facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الغذاء والدواء تغلق 125 مؤسسة غذائية مخالفة


20-06-2018 01:40 PM

عمون - اغلقت كوادر المؤسسة العامة للغذاء والدواء 125 منشأة غذائية في مختلف محافظات المملكة بسبب وجود عدد من السلبيات الحرجة.

وجاء ذلك خلال تنفيذ الخطة الشاملة التي قامت المؤسسة باعدادها ضمن خطتها الرقابية خلال شهر رمضان المبارك وعطلة عيد الفطر السعيد على كافة المنشئات الغذائية في كافة محافظات المملكة وعلى مدار 24 ساعة وذلك من اجل ضمان انسياب غذاء امن وسليم للمواطنين و التاكد من سلامة المواد الغذائية المعروضة للتداول في السوق المحلي وللحد من الممارسات غير الصحية في التعامل مع هذه المواد وخاصة المواد التي يحتاج تداولها الى شروط خاصة نفذت كوادر التفتيش التابعة للمؤسسة العامة للغذاء والدواء ما مجموعه 3034 زيارة ميدانية في مختلف المحافظات .

حيث قامت كوادر المؤسسة بتوجيه انذارات عدد 2247 وايقاف عن العمل 125 مؤسسة غذائية في مختلف المحافظات بسبب وجود عدد من السلبيات الحرجة واحتلت محافظة العاصمة النسبة الاعلى (66%) تليها محافظة اربد (29%) ومن ثم محافظة الزرقاء (3.4%) واحتلت محافظة الكرك على اقل نسبة من المخالفات حيث بلغت (1.7%).

وبالنسبة لتوزيع حالات الاغلاق والايقاف حسب طبيعة المنشأة الغذائية فقد احتل قطاع خدمات الطعام ما نسبته 29.9% من اجمالي عدد المؤسسات المخالفة يليه قطاع تجارة المواد الغذائة (جملة وتجزئة) 24.3% ثم قطاع اللحوم والمجمدات 14% ثم قطاع المخابز والحلويات والبوظة والمرطبات على التوالي.

وتم اتلاف 89685 كغم من المواد الغذائية الصلبة الغير صالحة للاستهلاك البشري و 1358 لتر من المواد الغذائية السائلة و بتراجع ملحوظ عن العام الماضي.

بينما بلغت نسبة المؤسسات التي تم تحويلها الى المحكمة 27 منشأه غذائية.

من الجدير بالذكر انه هناك انخفاض ملموس في حالات الايقاف والاغلاق والتحويل الى المحكمة مقارنة برمضان العام الماضي اضافة الى تراجع في حدة المخالفات مما ينم عن زيادة الرقابة الذاتية من قبل اصحاب المنشآت الغذائية نتيجة لبرامج التوعية والتثقيف الصحي لأصحاب هذه المنشآت والتي نظمتها المؤسسة خلال الفترة الأخيرة بالتعاون مع الشركاء المعنيين و تعاون الشركاء من القطاع الخاص و زيادة الوعي لدى المواطنين .

وتنتهز المؤسسة الفرصة للاعلان عن خط الشكاوي المجاني 117114 اضافة الى استمرارية استقبال الاقتراحات والشكاوي على قنوات الاتصال السابقة التالية:
موقع الالكتروني : www.jfda.jo
البريد الالكتروني : info@jfda.jo
رقم واتس اب: 0795632000

الفيس بوك :

Jordan Food and Drug Administration


Pharmacist Hiam Dabbas.
International&Public Relations Director.
Jordan Food &Drug Administration.
Tel:00962 65632006
Fax:00962 6265632015





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :