facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إسرائيل تغلق المعبر التجاري الوحيد مع غزة حتى إشعار أخر


12-05-2018 10:26 PM

عمون - أعلنت لجنة تابعة للسلطة الفلسطينية، أن إسرائيل أبلغتها اليوم السبت، بقرارها إغلاق معبر كرم أبو سالم، وهو المنفذ التجاري الوحيد مع قطاع غزة حتى إشعار أخر.

وجاء القرار بعد اقتحام متظاهرين فلسطينيين مساء أمس، ساحة الجانب الفلسطيني من المعبر للجمعة الثانية على التوالي وقيامهم بحرق معدات وكاميرات مراقبة فيه.

وجرت عملية الاقتحام ضمن احتجاجات مسيرة العودة التي بدأت على أطراف شرق قطاع غزة منذ 30 مارس (آذار) الماضي.

وقال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى قطاع غزة التابعة للسلطة الفلسطينية رائد فتوح، في بيان مقتضب، إن السلطات الإسرائيلية أبلغت اللجنة بإغلاق المعبر ابتداء من اليوم، وحتى إشعار آخر. ويتم إغلاق المعبر - في المعتاد- يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن قرار إغلاق المعبر صدر عن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، حتى يتم إصلاح الأضرار وتقدير الأوضاع المستجدة.

ومن شأن هذه الخطوة أن تزيد التدهور الإنساني الحاصل في قطاع غزة والمحاصر إسرائيلياً منذ منتصف 2007، ويعاني سكانه البالغ عددهم زهاء مليوني نسمة معدلات قياسية من الفقر والبطالة.

من جهتها، أعربت الهيئة الفلسطينية لمسيرات العودة وكسر الحصار في بيان لها عن أسفها إزاء الاقتحام "غير المقصود" للمعبر المذكور وتخريب ممتلكاته، داعية الفلسطينيين إلى "المحافظة على المعابر والممتلكات الوطنية التي تقدم الخدمات لهم".

واعتمدت إسرائيل معبر كرم أبو سالم منفذاً تجارياً وحيداً مع غزة منذ مطلع عام 2012، بعد أن أغلقت 4 معابر مع القطاع، فيما يخصص معبر بيت حانون لعبور الأفراد من رجال الأعمال والحالات الإنسانية إلى داخل إسرائيل والضفة الغربية.

ومن جهة أخرى، فتحت السلطات المصرية اليوم السبت، معبر رفح مع قطاع غزة للسفر في كلا الاتجاهين. وسيخصص السفر عبر المعبر للحالات الإنسانية على مدار 4 أيام.

وسمحت السلطات المصرية بفتح المعبر 13 يوماً منذ مطلع العام الجاري على فترات متقطعة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :