facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العراق: المحتجون عند حقل السيبة للغاز يطالبون بوظائف وتحسين الخدمات


16-07-2018 10:26 PM

عمون - قالت الشرطة العراقية إن نحو 200 متظاهر تجمعوا عند المدخل الرئيسي لحقل السيبة للغاز الطبيعي، اليوم الإثنين، فيما تتواصل الاحتجاجات والاضطرابات منذ أكثر من أسبوع، بسبب تردي الخدمات في مدن جنوب العراق في ظل غموض سياسي.
وسلط الغضب المتصاعد الأضواء على أداء رئيس الوزراء، حيدر العبادي، الذي يسعى لفترة ثانية في المنصب بعد الانتخابات البرلمانية في 12 مايو(أيار)، التي عكست استياءً واسع النطاق من الأحوال المعيشية والفساد.
وتعرضت البصرة النفطية، وأنحاء أخرى من جنوب البلاد، حيث يقطن غالبية من الشيعة للإهمال سواءً في عهد الرئيس السابق صدام حسين أو ما تلاهُ من حكومات بقيادة شيعية بعد الإطاحة به.
وبدت الاضطراب هذه المرة أوسع إذ استهدف المحتجون للمرة الأولى مقرات رئيسية للحكم المحلي، بل ومباني تابعة لفصائل شبه عسكرية قوية.
وقُتل 3 متظاهرين في اشتباكات مع قوات الأمن، وأصيب العشرات بجروح.
وفي مشهد نادر اقتحم المحتجون مطار النجف الأشرف الدولي، لفترة وجيزة وتوقفت حركة الطيران مؤقتاً.
وأعلن العبادي أن حكومته لتصريف الأعمال ستنفق على المياه، والكهرباء، والخدمات الصحية في البصرة، التي كانت ذات يوم تُشبهُ بالبندقية الإيطالية بسبب شبكة قنواتها المائية.
وقال مسؤولون في حقل السيبة، إن الاحتجاج لم يؤثر على العمليات في الحقل الذي تديره شركة، كويت إنرجي.
وقال أحد المحتجين من العاطلين عن العمل: "نتظاهر قرب الحقل للضغط على الشركة لتوفير وظائف .. نسكن قريباً من هنا ونشاهدُ يومياً مئات العمال الجالسين هنا دون وظائف، وليست لديهم القدرة على شراء الطعام لأبنائهم".
واحتشد سكان غاضبون من مدينة البصرة، عند المدخل الرئيسي لثلاثة حقول نفط رئيسية هي غرب القرنة 1، وغرب القرنة 2، والرميلة.
وأي تعطيل للإنتاج سيكون له أثر كبير على الاقتصاد وقد يدفع أسعار النفط العالمية للارتفاع.
ويتصاعد الغضب في وقت دقيق يسعى فيه الساسة إلى تشكيل حكومة بعد انتخابات طالتها اتهامات بالتزوير أدت إلى إعادة فرز الأصوات.
وحلت الكتلة السياسية التي يتزعمها رجل الدين، مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى في الانتخابات، بعد تعهده بتحسين الأحوال المعيشية ومواجهة الفساد.
ولم ترد تقارير عن هجمات موجهة ضد كتلة الصدر أو اتباعه.
وفي الماضي كان كثير من المحتجين في الجنوب مؤيدين للصدر، الذي عاد بقوة ليتصدر الساحة في الانتخابات بعد تهميش منافسين مدعومين من إيران له على مدى سنوات.
والاضطرابات في الجنوب، قد تعطيه ميزة في التفاوض على تشكيل حكومة جديدة، بتسليط الضوء على فشل الزعماء الحاليين.
ولم يرشح الصدر، وهو ابن رجل دين بارز قتلَ لتحديه صدام حسين، نفسه لمنصب رئيس الوزراء، لكن ربما تكون له كلمة نافذة في اختيار من يتولى المنصب.
وربما كان للمرجع الأعلى للشيعة في العراق، آية الله علي السيستاني، الذي يتبعه ملايين الشيعة، دوراً في جرأة المحتجين.
وعبر السيستاني، في خطبة الجمعة التي بثها التلفزيون على الهواء عن تضامنه مع المحتجين، وقال إنهم يعيشون في ظل تدهور بالغ للخدمات.
وإلى جانب احتجاجهم عند حقول النفط الثلاثة أغلق المحتجون ميناء أم قصر، الذي يستقبل شحنات الحبوب، والزيوت النباتية، والسكر.
وتوقع مسؤولون في الميناء أن يدخل الميناء حيز التشغيل الكامل، اليوم الإثنين، أو غداً الثلاثاء، بعد الاتفاق مع المحتجين.

رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :