facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أجمل الأوطان


د. بسام البطوش
22-06-2018 06:57 PM

كثير مما نتداوله ونساهم بنشره، عبر وسائل التواصل فيه رائحة نتنة، مناطقية تارة، وجغرافية تارة، واقليمية تارة، وعشائرية تارة أخرى، ويجانب الحقيقة، ويقوم على الاشاعات، ولا يخضع للتدقيق والتمحيص والتدبر، ويخلو من الوعي، و يناقض الحرص على المصلحة العامة لبلدنا وشعبنا الاردني الذي يضرب به المثل وعيا وتماسكا.
تدبروا يا رعاكم الله؛ فيما نقرأ قبل أن ننشر. فليس كل ما يقال صحيح، وليس كل ما يصلنا حقيقي، وليس كل منظّر علينا بالمثل والقيم هو زاهد ورع، أو مشروع شهيد! وليس كل من يعمد الى تشويه الناس هو ملاك مطهر، وهناك استهداف لأشخاص أحيانا خدمة لأجندات آخرين ليس الا! وهذه اللعبة باتت مكشوفة.
وتالله، الأردن لا يحتمل كل هذا (السلخ) فيه خارجيا وداخليا. الدنيا تقسو علينا ونحن نجلد بلدنا! ما خلينا قيمة لا للوطن ولا للمؤسسات ولا للاشخاص. شعارنا "الطايح رايح".
كان الله في عون الجيل الجديد، كيف يتحملون كل هذه الموجات من التشويه؟ وكيف يكون تأثيرها على ثقتهم بوطنهم ودولتهم وذواتهم؟!
لا يمكن أن نسمع اشادة أو ثناء أو إشارة الى خير أو الى ايجابية في هذا الوطن! الذي هو من أجمل الاوطان وأنقاها وأبهاها وأكثرها حرية وإنجازا بالنظر لمحدودية موارده وشح إمكاناته، وبالنظر الى ما تحمله و يتحمله من كوارث الاشقاء والاقليم، والعبث الدولي والاقليمي بهذه البقعة من العالم، والتجاهل لمعضلاتها المزمنة.
كلام جميل سمعناه بالأمس من ميركل عن الأردن، وقدمت قرضا غير مشروط بقيمة 100 مليون يورو لنا. اضافة الى 320 مليون يورو حجم مساعدات سنوية. وعبرت عن تقدير واعجاب ببلدنا واحترام له ولقيادته وشعبه التواق للتقدم.
كل من سافر في هذا العالم والتقى الناس يدرك حجم الاعجاب بالأردن والتقدير له، بل والدهشة لما يتمتع به هذا البلد الصغير من قدرة على الثبات والاستمرار والاستقرار ومقارعة الخطوب، بالرغم من كل ما يحيط به من تحديات وأزمات.
هنالك تقدير في العالم لنا وإحساس بنا، اكثر مما نقدر بلدنا، واكثر مما نحس به!!
ليس في واردي أبدا، ولا يمكن أن يكون التهوين من أهمية النقد البناء، والرقابة الشعبية على المؤسسات، وعلى الشخصيات العامة، وليس في مصلحة بلدنا تقييد الحريات أو الانتقاص منها أو محاصرتها او اتهامها. بل المصلحة تقتضي توسيعها وتأطيرها بضوابط قيمية وقانونية؛ لتثمر اصلاحا وترشيدا، ولتعبر عن روح وطنية حقيقية منصفة تواقة لخير الوطن والمواطن.





  • 1 د. محمد علي 22-06-2018 | 08:36 PM

    كلام جميل يستحق القراءة والإشادة، إننا بحاجة إلى تعزيز الانتماء لهذا الوطن، فالوطن للجميع، والانتماء يعني الإخلاص والتفاني في خدمته، إن تقدم الوطن وحل مشكلاته والارتقاء به ليس واجبًا على الدولة والحكومة والوزراء، لنجلس نحن المتفرجون بانتظار النتائج، وجاهزون للنقد والسلخ والجلد، بل الكل مطالب بانقاذالوطن ولا يجوز أن يُعفي أي شخص نفسه من المسؤولية فكلنا تحملنا هذه السفينة الأردنية الهاشمية المباركة ولدينا من الطاقات - لو استغلت - ما يوصلنا بر الأمان، فتحية لكل المخلصين في أي موقع من مواقع العمل.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :