facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فرنانديز: الرياضيات العمود الفقري لتطور العلوم الأخرى


18-07-2018 02:30 AM

عمون - أكد معجزة الرياضيات البريطاني اران فرنانديز، أن الرياضيات يعتبر العمود الفقري لتطور العلوم الأخرى على اختلاف اشكالها وتنوعها، مبينا أن هذه المادة يمكن استغلالها لزيادة نشاط العقل وتفتيح اذهان الطلبة.

وبحسب فرنانديز، فإن الرياضيات ركن أساسي من ثقافة الإنسان وتفكيره، وعليه يعتمد في إنجاز الشؤون ومختلف العلوم والأعمال في حياته اليومية، فالفرد لا يمكن أن ينظم أمور معاشه إلا بالحساب، ولا يمكن تحديد ماله وما عليه من أمور مادية إلا بالحساب.

وأوضح في محاضرة له بمنتدى عبد الحميد شومان الثقافي بالتعاون مع الجامعة الأردنية، بعنوان "الرياضيات شغف بين الفنون والعلوم"، أمس الاثنين، وقدمها للجمهور الدكتور شاهر المومني، أن دراسة الرياضيات يحتاج إلى كثير من الحب والشغف، مثلما يتطلب من دارسيه ممارسة نظرياته وتعلم دهاليزه "الشيقة".

وقال "لا شك أن الرياضيات قد أضحى أمرا أساسيا في نمو المجتمعات المعاصرة أكثر مما مضى فهو يدفعها إلى التفوق في الركب الحضاري ويؤهلها للتنافس والتدرج وبغيره تخر الأسس وتضمحل القواعد".

من جهته، قال المومني في كلمة له "نحن اليوم أمام الطالب العبقري فرنانديز، الذي تميز بالعديد من الأمور رغم تلقى تعليمه في المنزل وليس في المدرسة، ويعتبر أصغر طالب في تاريخ بريطانيا حيث كان عمره خمس سنوات فقط عندما اجتاز الثانوية العامة، وهو أصغر طالب ينضم إلى جامعة كامبريدج منذ عام 1773 حيث كان عمره 14 سنة فقط وقد اختار دراسة علم الرياضيات".

وأضاف، "لقد استطاع فرنانديز خلال فترة زمنية قصيرة ان يحطم العديد من الأرقام القياسية حتى أصبح يلقب بالطالب البريطاني المعجزة او ستيفن هوكينج القادم".

وعن بداية انضمامه ودراسته بجامعة كامبريدج، قال فرنانديز "تركز دخولي إلى الجامعة على دراسة الرياضات، وهي أول مرة اجلس فيها على مقاعد الدراسة، إذ كانت تجربة شاقة على نفسي، وألفتها بنفس الوقت، خاصة أن اغلب كليات الجامعة رفضت انتسابي إليها في البداية، بسبب صغر سني، لكن في النهاية وافقت احدى هذه الكليات، وأصبحت أصغر طالبا في كامبريدج".

فيما عرف فرنانديز الطالب الرياضي بانه "الذي لديه القدرة على التعميم والانطلاق إلى اعلى المستويات في كافة المجالات والعلوم الأخرى"، لافتا إلى أن الرياضيين يدرسون المفاهيم المثلى بالتحليل والمعاينة، وهم بذلك، يشقون طريقا صعبا يجعلهم مستقبلاً أكثر تميزاً بالرياضيات.

بينما عرض فرنانديز تجربته الشخصية في ميدان الرياضيات، متحدثاً عن علاقة الرياضيات بالفنون والعلوم الأخرى، وما تتطلب دراستها من مهارات عقلية عالية، مبيناً في هذا السياق، أن الدراسة للرياضيات يخلق فرصة للتواصل مع أساتذة اخرين يعملون على أبحاث تخدمه، بلا شك، في دراسته العلمية والعملية.

وبين أن هناك طريقتين للدراسة في جامعة كامبريدج الأول الدراسة العادية المعروفة عند الجميع، والثانية الأبحاث العلمية، التي تحتاج إلى جهد وعمل كبيرين، وهي تساعد الطلبة على استيعاب الرياضيات بطريقة جيدة بعيداً عن التلقين.

وبشأن، مدى جمالية دراسة الرياضيات، قال فرنانديز أن "الرياضيات في العقل وله جمال يختلف بدرجة كبيرة عما يعرفه الناس، كما ان جمال الرياضيات يكمن في تطبيقه الفعلي، وبغير ذلك لن ينعم طالب الرياضيات من تذوق جماليته".

ورداً على سؤال، حول تأثير التعليم المدرسي على حياة فرنانديز الشخصية، قال "بالعكس تماماً، كانت الأمور جيدة، ولا اعتقد، في كافة الأحوال، ان التعليم المدرسي، يؤثر بدرجة كبيرة على حياة الأشخاص، بقدر ما تؤثر الظروف العائلية".

وعقب انتهاء المحاضرة سلمت الرئيسة التنفيذية لـ "شومان"، فالنتينا قسيسية الضيف المعجزة درعاً تكريمياً؛ تقديراً لجهوده الكبيرة في ميدان الرياضيات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :