facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





طوقان لـ عمون: ما يشاع حول تكاليف "النووي" لا اصل له (فيديو)


24-07-2018 09:55 AM

عمون - أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان أن قيمة ما صرف على مشاريع الهيئة منذ تأسيسها عام 2008 وحتى عام 2018 بلغت 112 مليون دينار أردني.

وقال طوقان خلال مقابلة مع عمون إن الارقام التي تم تداولها بين الناس وعبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنها ما اشيع بان البرنامج كلف 900 مليون دينار، لا اصل لها وهي غير حقيقية البتة.

واضاف طوقان، ان المفاعل البحثي تم انجازه وهو موجود على الارض ويجري استخدامه للتدريب والابحاث من قبل طلبة الجامعات.

وأكد أن الهيئة انتهت من دراسة محطة توليد الكهرباء، وسيتم البناء عليها والاستمرار بها، مشيرا الى توقف العمل بالمفاعلات الكبيرة الى الصغيرة.

وكشف طوقان عن اسباب الانتقال الى دراسة مفاعلات صغيرة، مشيرا الى ان الشروط المالية في الاتفاق مع شركة روسية هي السبب الرئيسي وراء ذلك.

وبين ان المفاعلات الصغيرة ستنتج طاقة بقدر 600 ميغا واط.

واوضح طوقان ان انتاج الطاقة النووية يعتبر قفزة للامام في الدولة، مشيرا الى ان الاردن نجح في تأهيل قوى بشرية متميزة وعلى مستوى عالمي، ومنهم من يعملون في دول العالم بهذا المجال.

واشار الى ان جميع الكوادر العاملة في برامج الطاقة النووية هي كوادر أردنية، ما يعني ان الطاقة النووية ساهمت في انتاج كوادر متميزة.

وتحدث طوقان عن مدى امان المفاعلات النووية التي تتعامل معها الهيئة، مشيرا الى دراسة مفاعلات نووية متطورة جدا وذات انظمة امان تلقائية، اضافة الى انها لا تنصهر تحت أي ظرف.

وتاليا مقابلة طوقان:





  • 1 شرقي 24-07-2018 | 10:31 AM

    هذا الرجل بدة يشتغل باي طريقة بالمفاعلات !! هجر الكثير من العلماء ممن يخالفونه الراي..ويعرف ان البلد مفلسة ومازال يصر على بنائها..!! العالم تحول للطاقة النظيفة وخاصة الشمسية وهي اقل تكلفة واكثر امان !!! 112مليون بيخلقوا الاف فرص العمل ومردودها اقتصاديا اكثر !!

  • 2 احمد الدباس 24-07-2018 | 01:11 PM

    انت صادق وكل من خالفك ......
    من منبر عمون انا أطالب وستقود حمله مطالبه بالتحقيق في هذا المشروع لان عليه مليون شبهه مع احترامنا لك ولكن من حق الشعب ان يعرف الحقيقه ومن حقك ان تبرىء نفسك

  • 3 نبارك لكم 24-07-2018 | 03:22 PM

    يا عالمنا الكبير انجازاتكم
    لتطوير العلم في بلدنا
    سارعوا من الانجاز في
    مجال الطاقه النووية
    لكم كل الاحترام والتقدير


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :