facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شراكة بين الأردن والمانيا في مجال الطاقة


21-04-2018 06:58 PM

عمون - اتفق الأردن وألمانيا على بناء شراكة في مجال الطاقة بالانتقال من مرحلة الحوار الى وضع برنامج عمل وخطط تنفيذية لتعزيز نقل التكنولوجيا والمعرفة واجراء دراسة جدوى أولية لتجارة الكهرباء بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاءات عقدها رئيس الوفد الأردني / وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة مع الجانب الألماني على هامش فعاليات مؤتمر حوار برلين 2018 حول سياسات التحول في الطاقة العالمي الذي اختتم اعماله في برلين الأربعاء الماضي.

 ووفق الوزير الخرابشة في تصريح صحفي اليوم السبت اتفق الأردن والمانيا على ضرورة الانتقال من مرحلة الحوار الى مرحلة الشراكة بين البلدين من خلال وضع برامج عمل وخطط تنفيذية واضحة للوصول الى هذا المستوى من التعاون قبل نهاية العام الحالي.

وفي التفاصيل قال الوزير الخرابشة انه التقى على هامش المؤتمر بوزير الطاقة والاقتصاد الألماني وكبار المسؤولين في الوزارة وبحث معهم مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان خلال الزيارة الملكية السامية لألمانيا نهاية العام 2016.

 واتفق الجانبان على الخطوات التنفيذية لهذه المذكرة، والاستجابة لطلب الوزير الخرابشة بالتركيز في هذه المرحلة من التعاون على تعزيز نقل التكنولوجيا والمعرفة والقيام بدراسة جدوى أولية لتجارة الكهرباء بين البلدين من خلال دراسة الشبكات الكهربائية والآليات الممكنة للربط الكهربائي الإقليمي.

 وكان الخرابشة متحدثا رئيسيا في الجلسة الوزارية الأولى في المؤتمر وتناول التحول في الطاقة من منظور الأردن وعرض إنجازات الأردن في هذا المجال.

 وقال في كلمته امام المشاركين ان موضوع التوسع في استغلال الطاقة المتجددة ووسائل ترشيد استهلاك الطاقة وإدخال مفهوم تخزين الطاقة الى خليط الطاقة في الأردن من أبرز التحولات في قطاع الطاقة الأردني، مؤكدا ان الأردن في طليعة الدول التي واكبت ومارست التحول في الطاقة منذ اطلاق عملية إعادة هيكلة قطاع الكهرباء في عام 1996.

 وأضاف ان لدى الأردن قطاع كهرباء منظم وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.

وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس ووزير الطاقة والاقتصاد بيتر ألتماير قد افتتحا المؤتمر حيث نوه وزير الخارجية الألماني في كلمته بالنجاح الذي حققه الأردن في مجال الطاقة المتجددة وتجربته الرائدة والناجحة في التعامل مع قضية اللاجئين وادخال مشاريع الطاقة الشمسية في كهربة مخيمات هؤلاء اللاجئين الذين يتمتعون بطاقة كهربائية مولدة من الشمس بمنحة من الحكومة الألمانية.

 من جانبه قال وزير الطاقة الألماني ان بلاده تعتمد حالياُ على ما نسبته 36 بالمئة من الطاقة المتجددة لتغطية استهلاكها من الطاقة الكهربائية، وتخطط للتوسع في هذا المجال للوصول الى نسبة تتجاوز 75 بالمئة عام 2050، إضافة الى تركيز ألمانيا على تطوير الشبكة الكهربائية والتوسع في عمليات الربط الكهربائي لتحقيق هذا الهدف.

   وركزت فعاليات المؤتمر هذا العام على النجاحات التي حققها الأردن في مجال التحول في الطاقة وخاصة موضوع الطاقة المتجددة.

 وبهذا الخصوص وفي اطار النشاطات الجانبية للمؤتمر نظمت الحكومة الألمانية ومن خلال مؤسسة الطاقة الألمانية لقاء موسعا مع قطاع الأعمال والشركات الألمانية تم فيه تقديم عرض ايضاحي عن التجربة الأردنية في مجال الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة والفرص الاستثمارية.

 كما تم على هامش المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام عرض فيلم عن واقع الصناعة والاستثمار في الأردن.

 وضم الوفد الأردني للمؤتمر بالإضافة الى الوزير الخرابشة كلا من سفير المملكة في برلين بشير الزعبي ومساعد الأمين العام في وزارة الطاقة المهندس زياد جبريل صبرة  ومدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :