facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ارتفاع نسبة الأشخاص الذين يملكون حسابا في مؤسسة مالية رسمية


25-04-2018 01:12 PM

عمون- أشاد منتدى الاستراتيجيات الأردني بالتحسن الملحوظ في الاشتمال المالي في الأردن، في ضوء إصدار التحديث الأخير لمؤشر الاشتمال المالي الصادر عن البنك الدولي للعام 2017، والذي يشير إلى ارتفاع نسبة الاشتمال في الأردن الى الضعف خلال ثلاث سنوات، اذ ارتفعت نسبة الاشتمال المالي إلى 5ر42 بالمائة في نهاية 2017 مقارنة مع 6ر24 بالمائة في العام 2014.

ويعرف الاشتمال المالي بأنه نسبة الأشخاص الذين يملكون حسابا في مؤسسة مالية رسمية، ومشمولين بالخدمات المالية.

وأشار المنتدى في بيان له اليوم الأربعاء إلى ورقة سياسات حول الاشتمال المالي في الأردن أصدرها في شهر آب الماضي، اوصت بإجراءات من شأنها رفع نسبة الاشتمال المالي في الأردن، وان العمل على خفض السن القانونية لحيازة حساب مصرفي من 18 عاما إلى 15 عاما فأكثر من شأنه رفع نسبة الاشتمال المالي في الأردن.

كما أشاد المنتدى، بالجهود التي يبذلها البنك المركزي الأردني من خلال الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي، التي أطلقها في أيلول 2016، مشددا على ان الارتفاع الكبير في نسبة الاشتمال المالي في الأردن يعزى لهذه الجهود.

واضاف، ان الأردن ما زال يعاني من فجوة جندرية كبيرة في الاشتمال المالي، حيث أن الذكور مشمولون ماليا بنسب أعلى من الاناث، وأن نسبة الفجوة بين الجنسين في الاشتمال المالي في الأردن هي الأعلى من بين الدول العربية، حيث بلغت نسبة الفجوة الجندرية في الاشتمال المالي في الأردن 30 بالمائة، وهي أعلى من دول عربية أخرى مثل: الجزائر والمغرب ولبنان وتونس ومصر والسعودية والامارات.

ويعد مؤشر الاشتمال المالي من أهم مؤشرات قاعدة بيانات البنك الدولي، حيث يقيس نسبة الاشتمال المالي من خلال تحديد نسبة الأشخاص البالغين (15 سنة فأكثر) الذين يملكون حسابا في مؤسسة مالية رسمية، بناء على المسح الاستقصائي للعام 2017، فيما تشير النتائج الى أنه في العالم ككل يمتلك نحو 69 بالمائة من البالغين (أي 8ر3 مليار شخص) حاليا، حسابات في البنوك أو لدى الشركات التي تقدم الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول، وهي أرقام مهمة، نظرا لدور الاشتمال المالي واستخدام الخدمات المالية في تمكين الأقل حظا في التخلص من الفقر.

وبحسب البنك الدولي، ارتفعت النسبة العالمية للاشتمال المالي من 51 بالمائة عام 2011 إلى 62 بالمائة عام 2014 وصولا إلى 69 بالمائة عام 2017، بينما بلغت هذه النسبة في الأردن 4ر25 بالمائة و6ر24 بالمائة وصولا إلى 5ر42 بالمائة للسنوات ذاتها.

وأشار منتدى الاستراتيجيات، إلى ضرورة رفع الوعي بين المواطنين حول الاستفادة من الخدمات المالية والمصرفية التي تقدمها البنوك والمؤسسات المالية في الأردن، وبالتالي رفع نسبة الاشتمال المالي، حيث ذكر أن الأدلة العالمية تشير إلى أن الحصول على الخدمات المالية يعزز الرفاه المعيشي للأسر، ويقلل من التفاوت في الدخل، ويشجع أنشطة المشاريع الصغيرة والريادية، فيما يزيد الاشتمال المالي من النمو الاقتصادي الحقيقي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :