facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إسرائيل ترفض أكثر من 800 طلب للخروج من غزة


01-08-2018 08:53 PM

عمون - رفضت إسرائيل 833 طلباً للخروج من قطاع غزة في الفصل الأول من العام 2018 بدعوى وجود روابط عائلية مع حركة حماس، وفي زيادة كبرى عن العام 2017 حين كان العدد 21 طلباً، بحسب ما أفادت أربع منظمات حقوقية الأربعاء.
ونشرت هيئة، كوغات، التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية والمكلفة تنسيق النشاطات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، الأرقام بناءً على طلب منظمات عدالة، وغيشا، والميزان، وأطباء لحقوق الإنسان.
وأوضحت هيئة، كوغات، لوكالة فرانس برس أن 529 غزاوياً تقدموا بالطلبات الـ833، لكنها رفضت توضيح نسبة الذين تقدموا بطلبات تصاريح لدوافع طبية بسبب عدم توافر العلاجات اللازمة في قطاع غزة والذين تقدموا بها لأسباب أخرى.
وتفرض إسرائيل حصاراً خانقاً على قطاع غزة منذ أكثر من 10 سنوات.
ويعاني السكان غالباً انقطاعا في الكهرباء بسبب عدم ايصال كميات كافية من المحروقات.
وقالت المنظمات في بيان مشترك إن "منع المرضى من الحصول على علاج طبي بدعوى قرابتهم مع عناصر من حماس يشكل انتهاكاً للقانون الدولي وعمل غير أخلاقي".
وتابعت المنظمات أن الزيادة في رفض التصاريح سببها تطبيق قرار اتخذته الحكومة الأمنية الإسرائيلية في الأول من يناير(كانون الثاني)2017 ويجيز لإسرائيل اتخاذ "إجراءات عدة" لممارسة ضغوط على حماس من أجل إطلاق سراح مفقودين أو أسرى إسرائيليين في غزة.
ولا تزال حركة حماس تحتفظ برفات جنديين إسرائيليين هما أورون شاؤون وهدار غولدن اللذان قتلا خلال حرب 2014 في غزة.
كما تعتبر السلطات الإسرائيلية أن اثنين من مدنييها وكلاهما يعانيان من مشاكل عقلية لا يزالان على قيد الحياة وقيد الاحتجاز لدى حماس في غزة.
وشددت هيئة، كوغات، في بيان تلقته وكالة فرانس برس، على أن الإذن بالخروج من غزة من أجل التوجه إلى إسرائيل، ليس حقاً مكتسباً، وأضافت أنه "عملاً بقرار الحكومة فإن سكان قطاع غزة الذين لديهم صلة قُربى من الدرجة الأولى مع عناصر ناشطين من منظمة حماس الإرهابية لا يحق لهم الحصول على تراخيص بالتوجه إلى إسرائيل".
إلا أن المتحدثة باسم منظمة، غيشا، شايا غرونبورغ، أكدت لفرانس برس أن "بعض المرضى المصابين بالسرطان والذين لم يلتقوا العلاج ليس لديهم أقارب ينتمون إلى حماس".
وتابعت غرونبورغ: "لقد لاحظنا تشديداً للحصار منذ نهاية العام 2015"، موضحة أن "العام 2017 كان الأسوأ" على صعيد منح تراخيص الدخول والخروج من القطاع منذ حرب العام 2014.

أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :