facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مؤتمرون يدعون الى تأسيس جمعية للرياضيات التطبيقية والصناعية


25-07-2018 08:12 PM

عمون - أوصى المشاركون في المؤتمر العالمي للتفاضل الكسري وتطبيقاته الذي نظمته الجامعة الاردنية اخيرا، بتأسيس جمعية "جو سَيام" للرياضيات التطبيقية والصناعية لتكون الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وكشف البيان الذي صدر عن المؤتمر اليوم الاربعاء أن الجمعية ستضم مواقع لمجلات عالمية علمية محكمة من الفئة الأولى والعديد من المصادر البحثية المتعلقة بالرياضيات الصناعية والهندسية والطبية والحسابية وغيرها من التطبيقات للباحثين الأردنيين المشتركين على اختلاف تخصصاتهم.
وطالبت التوصيات ضرورة تدريس علم "التفاضل الكسري" لطلبة الجامعات وتحديدا كليات العلوم والهندسة، باعتباره جزء لا يتجزأ من العلوم الأخرى في الحياة، لتوظيفه بالطرق الصحيحة التي من شأنها أن تسهم في التقدم العلمي والتقني.
ودعا المشاركون إلى توحيد جهود الباحثين بتكثيف الدراسات المتعلقة بتطبيقات علم الرياضيات الذي يعد الهيكل الرئيسي لتاريخ الحضارة والحجر الأساس للبناء التعليمي بأكمله، ويسعى إلى توجيه الاهتمام نحو القيمة الثابتة للمآثر التعليمية التي تُقدّم للعالم.
وطالبوا برفع الوعي المجتمعي حول قيمة "الرياضيات" على أنها اللغة العلمية لكل من العلوم والمنطق والحاسوب والهندسة والاقتصاد والاحصاء والطب.
ودعوا الباحثين الى استخدام حساب التفاضل الكسري بشكل كبير في العديد من النظم الفيزيائية والبيولوجية المعقدة، ليصبح علم القرن الحادي والعشرين، سيّما أنه أوسع وأشمل تطبيقا من علم التفاضل الكلاسيكي المؤدي إلى مفاهيم رياضية مماثلة.
وأجمعوا أن "علم الرياضيات" يدين بشطر كبير من تقدمه للعلماء العرب، بل إن مؤرخي العلم من الغربيين من يجاهر بأن بعض فروع الرياضيات هي اختراع عربي بحت، وقد أبدى العلماء العرب اهتماماً بالغاً بهذا العلم بفروعه وتطبيقاته المختلفة منذ مئات السنين حتى الان.
وضم المؤتمر 25 متحدثا رئيسيا من 18 جنسية، اشتمل على جملة من المحاور المتعلقة بمجالات الرياضيات التطبيقية والحسابية المختلفة، وغيرها من العلوم والنظم، التي باتت تطبيقات التفاضل الكسري جزءا لا يتجزأ من حساباتها.
يشار إلى أن المؤتمر عقد بدعم من: صندوق دعم البحث العلمي والجامعة الألمانية الأردنية ومؤسسة كلارفيت وشركة أورنج وجامعة البترا والشركة الأردنية للأدوية ومؤسسة عبدالحميد شومان ومدارس النظم الحديثة وأكاديمية العالم الإسلامي للعلوم وهيئة تنشيط السياحة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :