facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إضراب ..


عصام قضماني
30-05-2018 02:38 AM

الإضرابات والاعتصامات مشروعة لكنها ليست كذلك إن تمت في ظل ظروف صعبة يقر بصعوبتها الجميع عندها تصبح
ضارة بالبلد , صحيح أن الإضراب حق ديمقراطي ، لكن من واجب الحكومة الدستوري أن تحيل القوانين الى مجلس النواب المكان الدستوري لها وليس الطريق العام.

وبهذه المناسبة دفعت إدارات بعض المصانع الاردنية عمالها الى تنفيذ اضراب جزئي عن العمل لمدة ساعتين تعبيرا عن رفض هذه الإدارات لمشروع قانون ضريبة الدخل الجديد لأن العمال الذين توقفوا عن العمل بالنيابة عن هذه الإدارات غير معنيين بالموضوع أصلا لأنهم ببساطة غير مشمولين بضريبة الدخل وهي غير مطلوبة منهم.

يكاد ينطبق ذلك على الإضراب الشامل الذي تدعو اليه النقابات المهنية , والذي سيقوم على أكتاف صغار الأطباء وصغار المحامين وصغار المهندسين غير المشمولين أيضا بضريبة الدخل لأن كبارهم الذين لا يدفعون سوى أقل من 3 ملايين دينار ضريبة على مداخيلهم سيدفعون أكثر حسب القانون المعدل وهم بالتأكيد لا يرغبون بذلك فيقررون طلب مساعدة متوسطي الدخل من المهنيين للذود عنهم.

الإدارات التي دعت للإضراب تقصد إرسال رسالة الى أصحاب القرار بأن القانون هو ضد الإنتاج لكنهم نسوا أن الإضراب هو تعطيل للإنتاج فتحول الى تحرك لفئات محظوظة تحصل على دخل أكبر من غيرها لكن من تقوم به هي فئات محدودة في دخلها بالنيابة.

بمناسبة قانون ضريبة الدخل الذي لا يصيب عمال المصانع لأن رواتبهم تقل كثيرا عن 600 دينار فإن التهديد بالإضراب يشبه تماما الاحتجاج ضد إرتفاع الأسعار برفع الأسعار والتهديد برفع أسعار المواد الغذائية ضد رفع تعرفة الكهرباء.

ما من حكومة تقبل بلي ذراعها وإلا فإنها لا تستحق البقاء في مكانها , ومن اختيار الإضراب للرد على القانون عوضا عن الحوار يعرف هذه الحقيقة , ويعرف أن ما يمكن أن يحصل عليه عبر الحوار أكبر بكثير مما قد يحققه عبر الإضراب وهو غالبا لاشيء.

أما وأن الجميع ذاهب للإضراب كما يبدو, فآمل أن يطرح المضربون سؤالا عن كيفية توزيع العبء الضريبي ، وهل من المقبول أن يكون على قدم المساواة ودون تمييز بين الأغنياء والفقراء عبر مجموعة الضرائب والرسوم التي تقول جميع الشرائح أنها تدفعها كل طالع شمس.

الرأي





  • 1 maher 30-05-2018 | 02:45 AM

    ذكي

  • 2 تيسير خرما 30-05-2018 | 05:06 AM

    لسنوات صدعتنا نخب نقابية وحزبية وتجارية وصناعية بطلب مكافحة فساد وخفض مديوينة، لكن فور طرح قانون يرصد التهرب الضريبي ويخفض مديوينة الدولة انتفضت وصدعتنا بدراسات بل تطالب 90% من الشعب لا يصل دخله لتحقق ضريبة أن يؤيد ويضرب لجر الدولة لتفاوض ينتقص سيادتها لتلغي خلق إدارة متخصصة لتدقق وتلاحق وتغرم وتحول النخب ومن يساعد بالتهرب الضريبي للنائب العام، فعلى الدولة بشقيها التنفيذي والتشريعي فرض سيادتها وتمرير قانون مكافحة تهرب ضريبي قد يتجاوز مليار سنوياً يصرف بالخارج وسبب مديونية فلكية وتنامي فقر وجريمة

  • 3 صابر 30-05-2018 | 09:29 AM

    صحيح ان الضريبة لن تطال المواطن و الموظف الصفير من ذوي الدخل المحدود لكن ستطاله بشكل غير مباشر من ارتفاع السلع و الخدمات
    فيكفي استغباء للعالم

  • 4 احمد علي 30-05-2018 | 02:03 PM

    هل الكاتب موظف حكومي وناطق باسمها؟ اذا كنت تتكلم عن الانتاجيه فكان الاجدر بك ان تتكلم عن انتاجيه القطاع العام والترهل الاداري في الحكومه لا ان تنتقد حق دستوري للمواطن في الاضراب. الحكومه تخسر ما تبقى لها من مصداقيه عندما ...... . الكاتب يعلم ان الاجراءات الاقتصاديه الحكوميه انيه وغير فعاله . والسوءال المطروح : اذا تم اعتماد قانون الضريبه المقترح كيف ستغطي الحكومه العجز في موازنه العام القادم والسنوات التي تليه؟ وهل ستتوقف الحكومه عن فرض مزيد من الضرائب؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :