facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الدور الوسيط لرأس المال الاستراتيجي .. رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط"


04-08-2018 02:48 PM

عمون- نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص إدارة الأعمال في كلية الأعمال بعنوان "الدور الوسيط لرأس المال الاستراتيجي في أثر التعلّم الاستراتيجي على الأداء التنافسي" للباحثة حنين وادي البياتي.
وهدفت الدراسة إلى بيان الدور الوسيط لرأس المال الاستراتيجي في أثر التعلّم الاستراتيجي على الأداء التنافسي في البنوك التجارية العاملة في الاردن ضمن مدينة عمان.
ولتحقيق اهداف الدراسة، فقد استخدمت الباحثة المنهج الكمي (الوصفي التحليلي) من خلال العديد من الاساليب الإحصائية، أبرزها تحليل الإنحدار وتحليل المسار.
وتكون مجتمع الدراسة من المديرين في المستويات الادارية الثلاثة (العليا والوسطى والاشرافية)، والبالغ عددهم (745) فردا، وتم إختيار عينة عشوائية طبقية تناسبية تشمل مديري الادراة العليا والوسطى والاشرافية، ويبلغ حجمها (242) فرداً.
وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها وجود أثر للتعلم الاستراتيجي (انشاء، وتوزيع، وتفسير وتطبيق المعرفة الاستراتيجية) في الأداء التنافسي للبنوك التجاريــــة في الأردن عند مستوى دلالة (  0.05)؛ ووجود أثر للتعلم الاستراتيجي (انشاء، وتوزيع، وتفسير وتطبيق المعرفة الاستراتيجية) في راس المال الاستراتيجي للبنوك التجاريــــة في الأردن عند مستوى دلالة (  0.05) ، ووجود تأثير وسيط لرأس المال الاستراتيجي في العلاقة بين التعلم الاستراتيجي على الأداء التنافسي للبنوك التجاريــــة في الأردن عند مستوى دلالة (  0.05)..
وأوصت الدراسة بضرورة قيام البنوك بإعتماد طرائق علمية في تطبيق المعرفة الاستراتيجية والإستفادة من المعرفة الاستراتيجيه في تطوير خدمات المقدمة للزبائن.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور أحمد علي صالح مشرفا ورئيسا، والدكتور محمد العضايلة عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الدكتورخليل أحمد الحياري عضوا خارجياً.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :