facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




انطلاق فعاليات البرنامج الوطني "بصمة" في المحافظات


21-07-2018 08:10 PM

عمون - انطلقت اليوم السبت اعمال الدورة الثانية من البرنامج الوطني بصمة والذي تنفذه وزارة التربية والتعليم برعاية وبدعم من مؤسسة ولي العهد بهدف استغلال أوقات الطلبة خلال العطلة الصيفية بما يفيدهم وإكسابهم مهارات حياتية ومعرفية.

فقد أطلقت مديرية التربية والتعليم لمنطقة معان فعاليات البرنامج بمشاركة 800 طالب وطالبة من الصفين التاسع والعاشر من مدرستي بنات معان المهنية وذكور عمر بن الخطاب الاساسية.

وقال مدير الشؤون التعليمية والفنية في المديرية وهبي الشلبي ان البرنامج يهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلبة وتعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن والقيادة الهاشمية، واستثمار أوقات فراغ الطلبة خلال الفترة الصيفية وتعزيز ثقافة المشاركة والعطاء المجتمعي من خلال مجموعة من البرامج والفعاليات والأنشطة التي تستثمر طاقاتهم
وأوقاتهم بما هو مفيد؛ ما ينعكس إيجاباً على سلوكهم ويترك أثراً إيجابياً على الوطن، إضافة الى بناء شخصية الطالب من جوانبها العقلية والبدنية والقيمية لتمكينه من الانخراط في العمل التطوعي والتواصل مع الآخرين، وتعريفه معالم الأردن التاريخية والأثرية والسياحية، وتعزيز قيم المواطنة والحوار وتقبل الآخر، والعمل بروح الفريق، وتحمل المسؤولية والتعرف على الحقوق الواجبات.

ويشتمل البرنامج على مجموعة من النشاطات الثقافية والرياضية والحوارية والفنية والمهارات الكشفية والإرشادية والعروض المسرحية والبرامج التوعوية والخدمة المجتمعية والعمل التطوعي وزيارة الأماكن السياحية والأثرية.

كما انطلقت فعاليات البرنامج في مديرية تربية المزار الجنوبي بمشاركة 1200 طالب وطالبة من مختلف مدارس لواء المزار الجنوبي، بحضور مدير التربية الدكتور بسام الكركى، الذي أشار الى انه تم اعتماد 3 مراكز تدريبية للطلبة في الحسينية ومؤته والمزار.

واضاف، ان البرنامج يتضمن تدريب الطلبة على مهارات كشفية وارشادية وعسكرية ومهارات حاسوبية ورياضية ومهنية وفنية وتوعية وارشاد وقيم انسانية.

وفي دير علا انطلقت فعاليات البرنامج في مدرسة الرويحة الأساسية للبنين في لواء دير علا ومدرسة دير علا الاساسية المختلطة للبنات، بحضور مدير التربية والتعليم الدكتور عبد موسى النعيمات ومديري الاختصاص للشؤون التعليمية والفنية الدكتور سالم خليفات والشؤون الادارية والمالية محمد ابو حويلة. وأكد النعيمات ان البرنامج فرصة مواتية للإبداع وايجاد مناخات حقيقية لإظهار المواهب وممارستها بجو تربوي يختلف عن الغرفة الصفية.

وفي لواء الشونة الجنوبية، افتتح مدير التربية والتعليم في لواء الشونة الجنوبية الدكتور علي الصلاحين اليوم فعاليات البرنامج الوطني بصمة في مدرسة الروضة الثانوية للبنات.

وقال الصلاحين ان هذا البرنامج الوطني يهدف إلى استثمار أوقات الفراغ لدى الطلبة واكسابهم مجموعة من المهارات والتجارب في التفكير والحوار والقبول بالآخر وتطوير قدراتهم وتحفيز طاقاتهم الابداعية وتعزيز قيم العمل التطوعي والتواصل مع المجتمع المحلي.

وبين أن البرنامج سيرفد المشاركين بالمهارات والأنشطة الرياضية المختلفة والتدريب العسكري وتعزيز قيم الولاء والانتماء لدى أبنائنا وبناتنا إضافة الى المهارات الكشفية.

وقالت مديرة المركز في مدرسة الروضة أميرة القريناوي أن المحاضرات والدروس اليومية تشتمل على التدريب العسكري والرياضة ومحاكاة التفكير والجرائم الالكترونية.

من جهتهن، ابدت الطالبات المشاركات سعادتهن لهذا البرنامج الوطني الذي سيعمل على صقل مواهبهن وتنمية أفكارهم في مختلف المجالات الحياتية.

واكد مدير الشؤون الفنية الدكتور فريد العلاوين خلال افتتاحه مركز مدرسة الكرامة للذكور، أهمية هذا المشروع في صقل المواهب والمهارات اللازمة للطلبة.

كما انطلقت فعاليات "بصمة" في مدارس تربية القصر بمشاركة فعاليات تربوية واولياء أمور. وأكدت مديرة التربية الدكتورة رابعة العيدي خلال حفل الافتتاح اهمية تنظيم وعقد مثل هذه البرامج الطلابية التي تجسد وتعكس رؤى وتطلعات قائد الوطن لدور الطلبة في الولاء والانتماء لخدمة الوطن وقيادته الهاشمية الحكيمة، مشيرة إلى اهمية العمل بروح الفريق الواحد لإنجاح واغناء مثل هذه البرامج الوطنية التي تعزز معاني وقيم الولاء والانتماء للوطن.

وبين مسؤول التجمع رئيس قسم النشاطات التربوية ماهر القيسي ان فعاليات البرنامج تنطلق في مدرستي عبدالوهاب الثانوية الشاملة للبنين وحي مشهور الأساسيتين بواقع 200 طالب و 200 طالبة ولمدة 13 يوما.

وأضاف أن البرنامج يشتمل على التدريب الوطني والإسعافات الأولية والمهارات الإرشادية والكشفية والمسابقات الثقافية والألعاب الرياضية وإقامة المناظرات والحوارات الثقافية ومحاضرات حول الجرائم الإلكترونية والاعمال التطوعية وخدمة المجتمع المحلي والاشغال اليدوية والرسم الحر وأعمال الخزف تحت إشراف مدربين ومدربات من قوات الدرك والأمن العام والدفاع المدني ووزارة الأوقاف والمعلمين والمعلمات.

وفي محافظة عجلون انطلقت فعاليات البرنامج بمشاركة 1600 طالب وطالبة من الصفين التاسع والعاشر من جميع المدارس.

وقال مدير التربية سامي الفواعرة ان البرنامج يهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلبة وقيم الولاء والانتماء للوطن والقيادة واستثمار أوقات فراغهم خلال العطلة الصيفية وتعزيز ثقافة المشاركة والعطاء المجتمعي من خلال مجموعة من البرامج والفعاليات والأنشطة التي تستثمر طاقاتهم وأوقاتهم بما هو مفيد ما ينعكس إيجاباً على سلوكهم ويترك أثراً إيجابياً على الوطن.

واضاف ان البرنامج يهدف ايضا الى بناء شخصية الطالب من جوانبها العقلية والبدنية والقيمية لتمكينه من الانخراط في العمل التطوعي والتواصل مع الآخرين وتعريفه بمعالم الأردن التاريخية والأثرية والسياحية وتعزيز قيم المواطنة والحوار وتقبل الآخر والعمل بروح الفريق.

وبين منسق البرنامج رئيس قسم النشاطات عدنان المومني ان البرنامج كان في يومه الاول متميزا وفاعلا تجاوب فيه الطلبة بصورة كبيرة.

وأطلق مدير تربية مادبا محمد سند المسلم اليوم فعاليات البرنامج الصيفي "بصمة" في مدرسة المأمونية الثانوية للبنين بحضور مساعدي المدير للشؤون الإدارية والمالية والفنية والمشرفين على البرنامج والطلبة المشاركين في البرنامج.

وقال المسلم ان وزارة التربية تتطلع دوما إلى مستقبل ابنائنا لتذليل الصعوبات التي تواجههم خلال العطلة الصيفية بإطلاق برنامج توعوي لتمكين الطلبة من تعزيز قدراتهم بإشرف مدربين اكفياء من القوات المسلحة والدرك والامن العام والدفاع المدني والقوات المسلحة الأردنية على مرحلتين.

وأضاف أن عدد المشاركين في البرنامج وصل الى 800 طالب وطالبة في اربعة مراكز احداها للاناث بهدف صقل شخصيات الطلاب خلال العطلة الصيفية واشغالهم بالتدريب.

وبين مدير المدرسة عبدالمجيد الحيصة أن افتتاح هذا البرنامج الوطني كإحدى المبادرات الملكية باشراف وزارة التربية والتعليم يركز على قطاع الشباب لأنهم عماد المستقبل، مؤكدا ان البرنامج يهدف الى تعزيز الهوية الوطنية والانتماء والولاء واستثمار اوقات الفراغ لدى الطلاب في العطلة الصيفية ببرامج مفيدة.

يشار الى ان البرنامج ينفذ في اربع مدارس، هي مدرسة المأمونية الثانوية للبنين، مدرسة النطافة الثانوية للبنين، مدرسة زيد بن حارثة للبنين للذكور، وخصصت مدرسة الخنساء الثانوية للبنات للطالبات بواقع 200 طالب لكل مدرسة من مختلف مدارس المديرية.

وافتتح مدير التربية والتعليم للواء الكورة الدكتور متعب الشمالي اليوم اربعة مراكز لبرنامج بصمة الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم للطلبة لاستثمار العطلة الصيفية بما يفيد الطلبة والمدرسة والمجتمعواكد الشمالي خلال افتتاحه المراكز التي تتوزع على مدارس دير ابي سعيد الثانوية للبنات وجديتا الثانوية للبنين وسموع الثانوية للبنين وكفرعوان الاساسية للبنين، اهمية البرنامج، داعيا الطلبة المشاركين وعددهم 800 طالب وطالبة الى الاهتمام بفعاليات البرنامج الذي يستمر اسبوعين والانضباط والتقيد التام بتعليماته للافادة من فعالياته.

وقال ان البرنامج يشتمل على فعاليات متنوعة تتوزع على التدريب على مهارات رياضية وفنية بهدف غرس قيم الولاء والانتماء في نفوس الطلبة وتنمية مواهبهم وتعزيز انتمائهم لمدارسهم من خلال اتاحة الفرصة لكل منهم.

وانطلقت في مديريات التربية والتعليم بمحافظة الزرقاء اليوم فعاليات برنامج النشاط الصيفي الوطني "بصمة" الدورة الثانية" بواقع أربعة مراكز، اثنان للذكور وآخران للإناث ضمن فترتين موزعة على كافة مناطق لواء الرصيفة.

وقال مدير التربية والتعليم للواء الرصيفة رسمي حدرب ان ما يقرب من 200 طالب وطالبة لكل فترة ولكل مركز من الصفين التاسع والعاشر يشاركون في البرنامج الذي تستمر فعالياته حتى التاسع عشر من شهر آب المقبل.

وبين أن البرنامج يهدف إلى استثمار أوقات فراغ الطلبة خلال العطلة الصيفية وإكسابهم مجموعة من المهارات والتجارب في التفكير الناقد والحوار وتطوير قدراتهم وتحفيز طاقاتهم الإبداعية.

وأضاف ان تنفيذ البرنامج في دورته الثانية هذا العام يأتي انطلاقا من إيمان النظام التربوي في الأردن بضرورة إكساب الطلبة مجموعة من المهارات التي تساعدهم في بناء ذاتهم وقدراتهم وتعزيز ثقافة الحوار لديهم بما يسهم في رفدهم بالمهارات الحياتية والأنشطة الرياضية والكشفية المتنوعة.

وقال مدير تربية الزرقاء الأولى الدكتور محمد كلوب ان برنامج النشاط الصيفي اللامنهجي اليومي " بصمة" يتضمن التدريب العسكري ومهارات الحوار والمهارات الكشفية والألعاب الرياضية والبرنامج الإرشادي والرحلات والإسعافات الأولية.

كما تشمل فعاليات البرنامج هذا العام مختلف الجوانب الثقافية والألعاب الرياضية والمهارات الحياتية التي تنمي لدى الطلبة قيم العمل الجماعي واتخاذ القرار وتعزيز الثقة بالنفس واحترام الأنظمة والتعليمات والقوانين وتنمية الصفات القيادية ورفع الكفاءة البدنية وفي مجال الخدمة الاجتماعية.

واضاف ان البرنامج يتضمن تنفيذ عدد من الأعمال التطوعية، منها اعمال الصيانة لمجموعة من المدارس التي تم اختيارها من مديرية التربية تشتمل صيانة عامة، وصيانة المقاعد، والزراعة والتشجير. وأطلق مدير تربية قصبة المفرق الدكتور رياض الشديفات اليوم فعاليات البرنامج الوطني الصيفي" بصمة" بمشاركة 800 طالب وطالبة للفترة الاولى والتي تستمر من 7 تموز الى 4 آب للعام الحالي.

واكد الدكتور الشديفات خلال الفعالية التي جاءت بمشاركة طلابية واسعة، بحضور رئيس قسم الإعلام والاتصال المجتمعي نواف الحسبان، ان ما شاهدناه على ارض الواقع من مشاركة بهذه الفعاليات دليل واضح على الاهتمام ومتابعة ابنائنا الطلبة للانخراط بالأنشطة اللامنهجية بما يعود بالفائدة على الطلبة، منوها بأن البرنامج شامل يتلقى خلاله المشاركون والمشاركات كافة المهارات في الحوار والفنون الاخرى في مجالات ترميم القطع الاثرية والفسيفساء ومحاضرات حول الجرائم الإلكترونية والمهارات الرياضية.

وأشار الى ان وزارة التربية والتعليم حريصة على ايلاء هذا المشروع الريادي والاهتمام من خلال تقديم الدعم اللازم لإنجاح البرامج والخطط التي وضعت بهذا الخصوص، لافتا الى ان الفترة الثانية ستبدأ فعالياتها في الخامس من آب ولغاية الثامن عشر من نفس الشهر وبمشاركة 800 طالب وطالبة بمجموع 1600 طالب وطالبة للفترتين.

وجرى اختيار مراكز في تربية المفرق، وهي مركز مدرسة جعفر الطيار الأساسية للبنين، مركز مدرسة ابو عبيدة الاساسية للبنين، مركز مدرسة ثغرة حي الملك عبدالله الأساسية المختلطة، مركز مدرسة الجبل الاخضر الاساسية المختلطة.

يشار الى ان الفعاليات تتضمن عددا من الانشطة تشمل التدريب العسكري والانشطة التطوعية والثقافية والفنية والحوارية والرياضية والكشفية والارشادية.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :