facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ضريبة على الدخل ام الجهل


د. عادل محمد القطاونة
15-07-2018 03:52 AM

الضريبة؛ الكلمة التي أرهقت عقول المواطنين وأستنفذت رصيد الثقة بالمسؤولين؛ الكلمة، التي أشارت اليها جميع خطابات الثقة للحكومات المتعاقبة في أهمية إصلاحها لتكون أكثر عدالة وصرامة، موضوعية ومنطقية !!

الكلمة، التي عجز عن وصفها المحللين في تشعباتها وإبعادها من إرهاق ضريبي الى جهد ضريبي؛ لعبء ضريبي او تحمل ضريبي؛ مروراً بالتجنب الضريبي والتخطيط الضريبي؛ وصولاً لإنعكاس ضريبي وإزدواج ضريبي؛ وبين تشوه ضريبي وإستغلال ضريبي يتساءل البعض عن الطاقة الضريبية الملائمة والكاملة في معالجة ضريبية عادلة وشاملة تكفل زيادةً في التحصيل الضريبي، وإنخفاضاً في التهرب الضريبي؟

إعلامياً فقد تضاربت التصريحات الحكومية في التهرب الضريبي بين مشكك ومؤكد، خيالي وواقعي، وبين ما هو موجود ومفقود، معروف ومجهول، تساءل البعض عن حقيقة ضريبة الدخل بين مجموعة الضرائب المفروضة؛ فهل بالغت الحكومات في ضرائبها أم بالغت الشعوب في تقديراتها؟ هل لدى المواطن الوعي الضريبي الكافي والفكر الضريبي الراقي لمعرفة ما يدفعه من ضرائب؟ أم أن لدى الحكومات أجندة إقتصادية مختلفة، تعمل من خلالها لثقافة ضريبية ضائعة، تجعل من الملتزم الضريبي تائهاً، المتهرب الضريبي حائراً، والمواطن البسيط جاهلاً!؟

إن قانوناً ضريبياً عصرياً علمياً؛ عادلاً منهجياً يقضي بأن الإعفاء الشخصي يبنى على الحقائق والأرقام، وليس المزاجية والإنفعال؛ وأن المعدل الضريبي يستند الى الوثائق والأعمال، وليس الأنانية والإهمال؛ قانوناً يجعل من المواطن شريكاً في صياغة القانون لا طريداً لعقوبات القانون، قانوناً يجعل من الخبير الضريبي داعماً للمدقق الضريبي لا ناقداً للنظام الضريبي؛ قانوناً يجعل من مدقق الحسابات مساهماً لا عبئاً في صياغة القرار الضريبي.

أخيراً، وليس آخراً؛ فقد أستطاعت بعض الدول مثل ايرلندا وكرواتيا، هونغ كونغ وسنغافورة أن تحدث ثورة إصلاحية في الفكر الضريبي أثمر ذلك عن زيادة في التحصيلات الضريبية رافقه تطور في الخدمات المعيشية؛ فالصحة والتعليم، النقل والعمل ملفات حيوية تحتاج لعقول استثنائية لحلول إبداعية، وصولاً لضريبة عادلة وشاملة لخدمات كاملة ودائمة.

*الكاتب استاذ المحاسبة الضريبية المشارك؛ عضو لجنة خبراء اعداد القوانين الضريبية في الاردن سابقاً.





  • 1 تيسير خرما 15-07-2018 | 08:17 AM

    مسار خصخصة وتجارة حرة وفتح حدود لعقدين لم تفد مواطننا وشفطت أصولنا ومواردنا ومساعدات الخارج وشغلت مليون أجنبي بدل تدريب وتشغيل أردنيين فنزف إقتصادنا لأجانب لعقود 6 مليار سنوياً يحولون ربعها لدولهم وبقى مليون أردني بلا عمل وخربت معادلات دخل الضمان والضرائب فتضاعفت نسبهما مع تهرب مالكي قطاع خاص من ضرائب بما جاوز مليار سنوياً وصرفوا ربحهم بالخارج فنتج مديونية فلكية وتنامي فقر وجريمة فيجب إنشاء شركات حكومية كبرى بكل مجال معفاة ضرائب تدرب وتشغل أردنيين متعطلين وتورد كل ربحها للدولة كمصر وكوريا والصين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :