باربي باسم "نساء ملهمات" في مارس/آذار، وتستوحي إحداها شخصية الرسامة المكسيكية الراحلة، وفقا لوكالة "رويترز" للأنباء.

وذكرت الشركة في ذلك الوقت أنها توصلت لاتفاق على تصنيع الدمية مع شركة فريدا كالو، التي تقول على موقعها الإلكتروني إنها تملك حقوق العلامة التجارية لصورة كالو حول العالم.

لكن مارا روميرو، ابنة أخت كالو قالت لوسائل إعلام محلية، إن هذه الحقوق ملك لها وللعائلة.

وكتبت عائلة كالو في تغريدة يوم الأربعاء 18 نيسان/أبريل الجاري، أن قاضيا في مدينة مكسيكو سيتي، أمر شركة فريدا كالو، بالكف عن استخدام "العلامة التجارية وصورة وأعمال الرسامة المشهورة"، دون الحصول على إذن من مالكي الحقوق.

ولم يتسن لـ "رويترز" معرفة أي محكمة تشير إليها العائلة، التي لم ترد حتى الآن على طلب للتعقيب، كما لم يرد ممثلون عن ماتيل في المكسيك أيضا.

وقالت شركة فريدا كالو، في بيان عبر البريد الإلكتروني، إنها ستواصل "أنشطتها في إطار احترام القانون وممارسة حقوقها الدستورية".

وتقول الشركة إنها حصلت على الحقوق من إيزولدا بينيدا ابنة أخت كالو.

وتعتبر فريدا كالو التي توفيت في عام 1954، إحدى أعظم رسامي القرن العشرين، بفضل لوحاتها الشخصية، التي تشع حميمية وتعكس تجربتها الشخصية مع الألم والعزلة.

وتشعر عائلة كالو بالغضب أيضا، لأن دمية "باربي" التي صنعتها "ماتيل"، لم تكن معقودة الحاجبين مثلما كانت كالو، وهي سمة أصبحت رمزا للمواقف النسوية للرسامة المكسيكية.

وجسدت الممثلة المكسيكية، سلمى حايك، السيرة الذاتية لفريدا كالو، في فيلم يحمل اسم "فريدا"، من إنتاج عام 2002، والذي فاز بجائزتي أوسكار، هي أفضل ماكياج، وأفضل موسيقى تصويرية. (سبوتنيك)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :