facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




افتتاح فعاليات ملتقى الشناق الأول "الترجمة: رؤية وطموحات" باليرموك


04-05-2018 12:56 AM

عمون - رعى رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور زيدان كفافي افتتاح فعاليات ملتقى الشناق الأول "الترجمة: رؤية وطموحات" والذي نظمه قسم الترجمة في كلية الآداب بالجامعة.

ورحب كفافي في بداية حديثه بالمشاركين في فعاليات ملتقى العلم والوفاءِ، الذي يحمل اسم قامة عالية في مجال العلم والإخلاص، الأستاذ الدكتور عبدالله الشناق رحمه الله، وقال إن هذا الملتقى يعد خطوة أولى على طريق الوفاء للدكتور الشناق واستكمالا للمشروع العلمي الكبير الذي وضع أساساتِه وسخر حياته من أجله خدمة للعلم، مشيدا بالمبادرة التي قام بها ذوو المرحوم بتجهيز قاعة صفية في كلية الآداب خاصة بطلبة الدراسات العليا في قسم الترجمة.

وأشار كفافي إلى ان اليرموك تضعُ على سُلّمِ أولوّياتِها الاهتمامَ بالجوانبِ العلميّةِ والبحثيّةِ عن طريقِ إقامةِ الأنشطةِ والفعاليّاتِ التي تهدفُ إلى تبادلِ الأفكارِ والخبراتِ، وتعميقِ أواصرِ التعاونِ العلميِّ بينَ العلماءِ والباحثينَ، وإغناءِ الموروثِ الإنسانيِّ بأحدثِ الأفكارِ والنظريّات، ويعد انعقاد هذا الملتقى انسجاماً مَعَ رؤيةِ الجامعةِ التي تُوْلِي المحافل العلمية والثقافيّةِ عنايَتَها وَجُلَّ اهتمامِها، إدراكاً مِنْها لأهمِّيَّتها في تعزيزِ جسور التواصلِ بينَ سَدَنَةِ الثقافةِ العربيّةِ والثقافات الأخرى.

وقال كفافي إن هذا الملتقى يُعَدُّ خطوةً واثقةً لكلّيّةِ الآدابِ وقسم الترجمة على طريقِ خدمةِ قضايا اللغات، وتقديمِ كلِّ ما هوَ جديدٌ حولَ حركة الترجمة ومشكلاتها وهمومها.

بدوره ألقى عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور زياد الزعبي كلمة قال فيها إننا نلتقي اليوم لنستعيد سيرة الأستاذ الدكتور عبدالله الشناق رحمه الله الأستاذ والإداري والباحث والمترجم الذي أخلص للمعرفة وحرص على خدمة جامعته بإخلاص وتفان وبروح إنساني عذب وبدماثة خلق.

ودعا الزعبي إلى ان أن يغدو هذا الملتقى تقليدا محمودا للاحتفاء بالزملاء المبدعين المخلصين الراحلين منهم والحاضرين، تقليدا يرسخ في الجامعة الأبعاد الإنسانية والأكاديمية وينشر المحبة ويعمق الأفق العلمي فيها.

من جانبها ألقت رئيسة قسم الترجمة الدكتورة أنجاد المحاسنة كلمة قالت فيها إن المرحوم الشناق يعد أبا لدراسات الترجمة في الأردن، فهو من مهد الطريق لأعضاء الهيئة التدريسية في قسم الترجمة لتنمية هذا القسم، واعطى لنا الإرث الذي يتوجب علينا متابعته وتنميته للحفاظ على سمعة القسم على المستويين المحلي والدولي، مشيرة إلى ان ملتقى الشناق الاول يهدف الى التعريف بأهمية الترجمة وتطورها في الاردن وفِي العالم، ويعكس
بداية حركات الترجمة وتاريخها.

وأشارت المحاسنة إلى ان الطلبة هم محور العملية التعليمية بالجامعة، وحجر الأساس في المؤسسات التعليمية فهم أمل ومستقبل هذه الأمة، فيتوجب علينا إعدادهم الإعداد الأمثل وتزويدهم بمختلف العلوم والمهارات التي تمكنهم من الاضطلاع بدورهم التنموي داخل الأردن وخارجه بعد تخرجهم.
وخلال فعاليات الملتقى تم عرض فيديو تعريفي عن قسم الترجمة، والمرحوم الاستاذ الدكتور عبدالله الشناق.

وحضر فعاليات الافتتاح نائب رئيس الجامعة لشؤون الجودة والمراكز الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس، ومساعدة رئيس الجامعة مديرة مركز اللغات الأستاذة الدكتورة امل نصير، وعدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة وحشد من طلبتها.

وتضمنت فعاليات الملتقى جلستين علميتين، ترأس الأولى الدكتورة أنجاد محاسنة، ونوقشت خلالها موضوعات "الترجمة كتجربة" للأستاذ الدكتور محمد فرغل من جامعة الكويت، و"دراسة مستندة إلى خطاب طلاب الجامعة الذين يتكلمون اللغة العربية: استراتيجيات التدريب للتمكين" للأستاذ الدكتور عمر العطارى من جامعة البترا،"الترجمة كتجربة خلاقة: منظور شخصي" للدكتور جهاد حمدان من الجامعة الأردنية.

وترأس الجلسة الثانية والدكتور محمد الصرايره من جامعة اليرموك، ونوقشت خلالها موضوعات "قدرة طلاب الترجمة في الترجمة التعبيرات البيئية في جامعة جدارا الأردنية" للدكتور محمد الشهاب من جامعة جدارا، و"تقييم ترجمة التعبيرات التعبيرية في سورة النور" للدكتور لأحمد حراحشة من اليرموك، و"منهج نظري ذي صلة بالتحديات التي تطرحها خطابات ترامب للمترجمين الفوريين العرب" للدكتور محمد عبيدات من اليرموك، و"تدريب المترجمين في العالم العربي: هل تتوافق المناهج مع صناعة اللغة؟" للدكتور محمد البطاينة من اليرموك، و"تمثيل المرأة العربية في كتابات المرأة العربية وترجمتها" للدكتورة رائدة رمضان من اليرموك.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :