facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تضخم مطلوب


عصام قضماني
22-04-2018 01:36 AM

بسرعة ربط إقتصاديون وحتى عموم اناس إرتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك التي إرتفعت في أول 3 شهور بمعدل 7ر3% بالدينار قوته أم ضعفه ويعني القدرة الشرائية .

أكثر من ذلك ذهبت بعض التحليلات الى أن الإرتفاع جاء محصلة متوقعة لسلسة الإجراءات الحكومية ومنها قرارات رفع الدعم عن السلع .

يأتي هذا الإرتفاع في الوقت الذي يرى فيه التجار أن الإقتصاد دخل في حالة إنكماش وهم يقصدون بذلك الركود فهذا شيء وذاك شيء آخر وكلاهما ليس دقيقا بإنتظار مؤشر إيرادات ضريبة المبيعات عن الربع الأول.

إذا كان التضخم ضمن الهدف المحدد فهذا يعني أن الإقتصاد تمكن من إمتصاص موجة رفع الأسعار الناجمة عن رفع الدعم لكن باليد الأخرى يتعين أن نذكر أن نحو 5 ملايين مواطن قبضوا 162 مليون دينار نقدا بدل رفع الدعم وهي الآن في السوق .

أسباب التضخم في الأردن معروف أنها في معظمها مستوردة سواء من ناحية تكاليف السلع أو أسعار الطاقة ولا يجب أن يغفل المحلل أن إرتفاع التضخم الذي بدأ مع نهايات العام الماضي جاء بعد حوالي عامين من تضخم سالب ، وهو تعديل صحيح يخدم موازنة الحكومة وإن كان على حساب سلة أسعار المستهلك ..

البنك المركزي لديه من الأدوات الكافية لمواجهة التضخم الضار لكنه اليوم هو تضخم مرغوب ، ويكون مقبولا إن بلغ 4% وهو مطمئن جدا للأوضاع الراهنة لكنه يبقي عيناه مفتوحتين على كل التطورات وأدواته جاهزة للتحريك مثل أسعار الفائدة وغيرها .

مصدر الإطمئنان الأساسي هو نمو الإحتياطيات من العملات الصعبة والذهب , وهي دليل على قوة الطلب على الدينار إضافة الى بند الدخل السياحي الذي زاد بنسبة 14% الى 3ر1 مليار دولار والمساعدات والمنح , فالإحتياطي اليوم يبلغ 8ر13 مليار دولار منها 12 مليار نقد و 8ر1 مليار من الذهب .

ما يهمنا في المؤشرات سالفة الذكر هو زيادة جاذبية الدينار كوعاء إدخاري , .على حساب الدولار وغيره من العملات , وهي عملية تتأثر بسعر الفائدة التي تبقي هامشا مريحا والقرار فيه يمكن أن برى فيه أصحاب النوايا الحسنة قرارا حصيفا يستبق الأحداث , أما بالنسبة لأصحاب النوايا متعددة الدوافع , فهو مبرر لمزيد من إشاعة القلق.

التضخم مرغوب فيه فهو من ناحية يؤثر إيجابا على المديونية ومن ناحية أخرى يحسن من النمو وسلفا كان البنك المركزي رفع سعر الفائدة على الدينار ما سيجعل من التضخم ضمن الحدود المستهدفة كما في توقعات برنامج التصحيح وكما في الأهداف التي يتوخى البنك المركزي تحقيقها .

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :