facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دمشق: "سوريا الديمقراطية" تستعد للتفاوض مع النظام


16-07-2018 10:44 PM

عمون - أعلن مجلس سوريا الديموقراطية، وهو الذراع السياسي لقوات سوريا الديموقراطية، أنه يدرس إنشاء منصة تمثل سكان المناطق الخاضعة لهذه القوات في شمال سوريا، استعداداً لمفاوضات محتملة مع النظام السوري.
وتحظى قوات سوريا الديموقراطية بدعم كبير من الولايات المتحدة، وهي ائتلاف يضم أكراداً وعرباً.
وباشر مجلس سوريا الديموقراطية اليوم الإثنين، أعمال مؤتمر ينتهي الأربعاء، في مدينة الطبقة في شمال سوريا، بحضور نحو 240 شخصاً، بينهم مسؤولون عن الأراضي الخاضعة لحكم ذاتي تحت سيطرة الأكراد، إضافةً إلى ممثلين عن معارضة "الداخل" التي يغض النظام السوري الطرف عن نشاطها.
وقال عضو الهيئة الرئاسية لمجلس سوريا الديموقراطية، حكمت حبيب: "أحد أهداف هذا المؤتمر هو تشكيل منصة للتفاوض مع النظام السوري".
وأضاف أن هذه المنصة "ستمثل كافة مناطق الإدارة الذاتية ومناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية، كما ستشمل الرقة وديرالزور ومنبج".
ومنذ اندلاع النزاع في 2011، تمكن الأكراد من السيطرة على مناطق واسعة في شمال وشمال شرق سوريا، أقروا فيها نظام حكم ذاتي.
ويقدر المرصد السوري لحقوق الإنسان مساحة الأراضي التي تسيطر عليها قوات سوريا الديموقراطية بـ27 % من مساحة سوريا، ضمنها حقول نفطية مهمة، في حين تمكنت قوات النظام من استعادة نحو 60 % من مساحة البلاد مستندةً إلى دعم قوي من روسيا، وإيران.
ولا ينظر النظام السوري بعين الرضا لهذا النفوذ الواسع للاكراد في شمال سوريا، وقال الرئيس بشار الأسد في مقابلة صحافية في نهاية مايو(أيار) الماضي في كلامه عن مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية: "بدأنا الآن بفتح الأبواب أمام المفاوضات، لأن غالبية هذه القوات من السوريين، إذا لم يحدث ذلك، سنلجأ إلى تحرير تلك المناطق بالقوة، لاخيارات أخرى لدينا، في وجود الأمريكيين أو عدمه".
وإثر ذلك، أعلن المجلس الديموقراطي السوري استعداده للدخول في "محادثات دون شروط" مع النظام.

أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :