facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجامعات تنسب بقبول 46 ألفا و500 طالب باستثناء "التكنولوجيا"


19-07-2018 12:23 AM

عمون - نسبت الجامعات الرسمية الى مجلس التعليم العالي بقبول (46485) طالبا وطالبة للعام الجامعي المقبل 018-2019، باستثناء جامعة العلوم والتكنولوجيا، التي لم يقر مجلس الامناء فيها العدد، في حين نسبت جامعة العلوم الاسلامية العالمية للقبول من خلال وحدة التنسيق الموحد بقبول (2400) طالب وطالبة تقريبا.

وبحسب المصادر فإن الجامعة الاردنية نسبت بقبول (6365) طالبا منهم (820) طالبا في فرع الجامعة بالعقبة، بينما اليرموك (5860) طالبا وجامعة ال البيت (4330) طالبا ومؤتة (5960) طالباوالبلقاء التطبيقية (11450) طالبا والهاشمية (4900)طالبا والجامعة الالمانية- الاردنية (2000) طالبا والطفيلة التقنية (2800) طالبا والحسين بن طلال (5620) طالبا.

وبحسب قانون الجامعات، فإن صلاحية تحديد أعداد المقبولين في كل جامعة تعود الى مجالس الامناء فيها.

ويتوقع ان يقر مجلس امناء جامعة العلوم والتكنولوجيا اعداد الطلبةالذين سيقبلون فيها الاسبوع المقبل.

ويشار الى أن جامعة العلوم الاسلامية العالمية، يحكمها قانون خاص، ولا تندرج ضمن الجامعات الرسمية او الخاصة، التي نص عليها قانون الجامعات الاردنية، إلا انها بدأت تدرج في القبول الموحد منذ العام الماضي، شرط التزامها بالحدود الدنيا لمعدلات القبول.

وصادق مجلس التعليم العالي في جلسته امس الاول على السياسة العامة للقبول في الجامعات للعام الجامعي 2018/2019.

ووفقا للسياسة العامة للقبول فانه لا تغيير على فئات القبول ضمن قائمة القبول الموحد، باستثناء ان الوحدة ستلتزم بالاعداد التي سينسب بها مجلس امناء الجامعات الاردنية، وفقا لم نص عليه قانوني الجامعات والتعليم العالي لسنة 2018.

في حين ان صلاحية مجالس الامناء فيما يتعلق بالقبول ستتضمن، تحديد المقاعد والتخصصات التي يكون القبول فيها مباشرة من خلال الجامعة مثل تخصصات الفنون وهندسة العمارة والطب البيطري، بالاضافة الى النسب المتعلق بنباء العاملين، ابناء العاملين من جامعات لا يوجد فيها تخصصات طيية، بالاضافة الى القبول الدولي والموازي.

وابقت السياسة العامة للقبول على الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات الرسمية كما هي بالسنوات السابقة والموزعة حسب التخصصات (65%- 85%)، وللجامعات الخاصة بين (60%-80%).

وعلمت "الرأي" ان مجلس التعليم العالي خفض الحد الادنى للقبول في التخصصات الزراعي في الجامعات الخاصة الى (60%) بدلا من (65%) في السنوات السابقة، فيما بقي الحد الادنى للقبول في تخصص الحقوق في تلك الجامعات (65%).

ووفقا لمصادر مطلعة ان وزارة التربية والتعليم لن تدرج ضمن كشوفات علامات الطالب النسبة المئوية لمجموعة العلامات، إنما ستقوم بتزويد وحدة تنسيق القبول الموحد بتلك النسبة ضمن بيانات الطلبة الذين يحققون الحد الادنى للقبول في الجامعات.

وفيما يتعلق بالتخصصات التي سيقبل فيها الطلبة حسب نوع الفرع، فإنها ستكون على قبول الصيفية المقبلة 2018-2019، كما هي دون تغيير.

و أكد مجلس التعليم العالي على الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا تنفيذ نص الفقرة الثالثة من السياسة العامة لقبول الطلبة في السنة التحضيرية،.

وتضمنت الفقرة تخصيص "نسبة (5%) من المقاعد المقررة في كل كلية أو تخصص في الجامعات الاردنية للطلبة الأردنيين من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية من السنوات السابقة"، وعلى عدم إدراج متطلبات الجامعة الإختيارية والإجبارية في الخطة الدراسية للسنة التحضيرية بحيث تقتصرعلى متطلبات التخصص الإجبارية فقط، وعلى إعتماد المعدل التراكمي للطلبة كأساس لتوزيعهم في نهاية السنة التحضيرية بغض النظر عن معدل الطالب في الثانوية العامة.

وفي حال تساوي معدل طالبين أو أكثر يتم قبولهم جميعاً، على أن تتم مراعاة التخصيصات الواردة في السياسة العامة لقبول الطلبة للعام الجامعي 2018/2019 في نهاية السنة التحضيرية وأن يستثنى من دراسة السنة التحضيرية الطلبة الذين يقبلون على البرنامج العادي أو البرنامج الموازي الذين أنهوا دراسة سنة أو أكثر من الخطة الدراسية لتخصص الطب أو طب الأسنان".

ونصت على أن يعالج مجلس العمداء في الجامعات المعنية الحالات التي لم يرد فيها نص بأسس السنة التحضيرية.

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :