facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قادة آسيان يجتمعون في سنغافورة


27-04-2018 10:57 AM

عمون - وصل قادة دول جنوب شرق آسيا إلى سنغافورة اليوم الجمعة قبيل انعقاد القمة السنوية في مطلع الأسبوع المقبل، في غياب كل من زعيمة ميانمار أون سان سو تشي، ورئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق.

ويحضر رئيس ميانمار وين ميينت القمة بدلاً من سو تشي، وواجهت سو تشي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، ضغوطاً دولية متزايدة بسبب الأزمة في ولاية راخين في بلدها والتي تسببت في فرار نحو 700 ألف مسلم من الروهينجا عبر الحدود إلى بنغلاديش المجاورة.

ولن يحضر رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق القمة بسبب انشغاله بالانتخابات المقررة في 9 مايو(أيار) المقبل.

وستضم قمة الآسيان الـ 32 اجتماعاً بين كبار قادة الكتلة الاقليمية يوم غد السبت، ومن المتوقع أن تهيمن على المناقشات قضايا الأمن السيبراني، والإرهاب المحلي والعابر للحدود والتكامل الاقتصادي الإقليمي.

وقال خبراء إن "المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي والأمن في شبه الجزيرة الكورية والأزمة الإنسانية في ميانمار والحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، التي تلوح في الأفق، قد تأخذ حيزاً أيضاً من النقاش".

وقال مدير برامج السياسة بمعهد سنغافورة للشؤون الدولية، لي تشن تشن: "في حين أن الآسيان لم تتأثر بعد بأي تداعيات غير مباشرة من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، فإن دول الآسيان ستعاني إذا اشتدت الحرب التجارية".

وتأسست رابطة الآسيان عام 1967 وضمت في البداية 5 دول أعضاء، وتوسعت فيما بعد لتشمل 10 أعضاء في المجموع، وكانت كمبوديا آخر دولة تنضم إليها في 1999.

د ب أ





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :