facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





يا قائد الجيش .. "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"


د.مهند حجازي
29-06-2018 10:28 PM

يا قائد الجيش.. تحية عسكرية مفعمة بالمحبة والوفاء لوطننا الغالي وجلالة القائد الأعلى حفظه الله ورعاه. تحية إعزاز وإكبار إلى أشاوس قواتنا المسلحة الباسلة - العاملين منهم والمتقاعدين- وعلى رأسهم النشمي عطوفة رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود فريحات.

إنشغل العديد من الشرفاء أخيرا في التصدي لحملة شرسة على مواقع التواصل الاجتماعي استهدفت قواتنا المسلحة وقيادتها ممثلّة بعطوفة رئيس هيئة الأركان المشتركة وطاقمه الإداري.

لا يهمنا في هذه العجالة من يقف وراء محاولة اغتيال شخصية مثل هذه القامة الوطنية، المنهمكة في تطوير جيشنا، إبقاء رايته خفّاقة وهامته شامخة. أو لماذا اختير هذا التوقيت المثقل بالتحديات الجسام. ولكن ما يهمّنا مقاصد هذه الحملة وتأثيرها المحتمل على معنويات منتسبي الجيش؟

صدمنا سيل الاتهامات الواهية بوجود محاباة ومحسوبية في التوظيف وإحالات ضباط على التقاعد. وشعر معظمنا بتكالب جهّات ذات مصلحة لإشعال حملة تشهير، في محاولة فاشلة لوقف عربة الإصلاح وإجهاض جهود رئيس هيئة الإركان الرامية لتطوير القوات المسلّحة وصولا إلى قوة ضاربة احترافية، على غرار جيوش الدول المتقدمة.

أصحاب الأجندات الخاصة الذين ساقوا الاتهامات جزافا، حاولوا إقحام عشائر أردنية كريمة في حملتهم المشبوهة، حين نسبوا بياناتهم إلى عشائر شريكة في بناء الوطن والذود عن حياضه. أنا على يقين بأن هذه العشائر براء من تلك البيانات وأن مروجي الشائعات لا يمثلون سوى أنفسهم المريضة.

بحكم عملي السابق واحتكاكي الدائم مع آليات صناعة القرار في القيادة العامة، أجزم أن عهد (أبي غاصب) أحيا مبادئ الشفافية، عمل الفريق الواحد والجرأة في اتخاذ القرار بما يعود بالنفع على المؤسسة العسكرية وسائر الوطن.

أما قائد الجيش، الذي تكاتف الشرفاء – مدنيون ومتقاعدون- للدفاع عنه، فأقول عنه إن سكوت (أبي غاصب) وترفّعه عن الرد تعكس صفاته القيادية وحكمته.

والجميع يشهد بأن أبا غاصب قامة وطنية معروفة بنزاهتها، إنصافها وعدالتها. ولا يستطيع أي كان المزاودة عليه في عشق الوطن وترابه من شماله إلى جنوبه.

ويشهد سجّله المشّرف على احترافه وانضباطه في جميع محطّات مسيرته وصولا إلى رأس هرم الجيش. فهو العسكري المحترف الذي لا يهادن ولا يجامل على حساب المصلحة الوطنية، كما لا يخشى في الحق لومة لائم. لم يغرّه (البزنس) ولا تستهويه قصور أمريكا وأوروبا. لم يستغل منصبه ليمنح الأبناء، الأشقاء، الأنسباء والأصدقاء هباتا وعطايا ووظائف، في خرق لقواعد العدالة والشفافية.

يكفي هذا الرجل فخرا أنه نال ثقة القائد الأعلى للقوات المسلحة وتشرّف بحمل أمانة المسؤولية في ظرف إقليمي ملتهب وأزمة اقتصادية يعلمها الجميع. ومن اللحظة الأولى، وضع خطّة طريق لتطوير قواتنا المسلحة بعد أن عانت سابقا ترهلا إداريا وتكدسا في صفوف الرتب العليا. فأخذ على عاتقه تنفيذ قرار سابق بإعادة هيكلة القوات المسلحة بما يتوافق وطبيعة واجباتها وينسجم مع مفهوم الحرب وأساليبها في العصر الحديث.

وهكذا، شرع في تطوير الجيش وإعادة هيكلته امتدادا لقرار اتخذ قبل سنوات، لكنّه تعطّل مرارا لأن قيادات سابقة ماطلت في تنفيذه، وبالتالي وصلنا إلى ما وصلنا إليه من ترهل إداري وجمود في مسيرة التطوير.

بموازاة ذلك، سارع رئيس هيئة الأركان المشتركة إلى وقف الهدر في الإنفاق، فمنع شراء سيارات جديدة أو أثاث، كما حدّ من سفر الوفود وقلّص عدد الملحقيات العسكرية في الخارج.

ومنذ يومه الأول، وضع أبو غاصب أبناءه منتسبي القوات المسلحة في صلب اهتماماته، لأنه يعدّهم عماد القوات المسلحة. وهذه الرعاية من شيم القائد الميداني، الذي كان و لايزال يرافق جنوده في خنادقهم وثكناتهم، يتشارك معهم طعامهم ويتحسّس معاناتهم. ولم ينس رفاق السلاح حين تسلّم منصبه فأنصفهم باتخاذ سلسلة قرارات تصب في المصلحة العامّة. فأعاد للخدمة العسكرية من سرحوا منها تعسفيا وحسّن سلم رواتب العسكريين وامتيازاتهم مع عائلاتهم؛ مثل التأمين الصحي العسكري والإسكان العسكري. كما أمر بتقديم منح للراغبين في الزواج وإقامة حفلات قران جمعية.

أبا غاصب لست بحاجة لشهادة أحد، فإنجازاتك تتكلم عنك؛ لأنك قامة وطنية مشرّفة لم يغيرها المنصب أو يغريها. فلا تزال ذلك الفلاح الشهم ابن القرية عاشق تراب الوطن، والقائد الشجاع المنتصب شموخ أعمدة الغار في جرش التاريخ والحضارة.

سر إلى الأمام في خدمة الوطن ويكفيك أنك تحظى بثقة مليكنا وتقدير رفاق السلاح أينما كانوا. حمى الله الوطن وقائده وجيشنا العربي المصطفوي.

سر إلى الأمام ولا تأبه بأصوات التشويش




  • 1 كامل الصمادي ابومحمد عجلون 29-06-2018 | 10:42 PM

    والنعم والسبع تنعام من عطوفة الباشا الخلوق إبن الأردن البار الفريق أول الركن محمود عبدالحليم فريحات ابوغاصب

    رئيس هيئة الأركان المشتركه



    الله معكم وهو حافظكم ومؤيدكم وموفقكم

    وأنتم محط ثقة سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله

  • 2 مشهور العزب 29-06-2018 | 11:21 PM

    مهند باشا لك كل الاحترام والتقدير على تبيان الحقائق ولا غرابه في ذلك وانتم اهل للقانون علما وعملا وسيرتكم الذاتيه حين تقلدتم إدارة القضاء العسكري بكل احتراف وامانه ونهجت ايضا في تطوير وتحديث كل ما يمت بالقضاء العسكري مثلكم مثل القائد المحترف رئيس هيئة الأركان الذي نحتفظ له بكل مشاعر الاعتزاز والمحبه لإنجازاته المباركه خلال مسيرته وهذا ليس بغريب عليكما فأنتم ممن عملوا تحت قيادة جلالة الملك حفظه الله ونقول للرئيس القافله تسير وستستمر بالمسيرة ...

  • 3 ابو سعد 29-06-2018 | 11:27 PM

    عفيه الباشا ابو زيد

  • 4 العميد المتقاعد عيسى ابودية المعاني 30-06-2018 | 12:20 AM

    اضم صوتي الى صوتك باشا ..

    انا وقد تشرفت بزمالة الباشا ابوغاصب اشهد الله على انني ما وجدت في الرجل الا كل طيب ونظافة يد ونقاء سريرة ورجولية عز نظيرها .. وكم تمنيت لو سمعنا اصحاب هذه الحملة الظالمة يطلقون صيحاتهم تجاه اخرين خانوا الامانة واستغلوا الوظيفة والكل يعرف تفاصيل ما اشرت اليه

  • 5 اللواء الدكتور المتقاعد اسماعيل الشوبكي 30-06-2018 | 03:04 AM

    شكرا دكتور على الق الكلام الطيب الذي يعكس محبتكم الاصيله للمؤسسه التي قضيتم زهرة شبابكم في رحابها وقد تشرفنا بر فقة السلاح مع الطيبيين امثالكم الذين تركًوا بصمات خير في وجدان رفاق السلاح ونشارككم شهادة الحق تجاه زميل خبرناه كبيرا بعمله وخلقه وهو بحق ابن الاردن وستبقى القوات المسلحه بجميع منتسبيها حامية الاستقلال عيونهم على حدود الوطن وأياديهم على الزناد ولن يضيرها طعنات الخلف من المرجفين والمهزومين الذين يعيشًًون في فلل أمريكا وأوروبا وسيلعنهم التاريخ وستحرقهم دعوات المظلومين وقال تعالى ( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون ) حفظ الله هذا الوطن بقيادته الحكيمه وشعبه العظيم وجيشه الابي

  • 6 عمر الرواضيه 30-06-2018 | 02:45 PM

    منذ عرفتك قائدا للمنطقه الشماليه وانت ذاك الاصيل الشهم الذي ما تهاونت في اداء الواجب ولا نصرة الملهوف ،، اعانك الله وشد من عزيمتك وقواك ابا غاصب العزيز

  • 7 حسين محادين 30-06-2018 | 10:04 PM

    إلى أبنائنا في مدرسة الشرف والبطوله قواتنا المسلحه وأجهزتنا الامنيه .. أيها الأسود على الحدود .. يا فخر صناعة أمجاد الأمه .. مصوناتنا 3 الوطن والقائد وجيشنا الحبيب قادة" وضباطا" وجنود

  • 8 راوي ملحم 30-06-2018 | 11:11 PM

    كل الحب والاحترام والتقدير للباشا النضيف الشريف

  • 9 راوي ملحم 30-06-2018 | 11:11 PM

    كل الحب والاحترام والتقدير للباشا النضيف الشريف

  • 10 اسماعيل الشوابكه /المدينه الاعلاميه الاردنيه 01-07-2018 | 08:04 AM

    كفيت واوفيت دكتور مهند لك مني كل الاحترام حيث سبقتني الى قول الحقيقه وقد تاخرت انا قليلا لجمع ادله لمسار قواتنا المسلحه وتحديثها وتطويرها لرؤى سيدنا وتفاني الباشا ابو غاصب بهذا الانجاز المؤسسي لجيشنا العربي حمى الله جيشنا ووطننا ومليكنا .لك الشكر دكتور حفظك الله

  • 11 عبدالهادي العضايله 01-07-2018 | 09:26 AM

    الى القائد الاردني الوفي ذو السمعه الطيبه اربع سنوات وانا انتظر تحويل ابنتي من فئة مستخدم مدني الى فئة عسكري لماذا لم يتم الأفراج عن هذا الامل ارجو ان يكون قريبا مع خالص الشكر علما انه لا يوجد لدي واسطه سوى الله ارجو ان تكون بهذا المستوى الذي نطمح له

  • 12 محمد الفايز 01-07-2018 | 02:51 PM

    كتبت عدة مرات واتصلت عدة مرات وطلبي كما هو الطلب في التعليق 11 ولكن للاسف دون اجابه ارجو عطوفة الباشا المحترم الاستجابه واجابة الطلب وهذا هو الامل والثفة حال علمه بذلك مع صادق المودة والثقه في عطوفة الرئيس

  • 13 محمد الصمادي عجلون 02-07-2018 | 01:04 AM

    كل الاحترام والتقدير لعطوفة رئيس هيئة الاركان المشتركه الفريق الركن محمود باشا فريحات ابو غصب

    قبل سنه سلمت عطوفة الباشا مغلف فيه طلب خدمه حاله انسانيه واستلم مني الطلب وما بعرف لغاية هذه اللحظه ما هو الاجراء صارلي سنه بستنا برد ولكن ما فيه اي جراء

  • 14 امجد الركابات 02-07-2018 | 07:36 AM

    الندم بعد الانتهاء من إعادة الهيكلة إلا إذا تحولت إلى نجاح

    وهذا مستبعد الصناعه اجنبيه

    والأدوات محليه

    كل الاحترام والتقدير لك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :