facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عن عمر العبداللات


فارس الحباشنة
10-05-2018 02:59 AM

لا نبالغ أذا ما كتبنا أن عمر العبداللات فنان عربي بكل معنى الكلمة ، فنان يعيش خارج جدران الابداع المحلي ، فنان له جمهور عربي من الماء الى الماء . غنى بالفصحى
و العامية والبدوي
والنبطي الشعبي و الشعر الموزون . واعطى لكل صنف من الغناء حقه .


عمر العبداللات سيرة فنية تختصر هوية الاغنية الاردنية ، والمهم في سيرة الفنان العبداللات ما يذكره عن رحلته الصعبة و القاسية في الوصول الى النجومية ، فهو من عائلة سلطية - اردنية بسيطة و متواضعة ، كحال الاجتماعي للعوائل الاردنية .



رافع هوية "الاغنية الاردنية " يروي دائما فصول من حكاية الكد و المعاناة التي بدأ بها رحلته الفنية من
عمان الى القاهرة ومهرجانات العرب ، و كيف شق طريقه مع المنتج محمد المجالي " ابو شاكر " بأول رحلة الى القاهرة ، وغامرا بخوضها بامكانات مالية ومحدودة ، وكانت معبرا لنجومية أبدية ، ولتأخذ اليوم مكانها في ذاكرة وطنية و عربية خالدة .


مدرسة العبداللات الغنائية ليست حكرا اليوم على الاردن . ومن هنا لربما ثمة ضرورة للاعتراف بان الفنان العبداللات أبعد بان يحصر بلون محلي ، برع في كل ألوان : أردني ومشرقي وبدوي ،نبطي ، غنى بكل ألوان وبرع بها ، وبأحيان كثيرة جدد بها .


حمل الفلوكور الاردني بعقبرية فنية الى قلب الاغنية الحديثة ، وأعطاها نكهة فنية خاصة ، و بقوة
وعذوبة صوته ورهافة الشعر و قولبة الموسيقى . تلك ملامح مدرسة غنائية في قلب الاغنية العربية المعاصرة ، و يقارن بمطربين عرب بلغوا ذرورة الشهرة عربيا كمحمد عبدة وطلال مداح
و ملحم بركات و كاظم الساهر وسعدون جابر .



عرف الفنان العبداللات كيف يتلقط مزاج الاردنيين ، أنتقل الى عواصم الفن العربي ليروج لبضاعة غنائية أردنية ، ولينقل للذائقة العربية الاغنية الاردنية ، فأكثر من أغنية اردنية عرفها العرب من حنجرة العبداللات ، ومنها "ياسعد " و" يحكى أن " المهداة للجيش المصري العظيم .


أيام الدراسة الجامعية اذكر أن المغاربة العاديون و البسطاء لا يعرفون عن الاردن غير عمر العبداللات و البترا ، وكانوا عندما يعرفون أنك اردني على السريع يقرنونها بالعبداللات و البترا . ويتوقون الى ترديد وسماع اغنية" يا سعد " على سلاسة و انسياب و وفساحة و عفوية : الكلمة و اللحن .


فنان عرف كيف تستوطن محبته في وجد جمهوره ؟ يترك بصمات في لحظات الفرح و الأسى و الغضب و النشوة و الاحلام غير المكتملة ، بصمة نعيشها يوميا ، وتعشعش في لحظات معنية في زمن الوجد النفسي الهارب يوميا من تعاسات ومعاناة عامة تغرق تفاصيل عيشنا .


هذا قول ينطبق على فنان صاغ وجدان شعبي وثقافة وطنية . عمر العبداللات على بساطته وعفويته و يشبهننا جميعا و يختزن حكاية الاردنيين المكابدين و البسطاء و العفويين . فنان بشخصية قوية و حساسة ، رحل بأغانيه ليكون نجما أردنيا عابرا لجدران الأبداع المحلي .


نستقبل الاعياد الوطنية بأغانيه ، ونتسقبل حبنا وعشقنا بأغانيه ، ونستقبل الشوق و التوق للأردن في الغربة بأغانيه ، وطن بأغنية و أغنية بوطن ، ولا أجمل من ثنائية تحتفل بالوطن بالغناء والفرح ، جاهدا ليبقى الوطن بأقوى و أزهى و أبهى الصور .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :