facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عجلون : 128 مدرسة تستفيد من مشروع الطاقة المتجددة للمرحلة الأولى


26-07-2018 07:52 PM

عمون - قال المدير التنفيذي لصندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة ،رسمي حمزة، أن "128" مدرسة في مختلف محافظات المملكة تستفيد من مشروع ترشيد الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة منها " 21 " مدرسة في محافظة عجلون، ضمن المبادرة الملكية لتدفئة وتبريد وإنارة المدارس، بهدف توفير البيئة التعليمية الآمنة والمناسبة للطلبة بكلفة إجمالية تبلغ 8 ملايين دينار، خصوصا في محافظات المملكة التي تشهد أجواء باردة في فصل الشتاء مثل محافظات عجلون والعاصمة والكرك والطفيلة ومعان.
وأضاف حمزة خلال جولة ميدانية له على مدرستي عين جنا الثانوية للبنين والبنات المشمولتين بالمشروع من بين 21 مدرسة على مستوى المحافظة، رافقه فيها مدير التربية والتعليم في محافظة عجلون سامي الفواعرة ورئيس قسم الأبنية والمشاريع المهندسة لبنى القضاة ورئيس قسم الإعلام في المديرية نمر القضاة وفريق صندوق الطاقة، مبينا أن برنامج تدفئة المدارس يشمل تنفيذ الإجراءات المتعلقة بترشيد الطاقة والطاقة المتجددة بتوفير بيئة صفية ملائمة للطلبة من خلال انجاز أعمال التدفئة أو التبريد أو كليهما معاً حيث يكون الحمل الكهربائي مغطى من خلال تركيب أنظمة الطاقة المتجددة (الخلايا الكهروضوئية) على أسطح مباني المدارس.
وأكد أن الأعمال تشمل أيضا القيام بالأعمال المتعلقة بترشيد استهلاك الطاقة من صيانة عامة للمباني والغرف الصفية وتغيير النوافذ والأبواب وتبديل مصابيح الإنارة بمصابيح موفرة للطاقة (ليد) وتركيب أنظمة السخانات الشمسية لتأمين المياه الساخنة وتنفيذ أعمال الدهان للمدارس،إضافة لتنفيذ حملة توعية شاملة للطلبة والمعلمين والمجتمع المحلي حول تطبيقات ترشيد استهلاك الطاقة والطاقة المتجددة.
وأشار حمزة إلى أن المشروع ممول بالكامل من الصندوق ضمن خطة سنوية شاملة، وينفذ بالتعاون مع جميع الشركاء (فريق عمل متابعة مبادرات جلالة الملك في الديوان الملكي ووزارة التربية والتعليم وشركات توزيع الكهرباء.
وأضاف أن الصندوق وقع اتفاقية مع المركز الوطني لبحوث الطاقة ليكون الذراع الفني للصندوق للإشراف فنياً على التنفيذ، حيث تم طرح العطاء وتوقيع الاتفاقيات مع الشركات المنفذة للمشروع من خلال المركز تبعاً للاتفاقية الموقعة مع الصندوق.
وأشار حمزة إلى أهمية الشراكة مع القطاع الخاص الأردني والمانحين الدوليين لتنفيذ مبادرة جلالة الملك لتدفئة المدارس، وتنسيق الجهد الوطني مع مختلف المؤسسات.
ويعتبر صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع الاستثماري لوزارة الطاقة وأنشئ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم إصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :