facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




افتتاح قاعة سليمان الموسى بالجامعة الأردنية


23-07-2018 07:01 PM

عمون - افتتح العين معروف البخيت، اليوم الاثنين، قاعة سليمان الموسى في كلية الآداب بالجامعة الاردنية، بمشاركة واسعة من مؤرخين وأكاديميين ومثقفين.
واستحضر البخيت، خلال الحفل، الذي حضره نائب رئيس الجامعة الدكتور احمد مجدوبة، جهود المرحوم الموسى واسهاماته المهمة في الذود عن تاريخ الأردن الحديث، والتصدي لمحاولات التشويه والتجاهل التي طالته.
وقال إن المؤرخ الموسى ترك ارثا علميا واكاديميا في تاريخ الاردن واسهامات رجالاته العربية ليكونوا جزءا اصيلا من المكتبة العربية، ليلجأ اليه الباحثون وطلاب العلم، مضيفا انه "لولا جهود المرحوم الاستثنائية لضاع جزء كبير من تاريخ الاردن ولكانت الصورة النمطية سيدة الموقف، وبقينا تحت رحمة الانطباعات وكتبة التاريخ الاتهامي والتبريري".
وشكر المؤرخ الدكتور علي محافظة الجامعة الاردنية على قرارها بتسمية القاعة باسم المؤرخ الموسى تكريما وتخليدا لذكراه عالما ومؤرخا جادا وباحثا محتكما للعلم والخلق.
من جهته، قال عميد كلية الآداب ،الدكتور محمد القضاة، إن سليمان الموسى يعد المؤرخ الأردني الأبرز والذي اقترن اسمه بالأردن، مشيرا إلى أن كتبه البالغ عددها خمسين مؤلفا أصبحت مادة علمية وأهم مصادر الباحثين والدارسين والطلبة والمعلمين، وأن تسمية قاعة في كلية الآداب باسمه ما هو الا بعض من الوفاء الذي يستحقه.
من جانبه، بين نجل المرحوم الدكتور مروان الموسى أن افتتاح قاعة المؤرخ سليمان الموسى في الجامعة تزامن مع الذكرى العاشرة لرحيله، موضحا أن أسرة الفقيد تولت تأثيث القاعة وتجهيزها لتكون مناسبة لطلبة الدراسات العليا لإعداد الرسائل العلمية في مختلف حقول المعرفة.
بدوره، قال رئيس رابطة الكتاب الأردنيين محمود صالح الضمور إن المؤرخ سليمان الموسى من رواد الحركة الأدبية والتاريخية في الأردن ، وبذل جهده في دراسة التاريخ بأسلوب جديد وبموضوعية ومصداقية عالية المستوى.
يشار الى ان المرحوم الموسى يعد رجلا عصاميا شق طريقه معتمدا على نفسه حتى اصبح اديبا اردنيا ومؤرخا مختصا في تاريخ العرب المعاصر عامة وبتاريخ الاردن المعاصر خصوصا، والف العديد من المراجع التي تناولت تاريخ الاردن الحديث والمعاصر، فيما يعد كتابه تاريخ الاردن في القرن العشرين بجزأيه مرجعا مهما بلغة العلم والوثائق، كما ارخ للحرب العربية اليهودية الاولى 1947 – 1949 ، مخلدا بكتابه دور الجيش العربي الاردني باعتماده على التاريخ الشفوي، كما حصل على العديد من الأوسمة الملكية.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :