facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العربي أكثر من بنك


عصام قضماني
29-04-2018 01:40 AM

أهم نتيجة لخلاص البنك العربي من صداع قضايا نيويورك هي حمايته للبنوك من قضايا مماثلة فما حصل عليه أسس لقاعدة قانونية ذهبية ولن يكون أي من البنوك في العالم تحت هذا الإختبار في أي وقت .

القرار سيكون مرجعية قانونية توفر حماية للبنوك في مختلف دول العالم من قضايا مماثلة وهو يعد نصراً تاريخياً للبنك العربي وخيبة أمل للمدعين ومكاتب المحاماة التي إستثمرت ملايين الدولارات في هذه القضية وإعتبرتها قضية إستثنائية أو قضية العمر كما يقال .

سيحررالبنك مخصصات كان حجزها في بند المخاطر ليستخدمها في مواجهة أسوأ الإحتمالات في القضايا المنظورة والحديث عن نحو 300 مليون دينار ستدور الى بند الأرباح لصالح المساهمين وستعزز قيمة السهم في البورصة وستظهر في قوائم أرباح البنك على مدى العام الجاري .

الأردن والبنك العربي في قارب واحد، وقوته من قوة الإقتصاد والعكس صحيح وهو ما يفسر الثقل الذي ساندت به الحكومة و البنك المركزي موقف البنك برسائل واضحة منها أن أي تطورات سلبية بحق البنك ستؤثر على مسيرة العمل المصرفي، ليس فقط في المنطقة العربية، بل في العالم كله .

لا لزوم لتكرار نتيجة القرار وهو أن البنك بريء من تهم تمويل الإرهاب وتبييض الأموال ويكفي هنا إدراج الوصف الذي قدمته الحكومة الأميركية في مداخلتها خلال جلسات المحكمة بأن البنك شريك بنّاء في الحرب ضد تمويل الإرهاب.

على مدى مسيرته واجه البنك رياحا عاتية لكنه صمد في مواجهتها بدعم قاعدة مساهميه والمتعاملين معه ورعاية الدولة الأردنية بكل مؤسساتها وفي المقدمة منها البنك المركزي الذي خصص غرفة عمليات لمتابعة الأزمة.

البنك العربي يمتلك احتياطات كبيرة، ووضعه المالي قوي جدا ويستطيع ان يتحمل اي هزّات وهو ليس ملكا لشخص أو لعائلة، وهويته الوطنية حازت ثقة المودعين والمساهمين والمؤسسات المالية والحكومات على حد سواء، فهو اليوم يمتلك شبكة مصرفية عربية دولية بأصول تتجاوز 50 مليار دولار، وأكثر من 600 فرع في 30 بلدا عبر القارات الخمس، وحضور في الأسواق والمراكز المالية الرئيسية في العالم..

البنك العربي ليس مجرد بنك هذا صحيح , ومعركته في نيويورك على مدى 14 عاما مضت أسست لمعايير جديدة سيكون لها تأثير كبير على العمل المصرفي حول العالم .

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :