facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ثورة كرام لا ثورة جياع


أ.د. أمل نصير
05-06-2018 05:35 PM

بدأ الشعب الأردني بمغادرة صمته الطويل، برفع الصوت عاليا في وجه الظلم والظالمين، والفشل والفاشلين والفاسدين... موصلا رسالة مهمة بأن صمته لم يكن جهلا بحقوقه ولا جبنا من المهددين الذين لم يقرؤوا دستورهم - وإنما حفاظا على وطن عزيز.

فالإضراب الذي نجح بامتياز حبس أنفاس الدولة الأردنية، بل والعالم المهتم بشؤون المنطقة، فخرج الأردنيون منه بصورة الشعب الذي أوصل رسالته كما يجب مثل غيره من الشعوب المتحضرة.

أما الرسائل المتبادلة بين عدد من المسؤولين، فقد كشفت عن الارتباك والفشل الذريع في التعاطي مع الأزمات، وتقاذف الكرة بينهم لتمييع الأمر هو أسلوب قديم متهالك يراد منه تحويل الأزمة من أزمة تهدد الوطن إلى سؤال غير مفيد: من هو المسؤول عن قانون الضريبة: الحكومة أم النواب؟! وتناسوا أن المواطن غير مقتنع بأداء الاثنين معا.

المثير للدهشة أيضا رد فعل حكومة الغرور والتأزيم التي أرادت كسر إرادة شعبها برفع أسعار المشتقات البترولية ذات الأسعار المتورّمة أصلا، بل المضاعفة لأسعارها في أكثر الدول فقرا، فما كان من الشعب إلا أن رد عليهم ردا أكثر صلابة من غرورهم، وبأساليب أكثر ابتكارا، والأمور-على ما يبدو- مرشحة للمزيد.

سجلت الحكومة فشلا جديد في عدم قدرتها على الارتفاع إلى مستوى شعبها في احتجاجه المتحضر بالاستماع إلى نقاباته ورجال الخبرة من الصناعيين والتجار... بفتح باب الحوار كما سجلت فشلا إضافيا في التعامل مع هكذا أزمات مثل غيرها من حكومات العالم التي وجدت لخدمة شعوبها وإن عجزت فالاستقالة تصبح واجبة.

أما الكوميديا السوداء المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي من نشر تصريحات عدد من مسؤولي الأردن وأحاديثهم عن استثمارات بعشرات المليارات بالصوت والصورة، فقد أصبح محرجا، ومن حق المواطن أن يسأل عن هذه الاستثمارات الضخمة، وما جلبته للوطن والمواطن من تخفيف للمديونية، والفقر والبطالة.

لا يقل عن ذلك الأسئلة المشروعة عن كل هذه الضرائب التي يدفعها المواطن بحجة تخفيف المديونية منذ سنوات بينما هي في ارتفاع ملحوظ، والخدمات في تراجع، والبطالة في ازدياد والأسعار في ارتفاع، والتشريعات غير ثابته مما يهدد في طرد الاستثمار.

التحولات في موقف الأردنيين متوقعة ومن غابت عنه فهو أعمى بصر وبصيرة في آن، فكل صبر إلى نفاذ، ويبقى الأمل بحسن إدارة الشعب لأزماته من ضرورة الحفاظ على الوطن ومكتسباته، وإنها لثورة كرام إن شاء الله حتى وإن أرادوها ثورة جياع.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :