facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجامعة الهاشمية ستنتج 30 سيارة صديقة للبيئة


03-05-2018 03:12 PM

عمون- أكد رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني، أن الجامعة الهاشمية ستنتج ما بين 20-30 سيارة صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الشمسية.

وأوضح أن هذه الفكرة جاءت من خلال استعراض مشاريع تخرج طلبة قسم هندسة الميكاترونكس، ومن أجل دعم أفكارهم الابداعية، ووضعها في الحيز التطبيقي واستخدامها في مجتمع الجامعة داخل الحرم الجامعي، حيث يستفيد من السيارات دائرة الامن الجامعي، ودائرة الخدمات العامة، وشعبة الزراعة، وغيرها من الوحدات الإدارية.

وقال "ان مشروع انتاج سيارات تعمل على الطاقة الشمسية هو مشروع هام وناجح ونستطيع تطبيقه ليخدم المجتمع الداخلي للجامعة في المبدأ الأول، ويخدم الاقتصاد الأردني فيما بعد"، مضيفاً أن الجامعة كعادتها تحتضن المشاريع الريادية والابداعية وتنافس بها في أرقى المحافل المحلية والعربية، فالجامعة الهاشمية انموذجا في رعاية الإبداع والابتكار والريادة.

من جانبه قال عميد كلية الهندسة الدكتور عوني اطرادات إن الجامعة عملت على توجيه مشاريع التخرج بما يتواءم مع متطلبات السوق والمنافسة وتقديم حلول للمشكلات الوطنية والعالمية الملحة بحلول هندسية ذكية مستدامة.

وأنتج هذا المشروع المتميز الفريق المكون من خمس طالبات وهن: ابتهال أبوحسان، وبيان أيمن الفراج، وسندس أبوعليان، وفكي جعنية وهديل عبدالفتاح، فيما أشرف على هذا المشروع الدكتور محمد هياجنة والدكتور خالد الوديان من الكلية.

وأشارت الطالبات الى ان هذه السيارة تعمل على نظام الدفع الخلفي بمحرك كهربائي بقدرة 750 واط يحصل على طاقته من أربع بطاريات متصلة على التوالي بفولطية تبلغ 12 فولطاً للبطارية الواحدة، حيث تشحن هذه البطاريات عن طريق لوحين من الخلايا الشمسية بقدرة 256 واط للوح الواحد.

وأوضحن أنه تم تركيب الألواح الشمسية على السطح العلوي للسيارة للحصول على أكبر كمية من أشعة الشمس، إذ أن السيارة تعتبر نموذجا أوليا يمكن تعديله وتطويره للزيادة من سرعتها ومدى عملها وتحسين مظهر الهيكل الخارجي فيها. (بترا)





  • 1 محمود الغزاوي 07-05-2018 | 06:45 PM

    الجامعة الهاشمية من اول الجامعات الاردنية التي طبقت مشاريع استغلال الطاقة الشمسية
    بالتوفيق


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :