facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





برامجُ الدراساتِ العُليا .. واقعٌ يحتاجُ للجراحةِ


الدكتور صهيب الهروط
29-04-2018 11:35 AM

لا يخفى على أحد ، أن واقع برامج الدراسات العليا باتَ أكثرُ حاجةٍ للجراحة من أي وقتٍ مضى ، فالجامعات أصبحت تبحث عن الكم وليس النوع في أعداد الطلبة المقبولين في تلك البرامج والذي اتخذ شكل العشوائيَّة في بعض الأحيان ، بالإضافة إلى عدم وجود سياسة واضحة لتلك البرامج .

إن كان لدينا اعتقادا بضرورة ضمان مستوى على قدر من الأهلية لمخرجات التعليم العالي الخاص والعام ، فلا بد من التركيز على توظيف تلك البرامج بما يخدم المجتمع ، وليس بإضافةِ متاعب أُخرى له ولها . فلماذا إذن نصر على إلحاق الأذى بأنفسنا ؟

وأستغربْ ! بأن الجامعات دفعت نحو هذا الاتجاه بحثاً عن مصادر للتمويل ؛ نتيجة العجز المالي ، نظراً لضعف الدعم الحكومي لها ، وفي حقيقةِ الأمرِ ، هذا ليس مبرراً وأمر غير مقبول ، فبدأنا مرحلة التحصيل المالي من أعداد الطلبة المقبولين ، إلى مرحلة تخريج أفواجٍ بلا وظائفَ أو أهداف وقدرات .

إن واقع برامج الدراسات العليا ، يحتاجُ لمراجعةٍ شاملةٍ تتناولُ كافة مكوناتِه وتصحيحُ مسارهِ ، ولابد أن يكون خطاب جلالة المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه رسالة التعليم العالي في خطابه في حفل تخريج الفوج الثامن في الجامعة الأردنية ( 1972/1973) حين قال "حين قامت هذه الجامعة لم يكن من أهدافها أن تقدم للأردن أفواجا من ذوي الألقاب وحملة الشهادات، ولكن هدفها الأكبر كان وسيبقى أن تقدم للأردن وللعرب أفواجا من ذوي الطاقات وأصحاب القدرات". وهي نفس الرؤية التي ما فتئ جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين يرددها على مسامع المسؤولين في التعليم العالي كلما اجتمع بهم.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :