facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ثورة بيضاء في الإصلاح الإداري


أ.د.محمد طالب عبيدات
28-06-2018 12:58 AM

الوظيفة العامة ملك للجميع وليست حكراً على صاحبها فقط وهي ليست مزرعته أو مُلكه، فمجرد قبول الشخص للعمل بالوظيفة العامة يعني ذلك أنه سيقوم وظيفياً بواجبه وتقديم الخدمة المثلى للناس ومساعدتهم وإحترامهم دون منة تذكر، وهذا جزء من واجبه تجاه وطنه، وجاء في كتاب التكليف السامي لحكومة الدكتور الرزاز صراحة ضرورة إجراء ثورة بيضاء في الإصلاح الإداري لتصويب مفهوم الوظيفة العامة والمسؤولية:

1. كرسي الوظيفة العامة لا يدوم واﻷساس في صاحبه المسؤول أن يعلم أنها لو دامت لغيره لما آلت إليه، ولهذا كان الكرسي دواراً.

2. المسؤول في الوظيفة العامة خادم وسادن للمواطن لا متكبر ومتعجرف عليه، والخدمة العامة شرف فليستغلها المسؤول لتكون خدماته في ميزان وطنيته.

3. البعض يستغل الكرسي ليعمل هيبة لنفسه من خلاله وهذا قمة اﻹستغلال الوظيفي، واﻷصل أن يعمل المسؤول هيبة للكرسي من خلال شخصيته وعمله وخدماته للناس.

4. بعض المسؤولين يتفننون في صور عدم القيام بواجبهم فتراهم لا يبتسمون للمراجع ولا يردون على الهاتف ويؤجلون العمل ويراكمونه لقادم اﻷيام ولا يحلون مشاكل الناس ولا يقدمون أفكار إبداعية فتكون حياتهم الوظيفية تصريف أعمال يومية بمنة على الناس، وهؤلاء المسؤولون قلة لكنهم يسيئون للوظيفة العامة ويجب محاسبتهم على تقصيرهم وإساءتهم.

5. كثير من موظفي الوظيفة العامة يخدمون بأمانه وإخلاص ويحترمون المراجع ويسعون لخدمته، وهؤلاء بحاجة لدعم وإحترام وترقيات وتعزيز وشكر.

6. أعجب من بعض الموظفين بأنهم يخافون مسؤولهم اﻷعلى أكثر من رب العزة وكأنهم يعملون ﻹرضاء المسؤول، فاﻷصل أن يكون العمل خالصاً لوجه الله تعالى.

7. ننتظر من الحكومة وفِي بيانها الوزاري أن يظهر خطة إستراتيجية وتنفيذية وإجراءات عملية لثورة بيضاء ﻹصلاح القطاع الحكومي والتي وجهها لها جلالة الملك المعزز في كتاب التكليف السامي، والواقع يقول أننا لم نرى شيئاً جديداً فعلته الحكومات المتعاقبة على اﻷرض في هذا الصدد.

بصراحة: الوظيفة العامة بحاجة ﻹصلاح وثورة بيضاء، والبداية تكون بوضع الرجل المناسب بالمكان المناسب إضافة إلى محاسبة المسؤول المقصر وتكريم المبدع دون مواربه أو مجاملة، وإلا فإن الترهل اﻹداري وإستغلال الوظيفة العامة سيتفاقم والفساد اﻹداري سيستشري!

صباح الوطن الجميل





  • 1 محمد عبيدات 28-06-2018 | 08:01 PM

    مسا الخير ابو بهاء انت تتكلم عن عموميات عن ما يجب ان يعمله الموظف وإخلاصه بعمله هذه شغلة بديهية ولكن المهم كيف تختار هذا المسؤول وما النهج الذي يمشي عليه وايكن الاختيار على الكفاءه وليس توارث حتى أصبحت عاءلات تسمى عاءلات الوزراء واصحاب الدوله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :