facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ورشة عمل لتفعيل آليات شفافية اللوائح الفنية المتعلقة بالمنتجات


25-04-2018 06:51 PM

عمون - عقدت الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير اليوم الاربعاء، بعمان ورشة لاستكمال المباحثات حول آليات وطرق تفعيل اللوائح الفنية المتعلقة بالمنتجات وتقييم الأثر التنظيمي الخاص بها.

وهدفت الورشة التي تستمر يومين إلى تحسين أداء وآليات عمل هياكل إصدار اللوائح الفنية والزيادة في شفافيتها واستدامة أعمالها على المستوى الوطني والإقليمي بالدول الأعضاء في الاتفاقية.

وسيتم خلال الورشة الاتفاق حول إنشاء نظام إقليمي للتنسيق والشفافية في مجال الإخطار/الإشعار عن اللوائح الفنية، من خلال التوافق حول نموذج الإشعار باللوائح الفنية وتقييم الأثر التنظيمي والذي سيتم اعتماده وفقا لأحكام اتفاقية أغادير، وبالاستئناس بأفضل الممارسات الدولية، في مجال إعداد التدابير أو اللوائح التنظيمية خاصة وفقا لآليات الإعلام بين دول الاتحاد الأوروبي وفقا لما هو جار به العمل لدى منظمة التجارة العالمية، والتي من شأنها أن تضع الأطر المناسبة لمبدأ الشفافية في اللوائح الفنية.

وستكون الورشة مناسبة لمواصلة مناقشة الدليل المتعلق بتفعيل المادة 23 من الاتفاقية بعد النقاش المستفيض الذي شهدته الورشة الأولى، لإحكام التعامل مع اللوائح الفنية بالدول الأعضاء لإضفاء المزيد من الشفافية عليها بالاعتماد على أفضل الممارسات الدولية.

وقال الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية لاتفاقية أغادير فخري الهزايمة خلال الافتتاح ان الورشة جاءت لمتابعة نتائج ورشة العمل الإقليمية الأولى التي عقدت في آذار الماضي حول تفعيل آليات شفافية اللوائح الفنية المتعلقة بالمنتجات وتقييم الأثر التنظيمي الخاص بها.

واضاف جاءت الورشة كذلك في إطار تنفيذ ومتابعة تنفيذ أحكام الاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر (اتفاقية أغادير)، وخاصة تفعيل المادة 23 منها المتعلقة بالتعاون من أجل تنسيق التشريعات الفنية والمقاييس والمواصفات فيما بين الدول الأعضاء (الأردن، تونس، مصر والمغرب) وفقا للأعراف الدولية.

يشار الى أنه بعد الانتهاء من مواءمة منتجي الكابلات الكهربائية ذات الجهد المنخفض والملابس الجاهزة، تعهد الجانب السويدي بإنجاز دراسة خلال سنة 2018 حول الحواجز الفنية التي تعترض التبادل التجاري بشأن منتجين أو ثلاثة، سيتم التوافق بشأنها بين الدول الأعضاء، حتى تكون أعمال المواءمة مبنية على أسس واقعية ودراسة الصعوبات الحقيقية التي تواجه التبادل التجاري البيني لدول أغادير من هذه المنتجات المختارة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :