facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صفقة القرن


اللواء المتقاعد مروان العمد
07-07-2018 08:00 PM

لقد كثر الحديث خلال الاشهر الاخيرة عن صفقة القرن . وبالرغم من عدم اعلان اي طرف من الاطراف التي يمكن ان يكون لها علاقة بهذه الصفقة اية تفاصل عنها ، الا انه خرجت علينا خلال هذه الاشهر سيناريوهات كثيرة تتضمن معلومات عن هذه الصفقة . وكل سيناريو يدعي انه عنوان الحقيقة .

وقد جاءت هذه السيناريوهات اما على شكل مقالات لكتاب متعددين او عبر مواقع اخباريه تدعي انها حصلت عليها . او من خلال ما يتم تناقلة على صفحات التواصل الاجتماعي من فيديوهات واخبار غير موثقة .

ولكن يمكن ملاحظة ان هذه السيناريوهات توزعت ما بين ما يمكن ان تتعرض له المنطقة من مصائب نتيجة لهذة الصفقة وبين ما يمكن ان تنعم به من خير ورخاء من خلال المشاريع التي سوف تتضمنها . وكأن من يعمل على نشر هذة السيناريوهات يهدف الى ايصال رسالتين متناقضتين احداهما للترهيب والاخرى للترغيب . ومما يشير الى ان وراء ذلك جهة ما تريد ان ترسل هذه الرسائل المتناقضة لغاية ما .

فبعض هذه السيناريوهات تحدثت عن دولة فلسطينية في سيناء و بعضها تحدث عن دولة فلسطينية في الاردن ثم تهجير العشائر الاردنية الى شمال السعودية . وبعضها تحدث عن كنفدرالية اردنية فلسطينية . وبعضها عن مجرد صلاحيات محدودة لدويلة فلسطينة على الورق تكون عاصمتها قدس جديدة تقع خارج اسوار مدينة القدس .

وبعض السيناريوهات طرحت خططاً لمشاريع كارثية على الدول العربية في المنطقة مثل خط السكك الحديدية الذي سيربط الصين مع شمال اوروبا والتي تبلغ كلفته عشرات او مئات المليارات من الدولارات مما سيفقد المنطقة اهميتها كمركز تجاري ونقطة عبور ما بين الشمال والجنوب والشرق . وبعضها تحدث عن قناة تمتد من البحر الابيض المتوسط الى مدينة ايلات على البحر الاحمر في اتجاهين لتكون بديلاً عن قناة السويس وقتلاً لها . وايضاً بمبالغ بمليارات الدولارات . وبعضهم تحدث عن سكك حديدة تربط الكيان الصهيوني بدول الخليج العربي عبر الاردن ثم تمتد الى اوروبا .

وبعض السيناريوهات التي طرحت تبشر المنطقة بمستقبل كله ازدهار ورخاء بمجرد الموافقة على الصفقة من مثل مشروع نيوم الذي سوف يكون حلقة وصل ما بين السعودية والاردن ومصر ثم دولة الكيان الصهيوني . وبعضها تحدث عن مشاريع بمليارات الدولارات تقام في الاردن وفي صحراء سيناء لتنميتهما ونشر الرخاء الاقتصادي بهما . والبعض تحدث عن مساعدات مالية كبيرة للسلطة الفلسطينة ولأمارة حماس مثل اقامة ميناء بها او في اراضي من شبه جزيرة سيناء او حتى في جزيرة اصطناعية داخل البحر الابيض المتوسط تتصل بجسر الى غزة . بالاضافه الى اقامة مشاريع لتوليد الطاقة والمياة العذبة لهذة الامارة تقام على اطراف سيناء بالاضافة الى الكثير الكثير من المشاريع التي لو حُسبت تكلفتها لبلغت مئات مئات مليارات الدولارات واغلبها من تمويل خليجي .

كما امتدت السيناريوهات لتتحدث عن صفقات تتعلق بالاردن وعن طول غياب جلالة الملك عبدالله الثاني في زيارتة الحالية للولايات المتحدة الاميركية وعن دلالات لحاق سمو ولي العهد به الى درجة الحديث عن وجود نية لدى جلالتة لنقل السلطة في الاردن الى ولي عهدة . مع انه جرت العادة في مرات كثيرة ان تعقب زيارة جلالة الملك الرسمية الى الولايات المتحدة الاميركية زيارة خاصة يقوم بها وهذا من حقة . وجرت العادة ان لا يتم تغطية زيارات جلالتة الشخصية والخاصة بوسائل الاعلام . وسبق وان غادر سمو ولي العهد ليلحق بجلالتة في زياراتة الخاصة مرات عديدة .

واعود للتحدث عن صفقات القرن هذه لأقول ان صفقة القرن لم تكن اليوم ولا ستأتي غداً . صفقة القرن ابتدأت عندما دخلت القوات الامريكية لعاصمة الرشيد بغداد واحتلت العراق بأكملة وتركتة ليتم استباحتة من قبل الجميع حيث تم نهب بنوكة ومتاحفة ووزاراتة ومؤسساتة تحت نظر واعين قوات الاحتلال لا بل ومشاركتهم بذلك . كما قام الحاكم الاميركي للعرق بول برايمر بحل الجيش العراقي وترك العراق بلا جيش حيث قامت عناصر مشبوهة بألأستيلاء على اسلحتة ومعداتة وذخيرتة . وعندما قامت ايران بادخال مليشياتها للعراق لبسط نفوذها علية ، ساعدت الولايات المتحدة الاميركية بتسليح العناصر السنية المتطرفه فيه ليتحول العراق بأكملة الى ميدان صراع وقتال ما بين السنة والشيعة وما بين المعتدلين والمتطرفين والارهابين ثم اوجدت تنظيم داعش ليصبح العراق اشلاء دولة بعد ان كان اقوى دول المنطقة .

ولقد كانت صفقه القرن عندما اندلع الربيع العربيى في خمس دول عربية لاقامة شرق اوسط جديد بها وبتخطيط امريكي وأنتهى الامر بهذه الدول الى حروب اهلية اكلت الاخضر واليابس وذلك عندما تم الاستعانة بالولايات المتحدة المريكية ودول اوروبية أخرى للتدخل العسكري المباشر في بعضها وعن طريق تزويد المتقاتلين في بعضها بالسلاح والعتاد وتمويل مالي عربي لتصبح ليبيا ومصر وسوريه واليمن وتونس على ما هي عليه الآن .

لقد كانت صفقه القرن عندما اعلن ترامب وبكل عنجهيتة اعترافة بالقدس عاصمة ابدية وتاريخية وموحدة للكيان الصهيوني وعن نيتة بنقل سفارة بلادة الى القدس الموحدة .وعندما تم افتتاح هذة السفارة برعاية ابنتة ايفانكا اليهودية والتي اعتنقت ديانة زوجها جاريد كوشنر مستشار الرئيس ترامب والمكلف من قبلة بعملية السلام في الشرق الوسط واحد اكبر عرابي صفقة القرن التي يتحدثون عنها . وعندما اعتبر ترامب ان المعضلة الرئيسية في هذة القضية قد تم حلها بهذا الاعتراف وبنقل السفارة الاميركية الى القدس .

لقد كانت صفقة القرن عندما استطاع ترامب وضع مئات مليارات الاموال العربية بجيبة واخذها معه الى واشطن واخذ معها ارادة العديد من العواصم العربية والتي اصبحت سلاحة لتطبيق صفقة القرن .

لقد كانت صفقه القرن عندما نجحت الادارة المريكية في اقناع بعض العرب ان الخطر الاكبر عليهم هي ايران والشيعة وتحويل عدائهم اليها عوضاً عن دولة الصهاينة التي اصبحت صديقة وحبيبة .

لقد كانت صفقة القرن عندما غذت الاداره الامريكيه معارك العرب مع بعضهم البعض وزيادة الشرخ والخلاف بينهم وابتزازهم مادياً لحمايتهم من بعضهم .

لقد كانت صفقة القرن بما تم ممارستة من ضغوط على الاردن مستغلين الازمه الاقتصادية التي هو بها وقيام الكثيرين ممن كانوا اصدقاء تاريخين للاردن بايقاف مساعداتهم له وجعلتهم يمارسون الضغوط عليه لتقديم تنازلات في القضية الفلسطينية بما فيها الولاية الهاشمية على الاماكن المقدسة فيها .

ولقد كانت صفقه القرن بممارسات صندوق النقد الدولي الذي شدد الخناق على الحكومة الاردنية بما تعانية من عجز وفساد لاتخاذ اجراءات اقتصادية صعبة حركت الجماهير الى الشارع والذي وان هدئت حركتة الآن ، الا انها لا زالت تمثل مخزن بارودٍ قابلٍ للاشتعال والانفجار في اي لحظة . وكانت فيما تم زرعة بين ابناء الوطن الواحد من بذور خلاف وشقاق بين جميع اطيافة واثارة الشكوك في قيادتة وقدرتها على تجاوز هذه الظروف .

وكانت صفقة القرن بما يحدث الآن في جنوب سورية وما يتعرض له الاردن من ضغوطات لاًدخال الهائمين على وجوههم في الجنوب السوري اليه بما فيهم من مدنيين وارهابيين مندسين بينهم . وبما فيهم الذين سيفدون في قادم الايام والذين سيكون بينهم عدداً كبيراً من المسلحين والارهابيين بعد ان تكون قد اُغلقت امام وجوههم طرق الهروب والنجاة بعد رفض انتقالهم الى الشمال السوري كما كان يحصل في مرات سابقة والاشتراط عليهم الاستسلام فقط . وكل ذلك بموافقة ومباركة امريكية والهدف من ذاك زيادة المصاعب التي يعاني منها الاردن من جميع النواحي وارغامة على الركوع والاستسلام للتوقيع على ما يريدون وخاصه بعد ان نجحوا في جعل البعض من الاردنيين يقومون بحسن نية الغالبية وسوء نيه الاقلية بالمطالبة بفتح الحدود الاردنية امام موجة النزوح الجديدة والتي سوف تتحول الى عملية استيطان لهم ولمن سبقهم من النازحين السوريين في الاردن كجزء من صفقة القرن المتعلقة بالجانب السوري كما حصل مع النازحين السوريين الذين دخلوا الاردن اثناء احداث مدينة حماة السورية على عهد حافظ الاسد عام ١٩٨٢ حيث لا يزالون يقيمون في الاردن وسط امتيازات خاصة ووسط مطالباتهم المستمرة بالحصول على الجنسية الاردنية .

ثم تتسائلون عن صفقة القرن وبنودها ؟ وانا اقول لكم ان صفقة القرن قد تم تنفيذ اهم بنودها وان مايجري هو عبارة عن وضع الخطوط واللمسات النهائية لهذه الصفقة والتي بدأت بنظرية الفوضى الخلاقة والشرق الاوسط الجديد والتي ولدت على يد سيئة الذكر كونداليزا رايس وسارت على نهجها هيلاري كلينتون والتي قالت بأنه لن يتقرر مصير الاردن قبل ان يتقرر مصير سورية والذي يكاد ان يحسم الآن . فهل هذا يعني ان حسم قضية الاردن قد حان اوانه ؟

وان صفقة القرن ستكون ساحتها الاردن قبل فلسطين والتي تم كتابة نهاية احداثها ولم يبقى الا توقيع الاطراف عليها برضاهم او مرغمين ، ليتم بعدها طرق خشبة المسرح ثلاث طرقات معلنة انتهاء مسرحية صفقه القرن مع كلمه النهاية .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :