facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لبنان: الرئيس يكلف الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة


24-05-2018 10:33 PM

عمون - قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، اليوم الخميس، إنه "يجب تشكيل حكومة وحدة وطنية في أسرع وقت ممكن، بسبب الأوضاع الاقتصادية في الداخل والمخاطر المتزايدة في المنطقة".

وحاز الحريري على دعم 111 نائباً من أصل 128 عضواً في مجلس النواب اللبناني المنتخب حديثاً خلال المشاورات التي أجراها معهم الرئيس ميشال عون، اليوم الخميس، مما يعكس وضعه كسياسي سني بارز على الرغم من خسارته الحادة في الانتخابات العامة.

ومنصب رئيس الوزراء في لبنان مخصص للسنة في نظام اقتسام السلطة المسمى بالمحاصصة الطائفية. وهذه هي المرة الثالثة التي يتولى فيها الحريري منصب رئيس الوزراء منذ أن دخل المعترك السياسي بعد اغتيال والده رفيق في عام 2005.

وقال الحريري في كلمة عقب تكليفه: "شرفني فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بتكليفي تشكيل الحكومة بناء على استشارات نيابية أجراها فخامته اليوم".

وأكد أن "كل الكتل النيابية الوازنة تجمع على ضرورة تشكيل حكومة وفاق وطني في أسرع وقت ممكن نظراً للأخطار الإقليمية المتزايدة حول بلدنا وللأوضاع الاقتصادية والمالية الضاغطة داخلياً".

ومن المتوقع أن تعكس الحكومة الائتلافية الجديدة تزايد النفوذ السياسي لجماعة حزب الله الشيعية المدعومة من إيران وحلفائها الذين يؤيدون احتفاظها بالسلاح. وفازت الجماعة وحلفاؤها بسبعين مقعداً على الأقل من مقاعد البرلمان.

وخسر الحريري أكثر من ثلث مقاعده ذهب معظمها لحزب الله وحلفائه فيما تضاعف عدد نواب حزب القوات اللبنانية المناهض لحزب الله، وهو حزب مسيحي وصل عدد نوابه الى 15.

رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :