facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إلى حبيب الزيودي بلا مناسبة


د. محمد عبدالكريم الزيود
08-07-2018 11:23 PM

أعرفُ أنّكَ الآن تستريح ، فقد أتعبتكَ الدنيا ، وها أنتَ ترقد بلا مشاغبة هنا في "المسرّة" مع أبيكَ وأعمامك ،ترقدُ ولم تعدْ مشغولا بكتابة قصيدة ، أو أنْ تطارد غزالا نافرا جفلَ منكَ في شوارع عمان .
أكتبُ لكَ يا صديقي بلا مناسبة ، تعالَ معي نصعدُ "جبل القرين " ، هُنا الصيف يرخي عباءته على هذي المروج ، وبين ظلال السنديان يغيبُ صوت الناي ، ويجلس الراعي وحيدا ، ولم تعد تحفل دروب العالوك بالعاشقين ، لم تعد بنات المدارس يقرأن رسائل الورق ولا يخبئن القصائد ، تخيّل يا صديقي ، لم يعد الشعراء بعدك يكتبون لقمر العالوك ، ولا للقهوة التي تفوح قبل الفجر ، ولا لصوت الربابة تجرّ في المضافات ، لم يعد أحد يكتب للفرسان ولا للخيل التي تصهل كلمّا لاح ضيف ، لم يعد يكتبون لجدائل الصبايا التي تهبّ كلمّا لاعبها نسائم الغربي ، لم يعد يكتب الشعراء للدموع التي تفيض شوقا ، وللقلوب التي أتعبها هوى البلاد .
هو الصيف يفتقدك يا حبيب ، كنتَ هنا تشعل النار على أعواد التين والعنب ، وتجمع الفتية كل مساء ، تقرأ عليهم آخر قصائدك التي ما زالت ندية ، وتضحكون وتبكون من وجع البلاد وعلى آخر الهنود الحمر .
لم نعدْ نقرأ شعرا يفوح منه الريحان والنعنع ، أو رائحة مدارق الأمهات عند الفجر ، أو قصائد تشتعل بصوت نمر بن عدوان ، وسيرة حابس ووصفي وزناد البلقا ، وصايل الشهوان وإبن غدير .
عُدّ إلينا وقُل : أنّ بلادنا بخير ، وأنّنا سنستعيدها ذات ضُحى في قلبٍ لا يملؤه الشكّ ، وأنّ رصيد البلاد من السيوف والفرسان والطيب والقصائد والعشق ملأى ، وأنّ تاريخ الوطن والشهداء والوجدان والدّم لا يباع .
عُدّ إلينا ساعة يا صديقي ، فالأربعون تنتصف والعُمر يمرّ كغزالٍ شارد ، عُدْ إلينا وأكتب آخر قصائدك ، بأنّ بلادنا بخير ، وأنّ هذه غيمة ستمرّ مثل غيم العالوك في ليلة صيف .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :