facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عجلون: اندلاع الحرائق يحتاج الى اجراءات لمنع تفاقم المشكلة


08-06-2018 06:17 PM

عمون - شهدت محافظة عجلون خلال الأسابيع الماضية تكرار اندلاع الحرائق التي الحقت الخسائر بالأشجار الحرجية والمثمرة .

وحذر عدد من المهتمين بالبيئة والسياحة من زيادة حرائق الغابات التي أصبحت تنتشر بين الحين والآخر .

وقال عضو الهيئة الاستشارية لجمعية البيئة الاردنية المحامي مصطفى فريحات إن انتشار الحرائق خلال فصل الصيف يشكل مشكله كبيرة نظرا لما تتسبب به الحرائق من خسائر كبيرة على الاشجار الحرجية النادرة مما يستدعي التعاون مع مختلف الجهات المعنية لتكون على أهبة الاستعداد من خلال برنامج المناوبات من أجل المحافظة على الاشجار الحرجية التي تعتبر ثروة وطنية .

وقال مدير محمية غابات عجلون المهندس عثمان الطوالبة إن انتشار الحرائق بين الحين والآخر أصبح ظاهرة خطيرة، حيث أن ارتفاع درجة حرارة الطقس ساهم في جفاف الاعشاب التي أصبحت عرضة لإشعال النيران، داعيا الجهات المعنية إلى أخذ الاحتياطات اللازمة خلال شهر رمضان الذي تستمر فيه الاعتداءات المتكررة على الثروة الحرجية وافتعال الحرائق .

وأكدت رئيسة جمعية عجلون الخضراء للبيئة ابتهال الصمادي أهمية ايجاد خطط وبرامج توعوية متنوعة لحماية الغابات من التعدي والحد من حرائق الصيف التي أصبحت تتكرر يوميا وتفتك بمئات الاشجار المعمرة والنادرة، مطالبة الجهات المعنية من زراعة وبيئة وشرطة بيئية بتكثيف الدوريات لمراقبة الثروة الحرجية وخصوصا أثناء عطلة العيد التي تشهد حركة تنزه كثيفة.

وحذر مدير سياحة عجلون محمد الديك من خطر تزايد حرائق الغابات خلال فصل الصيف وفترة العيد، حيث من المتوقع أن تزداد اعداد السياح والزائرين والمتنزهين في مختلف مناطق المحافظة مبينا أن جفاف الاعشاب يشكل تحديا كبيرا أمام الجهات المعنية لما تشكله من عامل مساعد في سرعة انتشار النيران وخصوصا في المناطق الوعرة والتي تصعب وصول سيارات الإسعاف اليها .

وأشارت عضو جمعية الكوكب الاخضر نانسي الخيري إلى أهمية التركيز على الجانب التوعوي من حيث تنظيم حملات تطوعية لإزالة الاعشاب الجافة وعدم ترك النار مشتعلة بالإضافة إلى مضاعفة الجهود من قبل الجهات المعنية لتكثيف دورياتها وزيادة عدد الطوافين وتوفير خزانات لتجميع المياه بين الغابات للاستعانة بها عند الضرورة .

وقال مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم إن المديرية لديها خطة من أجل حماية الثروة الحرجية من خلال تكثيف تواجد دوريات الحراج والطوافين وخصوصا المناطق التي تشهد كثافة حرجية، مشيرا إلى أن المديرية عملت على تنفيذ العديد من الحملات التوعوية للزوار ومرتادي الغابات، والتي من أبرزها: عدم ترك النيران مشتعلة والتعامل مع هذا الموضوع بحس المسؤولية الوطنية.

وأشار مدير الدفاع المدني العقيد هاني الصمادي إلى أن المديرية لديها خطة سنوية للحد من ظاهرة الحرائق، والتي تكون في أغلبها مفتعلة، مبينا أن كوادر المديرية تعاملت مع أكثر من 180 حريقا منذ بداية العام أتت على أكثر من 65 دونما من الاراضي سواء اعشاب جافة أو محاصيل زراعية .

وأكد أهمية تعاون المواطنين مع المديرية لمواجهة هذه الظاهرة التي تؤثر سلبا على الاشجار الحرجية وخصوصا المعمرة، داعيا اصحاب المزارع والاراضي إلى إزالة الاعشاب الجافة والتي تعتبر وقودا نشطا لسرعة انتشار الحرائق .

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :