facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النقد السينمائي والضلع الخامس للمربّع


د. تيسير المشارقة
02-05-2018 12:43 PM

يحتار الناقد في تقييم العمل السينمائي أو التلفزيوني، أو الفني، من أين يبدأ؟
طرق النقد خمسة ، وهي :

ـ طريق الفنان (المرسل)[ الطريق أو المنهج النفسي: أي الدوافع التي جعلت المبدع يقوم بعمله الفني]وهو الطريق الفرويدي أو منهج سيجموند فرويد.

ـ طريق العمل الفني ذاته (أي الرسالة)[ وهو المنهج الأرسطوي /من أرسطوطاليس/ الذي فكك بنية الشعر إلى عناصره الأولى، وهنا ينبغي تفكيك العمل السينمائي إلى عناصره الأساسية الأولى]، ومن البنيوية ظهرت التفكيكية التي نادى بها جاك داريدا.

ـ طريق المتلقي(أي الجمهور المتلقي)[المنهج الأفلاطون /من أفلاطون/ الذي أدرك إشكالية التلقي الفنـّي، ودرس رغبات الجمهور ].

ـ طريق الشكل أو القالب الفني ( أي القناة أو الوسيلة).
ـ والطريق الخامس هو [الطريق الميديالوجي الذي نطرحه نحن]،وهو طريق يلخّص الطرق الأربعة معاً، ويجمع بين تلك الطرق، وكأنه "الضلع الخامس للمربع"..

ومقاييس التقييم للعمل الفني خمسة ... وهي:
ولمن لا يرغب في هذه الطرق النقدية ، فإننا نقترح هنا خمسة مقاييس للتصويت( voting criteria) أثناء العمليات النقدية ، نقوم من خلالها بالتصويت النقدي على أي عمل انتاجي سمعبصري (سينمائي أو تلفزيوني ) ، وقسيمة التصويت(voting sheet ) تتضمن تقييماً لخمس نواح، هي:

(1)العنوان title
(يفترض أن يكون العنوان دالاً ومعبراً ومختصراً وقريباً من فكرة العمل الانتاجي وأن لا يكون خدّاعاً أو كاذباً…)

(2)الفكرة idea
(ينبغي أن تتوفر في الفكرة الناجحة المواصفات التالية: أن تكون الفكرة أصيلة ، ممتعة ، إبداعية، مؤثرة، مشوّقة ومثيرة، وأن تقدّم شيئاً جديداً، وأن تكون فكرة حيّة ومرنة (بعيدة عن الجمود ) وأن تدفع المشاهد إلى التفكير، وأن تستحث المشاهد على فعل شيء ما أو سلوك ما، وأن تفي الفكرة بالغرض المطلوب.
أما شروط اختيار الفكرة فهي: أولاً ـ ملاءمة الفكرة ومناسبتها للوسيلة الإعلامية التي اختيرت لتنفيذها وإنتاجها، فهناك أفكار تصلح للإذاعة(الراديو) وهناك أفكار للسينما وهناك أفكار للتلفزيون. ثانياً ـ صلاحية التعبير عن الفكرة بصور ، إما أن تكون لها صور أو يمكن انتاج مشاهد لها. ثالثاًـ أن تكون الفكرة ملائمة للمجتمع أو المجموعة المستهدفة، فما يلائم جمهور التلفزيونات الغربية لا يلائم تلفزيونات المجتمعات الشرقية. رابعاً ـ ينبغي أن تكون الفكرة هادفة أي لها أهداف واضحة وايجابية. خامساً ـ ان تساهم الفكرة في التعبير عن قضايا المجتمع واحتياجاته واهتماماته ومتطلباته. سادساً ـ ضرورة تحديد المجموعة المستهدفة من هذه الفكرة، بمعنى من هو الجمهور الذي ستقدم إليه هذا البرنامج الذي يحمل هذه الفكرة. سابعاًـ ضروري معرفة خصائص هذا الجمهور من خلال بحوث ودراسات سابقة وحديثة).

(3)النص script
(ينبغي أن يكون النص محاكاً بشكل جيد، وأن يسأل الناقد ذاته: هل حظي الموضوع بالبحث والتطوير بشكل جيد؟ وهل يتمتع الحوار بدرجة عالية من الجودة؟ وهل الشخوص على قدر الأدوار التي يقومون بها؟ وهل تبنت أدوارها بشكل جيد؟)


(4)التنفيذ realization
(على الناقد أن يسأل ذاته التالي: هل تم تحويل الفكرة بشكل جيد إلى عمل تلفزيوني أو سينمائي(نقصد الاتقان في :المشاهد الحسية البصرية، التصوير، الموسيقى، أداء الأدوار، الأسلوب ، التحرير"التوليف أو المونتاج" … الخ)، هل كان تواتر الاحداث متناغماً؟ هل التلفزيون (أم السينما) هو أفضل وسيلة لعرض هذه الفكرة؟)

(5)الجمهور المستهدف (المنشود)target audience

(هل العمل التلفزيوني أو السينمائي ملائم لتلك الفئة العمرية التي أعد من أجلها؟ هل كان مهماً من ناحية ثقافية ؟ هل كان ممتعاً؟ هل أضاف الجديد من المعلومات؟ هل يتعاطى مع الجهة المستهدفة باحترام ويأخذهم على محمل الجد؟هل يساعد الجهة المستهدفة في شيء).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :