facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرزاز: خطة لتخفيض نفقات الوزارات والوحدات الحكومية 150 مليونا العام الحالي


19-06-2018 04:47 PM

عمون - أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أن الأردن شهد الاسابيع الماضية أزهى حالات التناغم بين جلالة الملك والشعب والقيادة والاجهزة الامنية.

وقال الرزاز خلال مؤتمر صحفي عقده في دار رئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء إنه علينا ان نقتنص هذه الفرصة للبناء عليها ورأب الهوة التي تراكمت عبر سنوات وربما عبر عقود بين الحكومات والمواطن.

واضاف، "اتمنى ان ننجح في هذه المهمة الصعبة، والله يقدرنا على تجاوز الطريق الطويل".

وتحدث الرزاز عن النهضة الشاملة والتي تتطلب خدمات شاملة ونوعية، ومساءلة ومحاسبة وجهاز حكومي كفؤ، مبينا ان النهضة الشاملة تتطلب اصلاح سياسي يواكب الإصلاح الاقتصادي، وهو يتطلب مراجعة المنظومة التشريعية للعمل السياسي بكاملها.

واوضح ان عمر هذه الحكومة الحقيقي يومين، وهناك اسئلة كثيرة ومشروعة وفي نفس الوقت لسنا مع الفزعة واخذ قرارات اعتباطية نندم عليها لاحقا.

وأكد الرزاز أن وزير المالية اعد خطة لخفض نفقات الوزارات والوحدات الحكومية بمبلغ 150 مليون دينار العام الحالي.

وعن ضريبة سيارات الهايبرد تساءل الرزاز "هل اعطينا موضوع الأثر البيئي لهذه السيارات، او درسنا مدى الإقبال على شراء السيارات التي تستهلك المحروقات"، مشيرا الى ان الحكومة بصدد تلقي الملاحظات حول ضريبة سيارات الهايبرد وبعد الحوار سيتم اعادة النظر فيها، مبينا ان قرارا رسيما سيصدر الاسبوع المقبل بشأنها.

وتحدث رئيس الوزراء عن آلية تسعيرة المشتقات النفطية مؤكدا أنه من حق المواطن معرفة هذه الآلية.

وقال الرزاز "اذا أردنا نهجا جديدا علينا ان نحترم عقل المواطن الاردني" مبينا ان الاصلاح هو شعور المواطن بانه جزء من العملية السياسية ومشارك في صنع القرار، قائلا: "اذا أردنا ان نمضي قدما علينا بالإصلاح السياسي".

وكشف عن توجيه الحكومة لإعادة النظر في نظام الخدمة المدنية.

وتناول حديث الرزاز الاعفاءات الطبية لمرضى السرطان مؤكدا أن كرامة المريض هي الاولوية الاولى، وتم التوافق على ان يتم اصدار بطاقة لكل مريض بالسرطان للعلاج بحسب احتياجاته تجنبا الإجراءات البيروقراطية.

واشار الى التوجه لمنح صلاحيات لمدراء مستشفيات الصحة بتحويل مرضى السرطان مباشرة لمركز الحسين للسرطان والمستشفيات الجامعية والخدمات الطبية دون الحاجة لمراجعة لجان التأمين الصحي.

وقال الرزاز إنه لا معيار عدالة في أن يحصل وزير على راتب تقاعدي مدى الحياة بعد عمله لمدة اشهر، مشيرا الى توجيه الحكومة لإعادة النظر بقانون التقاعد المدني وبخاصة تقاعد الوزراء لكي ينسجم بشكل أمثل مع طبيعة عمل الوزير وينسجم مع قانون الضمان الاجتماعي.

واضاف "نحن بحاجة الى منصة الكترونية لتقديم المقترحات والمشاركة في صنع القرار" ولذلك ستنشأ منصات الكترونية خلال اقل من 100 يوم.

وأكد الرزاز أن جميع الوزراء استقالوا من الشركات ومجالس الادارات التي يعلمون بها، ولكن شاشة دائرة المراقبة العامة لا تعكس ذلك.

ودعا الى ان تكون اشهار الذمة المالية ثقافة وتحصيل حاصل لجميع المسؤولين لنصل الى مرحلة المسائلة من أين لك هذا.

وكشف عن اطلاق الحكومة مدونة سلوك سيوقع عليها الوزراء الأسبوع المقبل.

كما أكد التوجه لإعادة النظر بالهيئات المستقلة ودمج ما يلزم منها دون التخلي عن الموظفين بل بالعمل على تحسين نوعية الآداء والخدمات المقدمة للمواطنين.

وردا على اسئلة الصحفيين أكد الرزاز أن ما يتحدث عنه هو مشروع نهضة شامل، وستظهر بعض نتائجه قريبا جدا، بينما ربما تستمر آخرى لمدة أطول.

وقال إن الفساد موضوع يتم الحديث عنه احيانا عن علم ودراية وأخرى دون علم، "ونتمنى على كل مواطن لديه وثيقة حول فساد ان يزودنا بها لان دولة المؤسسات والمواطنة مؤمنة بان المتهم برىء حتى تثبت ادانته".

واضاف ان فرقا كبيرا بين حرية الرأي وبين الاساءة لشخصيات معينة واغتيال الشخصية الامر الذي لا يرضاه مجتمعنا ولا قيمنا.

كما أكد أن الحكومة ستكون بمنتهى الوضوح حول الميزانية والعجز والنفقات، مشيرا الى ان الأردن يمر في وضع اقتصادي لا يوصف الا بالصعب.

وعن لقاء جلالة الملك برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قال الرزاز إنه كام معلنا وليس سريا واعلن عنه في مختلف وسائل الاعلام.

وجدد التأكيد على موقف الأردن الثابت من عملية السلام، قائلا: "الاردن على ثوابته خصوصا في موضوع القدس وحماية المقدسات الاسلامية والمسيحية".

وبين ان اللقاء تطرق الى مشروع ناقل البحرين مؤكدا "اذا نجحنا في ناقل البحرين سيكون أثره الاقتصادي كبير جدا".

وتطرق الى زيارة كوشنر للأردن اليوم موضحا انها تناولت ذات المواضيع وهناك تواصل مستمر مع الولايات المتحدة حول هذه القضايا والتأكيد بان القدس هي مفتاح الحل والسلام في المنطقة.

وردا على سؤال حول صندوق النقد الدولي أكد رئيس الوزراء أن الأردن هو من يقرر سياسته اقتصاديا وسياسيا، وصندوق النقد يقدم النصح في السياسات المالية فقط، مشيرا الى ان الاجراءات الحكومية هي قرارات سيادية.

وقال إن ما يحدث في الاردن هو تداعيات الأزمات الاقتصادية المتتالية، لكن الحكومة لن تختبئ وراء أحد ولن تقول ان امرا فرض عليها.

واعلن الرزاز مساندته انتقاد اي وزير يقصر في عمله، ولكن دون اتباع اسلوب التشهير، مشيرا الى دعمه لاصدار مدونة سلوك اعلامية من رحم الجسم الصحفي وستلتزم بها الحكومة.

واشاد الرزاز بشبكة العلاقات التي بناها جلالة الملك في السنوات الماضية، مؤكدا القدرة على موازنة المواقف، بسبب العلاقات الوطيدة مع كل دول العالم.

وقال، "نتمنى على المجتمع الدولي ان يوفي بعهوده الى الاردن في مجال المساعدة المتعلقة باللاجئين السوريين".

وثمن رئيس الوزراء دعم دولة قطر للأردن خصوصا انه تضمن تقديم 10 آلاف وظيفة و500 مليون دولار.





  • 1 دعم فطر مراقب من الخارج 19-06-2018 | 06:41 PM

    في السابق تبنت الأخت جمانه فتح إجازات الدكاتره لجلب العمله الصعبه وفتح مجال لحمله الدكتوراه في الاْردن العاطلين عن العمل ليحلوا مكان الدكاتره المجازين. الجامعات تتحجج بهجرة الكفاءات علما انه الاْردن ملانه دكاتره عاطلين عن العمل. الأخت جمانه غنيمات نرجوا متابعة الموضوع مع دوله الرزاز وصولا للهدف. عاش الاْردن

  • 2 د رائد الهنداوي / جامعة عمان الاهلية 20-06-2018 | 01:57 AM

    وفقكم الله وسدد خطاكم الى الامام والى الاعلى ان شاء الله
    Aim Higher

  • 3 د. محمد علي 20-06-2018 | 09:15 AM

    الرجاء من كل أبناء الأردن أن يفهموا أن الرزاز وحكومته لا تملك العصا السحرية لحل المشاكل المتراكمة وأن على كل مخلص لهذا الوطن أن يعمل بإخلاص في وظيفته وعلى الشباب العاطل عن العمل أن ينزل من برجه العاجي وينظر حوله ويرفض أن يكون عاطلاً وغيره يعمل من مواطنين ووافدين فالكل بلا استثناء مطالب بأن يساهم في نجاة سفينة الوطن بمن تحمل ليظل الأردن صامدًا حرًا عزيزًا في ظل القيادة الأردنية الهاشمية الرشيدة، فلن ننجو إن لم يعمل الجميع معًا والكل على قلب رجل واحد لبناء ورفعة الأردن، فهل نحن فاعلون؟نأمل ذلك.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :