facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عطية: قانون الانتخاب يمثل حجر الزاوية في الاصلاح


05-08-2018 04:35 PM

عمون - أكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب خميس عطية ان قانون الانتخاب يمثل حجر الزاوية في الاصلاح السياسي.

وأضاف خلال مشاركته اليوم الاحد في جلسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول دور مجلس الامة " ضمن التقرير الصادر عن المجلس والذي حمل عنوان حالة البلاد": ان الانتخابات شكلت البداية لالغاء الصوت الواحد في حينه ما يعتبر انجازا لصالح تمثيل افضل واوسع.

وقال ان القانون ساهم انذاك بتوسيع خيارات الناخب بحيث اعطته خيار اختيار قائمة على مستوى الوطن وهذا بحد ذاته يشكل انجازاً لصالح الاصلاح السياسي.

واكد ان المشكلة ليست في وجود صوت للقائمة الوطنية في قانون الانتخاب ولكن كانت المشكلة في احتساب آلية الفوز بالمقاعد، مبينا أهمية وجود عتبة او نسبة حسم في احتساب المقاعد.

ودعا لتعزيز فكرة القائمة الوطنية بحيث يكون لدينا قانون انتخاب مختلط يجمع بين التصويت للدائرة الفردية والتصويت للقائمة على مستوى الوطن وتكون المقاعد موزعة بينهم مناصفة كما هو الحال في المانيا مثلا.

وبين ان وجود قانون انتخاب مختلط افضل من قانون الانتخاب الذي اجريت الانتخابات الاخيرة على اساسه والذي اظهرت التجربة الانتخابية العديد من السلبيات رغم ان فكرة القوائم على مستوى المحافظات كانت ايجابية، وهي ايضا تحتاج الى نسبة حسم ايضا لتحسينها.

واشار الى ان هناك الكثير من القضايا التي طرحتها الدراسة او البحث خاصة القضايا المتعلقة بالسفر والشفافية بسفر الوفود النيابية، وان الوفود التي تشارك في المؤتمرات العالمية البرلمانية والعربية تقوم بدور مهم في حمل رسالة الاردن، والدفاع عن قضايانا وقضايا الامة العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، موضحا ان هناك ضبط نفقات في قضية الوفود البرلمانية التي تشارك في المؤتمرات الخارجية.

ولفت الى ان العديد من المقترحات التي قدمتها الدراسة ولاسيما ما يتعلق بآلية العمل البرلماني ونظام التصويت والكتل هي مقترحات بناءة، وتحتاج الى بحث ودراسة داخل اللجنة القانونية في المجلس.

وشدد على اهمية تفعيل دور مجلس النواب في الحياة السياسية والمشاركة في القرارات المصيرية وتوجهات الدولة العليا وتعزيز دور المجلس الرقابي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :