facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تفاهم لتعزيز فرص العمل للاجئين في الأردن


16-07-2018 01:33 PM

عمون - أكدت منظمة العمل الدولية والمفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين على تعزيز فرص العمل للاجئين والمجتمعات الأردنية المضيفة في الأردن.

وتم توقيع خطاب تفاهم بين المنظمتين يوضح طرقًا لزيادة التعاون بين الأنشطة المشتركة التي تهدف إلى مساعدة اللاجئين والمجتمعات المضيفة على الوصول إلى العمل اللائق.

ووقعت اليوم منظمة العمل الدولية (ILO) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) خطاب تفاهم (LOU) يهدف إلى تعزيز فرص العمل المناسبة للاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في الأردن.

ويستند الخطاب على مذكرة التفاهم العالمية التي وقعتها المنظمتان في العام 2016، والتي تركز على الحلول طويلة الأجل للاجئين وغيرهم من النازحين بسبب النزاع والاضطهاد.

كما يشمل هذا الخطاب على الطرق التي ستعمل بها المنظمتان في تعزيز التعاون والتنسيق بين الأنشطة المشتركة المتعلقة بمجتمعات اللاجئين والمجتمعات المضيفة للوصول إلى العمل المناسبة في البلاد. بالأضافة الى ان الدعوة تشمل ضمان حماية اللاجئين في جميع الأنشطة، وفقا لمبادئ الحماية الدولية ومعايير العمل.

وتشترك منظمة العمل الدولية والمفوضية السامية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشكل وثيق في قضايا التشغيل -ولا سيما من خلال مكتب التشغيل في مخيم الزعتري ومكتب التشغيل في مخيم الأزرق، ولكن أيضاً من أجل تنسيق أنشطة كسب الرزق وإدارة المعرفة.

ومن الأولويات الأخرى التي تم تحديدها في خطاب التفاهم، مواصلة العمل عن كثب مع المؤسسات والمنظمات المحلية للاستجابة للتحديات التي يواجهها اللاجئون والمجتمعات المحلية في سوق العمل.

ويعتبر هذا التعاون جزءًا من الاستجابة الدولية الأوسع لأزمة اللاجئين السوريين، كما طلبت الحكومة الأردنية، والتي تهدف إلى دعم اللاجئين السوريين والأردنيين من المجتمعات المحلية التي تستضيف اللاجئين.

وقال باتريك دارو المنسق القطري لمنظمة العمل الدولية في الأردن: "نقدر التعاون الممتاز الذي نتمتع به على مدى السنوات الماضية مع المفوضية، كجزء من دعم الأمم المتحدة لتنفيذ وثيقة الأردن" , مضيفا بأن منظمة العمل الدولية قد تبنت برنامج دعم موجه نحو التنمية ويركز على التشغيل من اجل تنفيذ وثيقة الأردن .

وصرح ان هذا البرنامج يتصدى للحاجة إلى خلق فرص عمل قصيرة الأجل ويحاول ايجاد حلول للمشاكل والتحديات السابقة في سوق العمل الأردني من حيث كمية ونوعية الوظائف المتاحة.

وسمحت الحكومة الأردنية للاجئين السوريين في عام 2016 العمل في مهن مختارة في سوق العمل، مقابل تحسين وصول المنتجات الأردنية إلى السوق الأوروبية، والقروض الميسرة، وزيادة الاستثمار الأجنبي في البلاد. وقد أدى ذلك إلى خلق فرص عمل للاجئين السوريين في الأردن، مع المساهمة في تحقيق أهداف إنمائية طويلة الأجل للسوق الاردني. وفي 30 يونيو حزيران 2018، تم إصدار وتجديد ما يصل إلى 100 ألف تصريح عمل للاجئين السوريين في الاردن.

"لقد جعلت المفوضية سبل عيش اللاجئين وتمكين نطاق الحماية التي تتيح العمل المناسب أولوية في الأردن، وتتعاون مع منظمات التنمية والقطاع الخاص لتعزيز خلق الفرص الاقتصادية للاجئين والأردنيين على حد سواء. وقد ركزت جهود المفوضية على إطلاع اللاجئين على مشاريع سبل العيش وتشجيعهم، وتحديد المهارات، ودعم التنسيق والاستشارات، بالإضافة الى تعزيز المعرفة والإنتاج للحرفيين ". هذا ما قاله ستيفانو سيفير ، ممثل المفوضية في الأردن.

وتشمل الانشطة التي تم الاتفاق على تنفيذها بشكل مشترك: المشاركة المنتظمة في المعلومات بشأن القضايا التي تثيرها مجتمعات اللاجئين بشأن الحق في العمل وسبل العيش والتنقل في العمل، التعاون في خدمات مطابقة المهارات والوظائف للاجئين، والدعوة المشتركة لتوسيع الحق في العمل للاجئين وتشجيع الحلول المبتكرة لزيادة إضفاء الطابع الرسمي على سوق





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :