facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البدء بحفر أول بئر مياه استكشافية في وادي عربة


24-05-2018 02:32 AM

عمون - بدأت شركة تطوير وادي عربة حفر أول بئر استكشافية في المنطقة ضمن خطة تطوير وادي عربة والمتضمن حفر 6 آبار مياه استكشافية لغاية نهاية العام الحالي، وذلك تنفيذا لخطة التطوير المتكامل بالمنطقة وخلق أرضية جاذبة للاستثمارات بطريقة صديقة للبيئة، وفق مديرها العام الدكتور يحيى المجالي.

وكشف المجالي، في تصريحات لـ "الغد"، عن رصد الحكومة لما قيمته 60 مليون دينار لكافة المشاريع التنموية في منطقة وادي عربة، علما بانه تم البدء بتنفيد بعض من هذه المشاريع مثل مشروع حفر الآبار الانتاجية وتنفيد سد رحمة وسد الفيدان ومشروع ري سيل فينان.

وبين المجالي أن هنالك مشروعا جديدا تقوم الشركة بتنفيده حاليا يتمثل بحفر الآبار في ست مناطق رئيسية في وادي عربة في المناطق غرب الطريق النافذ لوادي عربة، لافتا إلى استغلال الفائدة المرجوة من أي بئر يثبت نجاح إنتاجيته، أي البئر ذي الكمية المجدية والنوعية المناسبة للزراعة، لبئر إنتاجية، وبالتالي تصميم مشروع يتناسب وكمية المياه المتوفرة.

ونوه مدير عام الشركة أنه في حال نجحت عملية حفر الآبار الاستكشافية الست، سيتم حفر مجموعة آبار جديدة داخل حدود المنطقة والتوسع فيها، وبالتالي إقامة مشاريع ري زراعية تشمل استصلاح الأرض، وإنشاء شبكات مياه، وخزانات مياه ومضخات وشبكة طرق، انطلاقا من "تخصيص" هذه الأراضي لأهالي المنطقة، بناء على الأسس القانونية المعمول بها في سلطة وادي الأردن.

ولخص المجالي الأهداف الاستراتيجية لشركة تطوير وادي عربة، التي قررت الحكومة تأسيسها في شهر تشرين الأول (أكتوبر) العام 2016 كشركة مساهمة خاصة مملوكة للحكومة (سلطة وادي الأردن بنسبة 90 % ووزارة المالية بنسبة 10 %) في تطوير وإدارة استخدام الأراضي، وتأجير الأراضي الأخرى باستثناء الوحدات الزراعية والسكنية، وإنشاء وتطوير الخدمات لأغراض تنمية المنطقة.

إلى جانب الاستثمار في المشاريع الصناعية والسياحية، والترويج للمنطقة وتسويقها وتنميتها اقتصاديا واجتماعيا، والتطوير المتكامل لمنطقة وادي عربة عبر الاستفادة من المشاريع الكبرى بالمنطقة، والمحافظة على البيئة المميزة لوادي عربة، فضلا عن تطوير المشاريع الخدماتية والتنموية في المنطقة.

وبخصوص حفر الآبار، بين المجالي أن ذلك يندرج ضمن الخطة قصيرة المدى للشركة تحت محور مشروع إيجاد مصادر مياه جديدة، والذي تتلخص فكرته المقترحة في قيام الشركة بحفر آبار جديدة في ستة مواقع غرب الطريق العام وبالقرب من الحدود الدولية بين الأردن وإسرائيل، لافتا إلى أنه سيتم تحديد مواقع هذه الآبار بالتعاون بين وزارتي المياه والري والطاقة والثروة المعدنية/هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

وبين المجالي أن الشركة تسعى لإدامة وتشغيل وصيانة مشاريع الري القائمة والتي تم إنجازها بكلفة حوالي 15 مليون دينار وتشمل مشاريع ري الفيدان، بئر مذكور، رحمة، قاع السعيديين، وبمساحة إجمالية تقدر بنحو 6500 دونم تم توزيعها لـ 354 وحدة زراعية على 670 عائلة مستفيدة، بالإضافة لحفر آبار لتغذية هذه المشاريع يبلغ إنتاجها سنوياً 3.5 مليون متر مكعب.

الغد





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :