facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





النخبوي والمثقف وما بينهما


د. عاكف الزعبي
19-07-2018 01:25 PM

ثمة فرق بين النخبوي والمثقف وان التقيا في بعض الصفات . ما يفرق بينهما ينفي حالة التطابق بين الاثنين . فليس كل نخبوي مثقفاً بالضرورة ولا كل مثقف نخبوياً بالضرورة ايضاً .

النخبوي هو من تميز باشتباكه مع الحياة العامه بصورة جعلته مؤثراً في مجتمعه سواء من موقع اجتماعي ، أو مركز رسمي ، او أداء مهني ، او تفوق علمي ، او حضور فني ، أو ما شابه من حالات كثيره .

القائد المحلي الشعبي يعتبر من النخبه ، والمسؤول الرسمي كذلك ، ومثله رجل الاعمال الناجح ، والاعلامي ، والعالم ، والباحث والاديب روائياً كان ام قاصاً ام شاعراً ، والفنان ممثلاً أو موسيقاراً او مطرباً او رساماً او نحاتاً أو مخرجاً .

أما المثقف فهو من تميز بنظرته فكراً وبموقفه سلوكاً وبادائه اشتباكاً تفاعلياً مؤثراً في الحياة العامه . فلا بدّ له أولاً من امتلاك موقف فكري على قاعدة فلسفيه يكون دليله لنظرته للحياة والمجتمع والعمل العام ، وللقيم التي يؤمن بها لنفسه ولمجتمعه وللعوالم الاوسع ، وان يتطابق سلوكه مع فكره النظري ثانياً ، ثم ان يمارس الاشتباك مع الحياة العامه للمجتمع بصورة مؤثره ثالثاً .

صفة واحدة تجمع بين النخبوي والمثقف هي اشتباك كل منهما مع الحياة العامة في المجتمع . فلا يكون نخبوياً او مثقفاً من لم يشتبك مع الحياة العامه للمجتمع ويكون جزءاً من صورتها والتفاعل المتبادل معها .

صفات عديدة تفرّق بين النخبوي والمثقف . الفكر الفلسفي الذي يختص به المثقف ويميزه وهو مالا يتوافر دوماً للنخبوي ، والتزام المثقف بسلوك مطابق لرأيه والقيم التي يؤمن بها وهو مالا يتمتع به النخبوي الذي تتمدد البراغماتية لديه لتطال بعض ارائه المعلنه وبعض ثوابته اذا لزم الامر .

يجتمع النخبوي والمثقف في شخص معاً عند امتلاكه لفكر فلسفي مؤطر لمنظومة القيم التي يؤمن بها ، وتنحسر البراغماتية لديه الى حدها الادنى ، ويتسع تأثيره في الحياة العامه ، وهو قلما يحدث فالنخبوي سياسي بامتياز والمثقف صاحب مبدأ اولاً .

تحالف النخبة والمثقفين عامل حاسم في توعية المجتمع والاصلاح وسيادة المصلحة العامه . ودافع في الوقت نفسه للسلطة الحاكمة لتطوير الحياة العامة والالتزام بالعقد الاجتماعي وتعزيز دور المجتمع في المشاركة العامة واضفاء الشرعية على سلطة الحكم . والطريق العملي لتحقيق هذا التحالف يتم عبر العمل العام المؤطر بمؤسسات مدنية وفي مقدمتها المؤسسات السياسية والاجتماعيه .

العامي هو المنقطع لخصوصيته وعمله وامور معيشية ، ولا يتفاعل مع الحياة العامه . قد يكون متعلماً لكنه ليس مثقفاً ولا نخبوياً ان تدخل في الحياة العامة مستفسراً ومتسائلاً ومقترحاً وناخباً قام بدوه في الحياة العامة كمواطن ، وهو حق له وواجب عليه كذلك . لكن ان تنطع لدور النخبوي والمثقف يصبح باعثاً لاختلال الحياة العامه .

وهذا شائع في الدول النامية والمتخلفة حيث لم تستقر بها الادوار بعد ولم تأخذ مؤسسات المجتمع المدني الدور الذي يجب ان تأخذه فيها .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :