facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لليوم الخامس .. النواب يواصلون مناقشات الثقة بالحكومة (تحديث)


19-07-2018 01:20 PM

عمون - يواصل مجلس النواب مناقشة البيان الوزاري لحكومة الدكتور عمر الرزاز لليوم الخامس على التوالي في جلسة صباح اليوم الخميس، برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء وهيئة الوزارة.

ومن المرجح ان يصوت المجلس مساء اليوم على الثقة بحكومة الرزاز وذلك فور الانتهاء من كلمات من تبقى من طالبي الحديث (23) نائباً، وبعد الإستماع الى رد الحكومة.

النائب هيثم الزيادين
وطالب الزيادين الحكومة بالإفراج عما وصفها بـ "المشاريع المتأرجحة" بين الكتب الرسمية.

ودعا زيادين إلى توسيع حدود منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة لتشمل محافظات الجنوب كافة، وذلك بهدف تشجيع الإستثمار في هذه المحافظات.

وشدد في كلمته على ضرورة قيام الحكومة بمخاطبة الشركات في محافظات الجنوب لإنشاء صندوق لغايات التشغيل.

وأشار إلى أن احدى شركات الطاقة تستحوذ على 60% من حصة القطاع في المملكة متسائلاً عن دور وزارة الصناعة والتجارة والتموين في هذه القضية.

وأكد أهمية قيام الحكومة بالنظر إلى معاناة الشعب الأردني ومطالب المحافظات المختلفة.

النائب انصاف الخوالدة

وقالت الخوالدة "إننا كنواب لا دخل لنا بوزير حراكي أو وزيرة بلا حجاب "مفرعة"، وذلك في سياق تعليقها على مداخلات نواب انتقدوا خلال مناقشات الثقة بعض الوزراء بناء على خلفياتهم أو أمور شخصية تتعلق بهم.

واضافت "نحن لنا بالأداء ونريد أن نتابع عملهم لا علاقة لنا بوزير حراكي أو وزيرة مفرعة"، وأضافت" لدينا صلاحية من يقصر أن يحجب الثقة على الحكومة".

وشبهت الفساد بـ"الغرغرينة" التي نهشت جسد الأردن، مطالبة بوقف التطاول على جيوب المواطنين لسد العجز الحاصل في الموازنة.

وأشارت إلى أن هناك العديد من القضايا التي تشغل بال الأردنيين كالكهرباء وفرق أسعار المحروقات والضرائب والرسوم المفروضة عليهم.

وطالب النائب ابراهيم ابو العز بمساواة ابناء العقبة مع ابناء الوطن بالمشاركة في صنع القرار في مدينتهم وذلك كحق مشروع صانه الدستور ، وتزويد المستشفى العسكري بالعقبة بكافة التخصصات الطبية لبعد المسافة ، وايجاد قسم لمرضى السرطان ، اضافة الى تحويل مبنى كلية البلقاء التطبيقية السابق الى مدرسة ثانوية شاملة.

وقال ان التشكيلة الوزارية لم تكن موفقة ، اما البيان الوزاري فينقصه الكثير ، لافتا الى عدم عرض وزراء الحكومة ما لديهم من خطط عمل لنعرفهم حق المعرفة .

النائب مرزوق الدعجة:

واكد النائب مرزوق الدعجة على ضرورة دعم ديوان الخدمة المدنية ليصبح قادراً على القيام بواجبه على أكمل وجه، متسائلاً كيف يتم تعيين موظفين بعقود شراء خدمات على حساب منتظري الوظائف في الديوان .

ودعا الى توسيع مظلة التأمين الصحي وملاحقة المتهربين ضريبياً ومحاربة الفساد بكافة أشكاله، وان تكون هذه الحكومة مختلفة عن الحكومات التي سبقتها، منتقداً عدم تضمين البيان الوزاري حلولاً للفقر والبطالة ، كما طالب بإيجاد أسواق تصديرية بديلة للمنتجات الأردنية.

اشار النائب رائد الخزاعلة الى الخلل في تنمية المحافظات، داعيا الى تمكين سيادة دولة القانون والمحافظة على الثوابت الأردنية ، مؤكدا أن الأردنيين يريدون حكومات تعيش معاناتهم ووضعهم ورجال دولة حقيقيون، وان الاردن مليء بالطاقات الشبابية.

وانتقد التشكيلة الوزارية، وتراجع التعليم ومخرجاته في الأردن والشؤون السياسية وادارة الدولة لهذا الملف وملفات الصحة والنقل وغيرها من القطاعات الخدمية.

واشارت النائب مرام الحيصة إلى اهمية اعادة النظر بالهيئات المستلقة ودمج ما يلزم بها، منتقدة ما يسمى بالعقد الاجتماعي كما طرحته الحكومة متسائلة عن الحاجة اليه في ظل وجود دستور واهمية توضيح المقصود بهذا المصطلح.

واكدت على محاربة الفساد، وتفعيل دور الأحزاب لملء الفراغ السياسي، لافتة الى السفارات الأردنية بالخارج من حيث الضعف في الأداء وعدم كفاءة بعض السفراء .

النائب محمود النعيمات انتقد وزيرة السياحة قائلا ان "الوزارة مهمة لبلد شحيح الموارد ويجب ان تناط بشخص على دراية بالسياحة"، مشيرا الى ان المساس بجيوب المواطنين خط أحمر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :