facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




توقيع اتفاق سلام بين حكومة جنوب السودان والمتمردين


05-08-2018 10:52 PM

عمون - ذكر وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد في تصريحات نقلها التلفزيون السوداني، أن حكومة جنوب السودان وقعت اليوم الأحد اتفاقاً نهائياً للسلام وتقاسم السلطة مع أكبر جماعة متمردة في البلاد.
وقال الوزير الذي ساعدت بلاده في التوصل للاتفاق "تم التوقيع بالأحرف الاولى على اتفاق المسائل العالقة وهذه الاتفاقية هي للتعبير عن التزام الأطراف كلها على وقف إطلاق النار"، وأضاف: "نحن جميعاً تابعنا أن بعض الأحزاب السياسية لم تكن راغبة في التوقيع وأنا الآن سعيد أن أؤكد لكم أن كافة الأحزاب السياسية في جنوب السودان ستقوم الآن بالتوقيع أمامكم".
وكان رئيس جنوب السودان سلفا كير عبر أول أمس الجمعة عن اعتقاده بأن اتفاق السلام الجديد بين حكومته وجماعة المعارضة الرئيسية لن ينهار لأنه لم يفرض عليهما مثل الاتفاقات السابقة.
وانفصل جنوب السودان عن السودان عام 2011، لكن الحرب الأهلية تفجرت بعد ذلك بعامين بين الحكومة التي يقودها كير وحركة متمردة يتزعمها نائب الرئيس السابق ريك مشار، وأودى الصراع الذي غذته نزاعات شخصية وعرقية بحياة عشرات الآلاف وشرد ما يقدر بربع سكان جنوب السودان البالغ عددهم 12 مليوناً ودمر اقتصاده المعتمد بشدة على إنتاج النفط.
ولم تصمد اتفاقات السلام السابقة سوى لأشهر قبل أن يتجدد القتال، وهو ما أنحى كير باللائمة فيه على النفوذ الخارجي.

رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :