facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البيئة البحرية تعلن نتائج أول دراسة لتصنيف الشعاب المرجانية في العقبة


19-07-2018 09:49 PM

عمون - أعلنت الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية نتائج دراسة أعدتها حول الشعاب المرجانية في العقبة وتم تنفيذها من خلال فريق عمل بقيادة الخبيرة الايطاليه في مجال تصنيف المرجان الدكتورة فرانشيسكا بنزوني التي تعمل بحوث حول منطقة البحر الاحمر والعالم ضمن مذكرة تفاهم مع جامعة ميلانو الايطالية وباشراف ودعم من متنزه العقبة البحري التابع لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وأكد مفوض السياحة والشؤون الاقتصادية في سلطة العقبة الخاصة شرحبيل ماضي أن السلطة تبذل جهود كبيرة في الحفاظ على البيئة البحرية وحمايتها من التلوث من خلال الكوادر المؤهلة لذلك مثل متنزه العقبة البحري والتعاون مع الجهات ومؤسسات المجتمع المحلي العاملة في مجال حماية البيئة.
وأشار الى أهمية الدراسة في تعزيز مفهوم السياحة البيئية في العقبة والترويج لتواجد الشعاب المرجانية لقطاعات الغطس والقوارب الزجاجية والصيادين والقطاعات الاكاديمية والبحثية وغيرها.
بدوره قال المدير التنفيذي للجمعية ايهاب عيد أن الدراسة هي الأولى من نوعها التي يتم تنفيذها في العقبة والخاصة بتصنيف الشعاب المرجانية وتحديد ارتباط هذه الانواع الجغرافي مع البحر الاحمر وغيره من المناطق التي تتواجد بها الحيود المرجانية لافتا الى اهميتها في رفد بنك المعلومات بالمزيد من البيانات حول هذه الانظمة البيئية الفريدة اضافة الى تلبية الالتزامات الوطنية لعدد من الاتفاقيات الدولية ومن اهمها اتفاقية حماية التنوع الحيوي واهداف التنمية المستدامة.
وبين ان النتائج النهائية للدراسة ستشكل قاعدة علمية واسعة ذات فائدة سواء لمتخذي القرار في العقبة لمعرفة الوضع البيئي والحيوي للحيود المرجانية وامكانية المساهمة في دعم برامج لصونها والحفاظ عليها، او من خلال ايجاد منصة علمية للباحثين المعنيين في هذا المجال وفتح ابواب اكثر للنشر العلمي، او من خلال اشراك قطاعات المجتمع المحلي والمستفيدين من المنافع المتأتية من تواجد التنوع الحيوي في عملية حماية وصون الشعاب المرجانية .
وقال مدير المشروع محمد الطواها ان نتائج الدراسة ستكون عبارة عن كتاب يحتوي على الانواع التي تم تسجيلها والشروحات المفصلة لذلك وباللغتين العربية والانجليزية لتمكين اكبر عدد من افراد المجتمع المحلي بمختلف قطاعاته من الاستفادة من هذه المعلومات ولنشر الوعي والمعرفة حول اهمية حماية الحيود المرجانية، موضحا انه سيتم اصدار عدد من المنشورات ليتم توزيعها على القطاعات المستفيدة من البيئة البحرية.
ولفت مدير مديرية ادارة الشواطئ عبدالله ابو عوالي الى اهمية التعاون في هذه المجالات وخاصة البيئة البحرية، واهمية الدراسة التي ستسهم في التعرف على الانواع الموجودة على امتداد الساحل الاردني وامتدادها الجغرافي على طول البحر الاحمر، ومعرفة الانواع النادرة والمهددة، ودعم السياحة البيئية من خلال الترويج للمخزون المرجاني واهميته.
وتأتي هذه الدراسة ضمن مشروع الاستخدام المستدام للنظم البيئية في الاردن الذي تنفذه الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية بدعم من مشروع الاستخدام المستدام للنظم البيئية في الاردن (EKF ESS) والممول من الحكومة الالمانية بالشراكة مع وزارة البيئة والوكالة الدولية للتعاون الدولي.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :