facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كل جمعة


عصام قضماني
27-07-2018 01:04 AM

* الرزاز على الصحراوي

رئيس وزرائنا المبجل نشيط , فمرة في بركة البيبسي والحمدالله وجدت حلا , عندما وجدت إرادة , ذهب الرزاز الى
معان , وإستخدت الصحافة لوصف هذه الزيارة عناوين « الرزاز على الصحراوي « ليس هذا مهما , المهم أن الرئيس إطمأن على سير العمل في تأهيل الطريق وخرج بنتيجة تقول «شغل الصحرواي على المسطرة « بصراحة داهمتني حالة من الإطمئنان , فهذا الطريق لم يكن على المسطرة , هو الآن كذلك , وتساءلت ما المشكلة في أنه لم يكن على المسطرة فيما مضى , قيل التعرجات مرة خلطة « الزفتة « مرة لكن أحدا لم يتطرق الى الغش ولا مرة .

تعليق الأسبوع

عاد السيد جمال الصرايرة رئيسا لمجلس إدارة شركة البوتاس العربية , فانفجرت مواقع التواصل الإجتماعي بالتعليقات , السيد جمال الصرايرة كان في إجازة أمضاها نائبا لرئيس الوزراء , وتعليق آخر يقول أنه كان معارا من الشركة للحكومة .

بالنسبة لي لم تكن العودة الميمونة للسيد الصرايرة الى موقعه الأصلي مفاجأة , مبروك العودة ولو كره الكارهون .

ثقة ونصف

لا زلت أذكر ذلك النائب المتحمس الذي منح الثقة لحكومة فيما مضى , عندما قال «ثقة ونصف « , نعم تعرفنا على الثقة ومعناها لكن ظل في بالنا أن نسأل عن النصف , هل كانت في باب التأكيد والثقة الزائدة كان علينا أن نفهمها على أنها ثقة زائد نصف ثقة.

تصويت النواب على الثقة يحمل معاني ودلالات , وتيرة الصوت , التشديد على الكلمة , أم الهمس بها , ولكل حالة إيحاء خاص بها .

هذا ليس بيت القصيد . فقد حازت حكومة الرزاز على ثقة مجلس النواب , هل كان متوقعا غير ذلك , لم أعد أضع يدي على قلبي في موضوع التصويت , فالثقة حاصل تحصيل تزيد أم تنقص , ماخذها ماخذها .

قرأت خبرا لم أتبين دلالته فالرزاز حصل على ثقة 79 نائباً تعادل 471 ألف مواطن ومواطنة، فيما حجب الثقة عن الحكومة 42 نائباً وبما يعادل 281 ألف مواطن ومواطنة، وامتنع عن التصويت نائبان يعادلان 5900 مواطن ومواطنة، بينما غاب عن الجلسة 6 نواب بوزن 29 ألف مواطن ومواطنة.

هذه الإحصائية طريفة , هي لا تدل على حجم الثقة التي حصل عليها الرزاز من النواب وما يمثلونه بل تدل على ما يمثله النواب في الشارع .

مخطط شمولي

يا إلهي كم بت أمقت عبارة «مخطط شمولي تلك التي يستخدمها السادة الوزراء طالع نازل. النقل بحاجة الى مخطط شمولي , والتعليم والمياه والصحة , والطاقة والبلديات , ملايين المرات ذكرت هذه العبارة , أتمنى على وزير واحد أن يأخذ بيدي ويقول لي « هذا هو المخطط الشمولي , متع نظرك !!.

يقول وزير الشؤون البلدية والنقل المهندس وليد المصري، إن عدم وجود مخطط شمولي علمي وشامل للمملكة يناسب طبيعة الجغرافيا والديموغرافيا لكل محافظة أهم عائق يواجه الاستراتيجيات والخطط والدراسات للنهوض بواقع الاسكان والبنية التحتية.

يا سلام , ماذا كانت تفعل الحكومات غير وضع الخطط والمخططات الشمولية، لطبيعة الجغرافيا والديموغرافيا وبيلوغرافيا والجيوبولتك .. فرجينا همتك .

الواقع الحالي للسياحة

أخيرا إكتشف المنجمون في عالم الحكومات بعد تحليل عميق للواقع الحالي للسياحة، أن المنتَج لا يتواءم مع الاستثمار القائم, وأن السياسات خاطئة لأنها تجلب سياحا بطريقة لا تحقق عائدا، وأنّ الوضع الحالي عكس المطلوب وأن المعادلات في القطاع السياحي تشهد قلباً في مبدأ التسويق وتشجيع الاستثمار .

هذا ما ينقصنا بالفعل هذا ما ينقصنا , في الحقيقة تتوالى الإكتشافات الخارقة للعادة التي يعثر عليها وزراء بين فترة وأخرى في سبيل أن يتحفونا بعميق تحليلاتهم لمشكلاتنا ما ظهر منها وما بطن , خذ مثلا الوزير الشاب « الحرك « مثنى الغرايبة ها هو يقول أن ما ينقصنا في الاستراتيجيات هو شيئان مهمان هما التمويل وخطط التنفيذ .. على
مهلك معالي الوزير .

التطبيقات الذكية

الصديق مدير عام الهيئة صلاح اللوزي يقول ان الهيئة تعاملت مع ملف التطبيقات الذكية بطريقة محكمة تحفظ حقوق المشغل، هذا صحيح 100. %

وأضاف : لتعزيز الاستثمار في هذا القطاع من ناحية الحقوق والواجبات لكون هذا النمط جديدا، ويحفظ حق المواطن في الحصول على خدمة مميزة بمعايير متقدمة تخضع للتقييم المستمر من قبل المواطن، وتابع : هناك مكاشفة بالاجراءات التي تقوم بها الشركات المرخصة في التعامل مع اي تجاوزات خدمية .

أؤيد كل ما سبق قيما عدا شيء واحد فقط لكن في بالي سؤالا واحدا , لماذا لم تحصل سوى شركة واحدة فقط على رخصة خدمات التكسي الذكي , أين ال 22 شركة التي تقدمت ؟.. الإجابة كل عقد بحاجة الى خرزة زرقاء إلا في هذا الموضوع العقد كان يحتاج الى 22 خرزة زرقاء لفص واحد من اللؤلؤ .

المجرى الطبيعي

وجدت بركة البيبسي حلا , نعم جففت وستصبح أثرا بعد عين , فما سيتم هو تمديد خطوط تصريف بالانسياب الطبيعي لاقرب نقطة تصريف الى سيل الزرقاء «المجرى الطبيعي.

سيل الزرقاء هو المجرى الطبيعي للمياه الملوثة والأسنة والصرف الصحي , هل سنرى زيارة للرئيس الى سيل الزرقاء؟.

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :